ثقافة وفنون
أخر الأخبار

إشهار كتاب “التفكير الإبداعي بين النظرية والتطبيق” للدكتورة يسرى العرواني

22 الاعلامي

أشهرت الدكتورة يسرى العرواني، كتابها “التفكير الإبداعي بين النظرية والتطبيق” مساء أمس الاثنين، في دائرة المكتبة الوطنية، بحضور مجموعة من المثقفين والأكاديميين.
ويتناول الكتاب الصادر في 206 صفحات من القطع المتوسط، المنهجة العلمية في التفكير الإبداعي وتسلسل الأفكار وموضوعيتها وتوثيقها، رغبت المؤلفة تضمينها في كتاب، بعد تجربتها الأكاديمية في التدريس، ولمس مدى حاجة الطلاب للتفكير الإبداعي.
وتضمن حفل الإشهار الذي أدارته زين البشابشة من مؤسسة الاذاعة والتلفزيون ، مداخلات نقدية لوزير الثقافة السابق الدكتور محمد أبو رمان، وللخبير التربوي الدكتور حسام عواد، وللمؤلفة.
وطالب أبو رمان في مداخلته، أن يتم تحويل طريقة التعليم في المدارس والجامعات من الحفظ والتلقين، إلى التفكير والتحليل، مبيناً أن طريقة الحفظ تساعد على تذكر نصوص المواد، بعكس طريقة التفكير والتحليل، التي يفهم من خلالها الطالب أصل الموضوع وفكرته وطريقة صياغته، كما قد ينتج عن التفكير بالحلول ابتكار حلول جديدة غير مطروقة سابقاً، وهو ما يؤهله لكي يتميز في مشوار حياته.
فيما استعرض عواد، أبواب الكتاب وفصوله، ومدى حاجة الطلاب مهما بلغت درجتهم إلى الخروج من التقليدية في تلقي العلم، مشيداً بالطريقة السلسة والرشيقة التي اتبعتها المؤلفة في صياغة جمل وحكايات الكتاب.
وأشارت المؤلفة، إلى أنها حرصت على تقديم كتابها، للجيل الحالي من الطلاب الذي يبحث عن الحفظ، مبينة أنها تسعى لتسهيل طرق التفكير أمام الطلاب، ليبدعوا بالتحليل الإدراكي من خلال التفكير والتحليل، بهدف إنشاء جيل واع، يعتمد على عقله في اتخاذ قراراته.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى