اخرى

دورة حول نظام مراقبة الأمن الغذائي بالوطني للأمن وإدارة الأزمات

22 الاعلامي-  عقدت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” وبالتعاون مع المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات دورة تدريبية لبناء قدرات 25 موظفاً حول نظام مراقبة الأمن الغذائي في الأردن.
وتم اختيار الموظفين من المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، ووزارة الاقتصاد الرقمي والريادة ووزارة الصناعة والتجارة والتموين ودائرة الجمارك الأردنية حول نظام مراقبة الأمن الغذائي في الأردن.

وتأتي هذه الدورة التي بدأت أعمالها أمس، في المركز وتستمر حتى الخميس المقبل، وذلك ضمن إطار نشاطات مشروع التعاون الفني بين منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) والمركز الوطني للأمن وادارة الأزمات تحت عنوان ” إنشاء لوحة تحكم رئيسية لرصد الأمن الغذائي والإبلاغ عنه في الأردن”، بحيث يسهم في تعزيز النمو الاقتصادي المستدام والشامل، والاستثمار في الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من خلال تعزيز البيانات والمؤشرات والتحليلات وتوفير التوصيات الدقيقة لصناع القرار .
وأكد مستشار المدير العام المساعد لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا محمد جلال التزام منظمة الأغذية والزراعة بكونها الوصي على الهدف الثاني من أهداف التنمية المستدامة المتمثل في القضاء على الجوع تجاه تحقيق الأهداف الأربعة لمنظمة الأغذية والزراعة: “إنتاج أفضل، وتغذية أفضل، وبيئة أفضل وحياة أفضل للجميع، دون ترك أي شخص ،والدور الذي يلعبه الأردن على المستويين الإقليمي والعالمي تجاه إدارة الأزمات المرتبطة بالأمن الغذائي والتحول نحو قطاع مستدام مرن.
وأضاف جلال، “ستكون لوحة التحكم أداة مفيدة لدعم الأردن والمنطقة ليتم تحديثها ولتعزيز جاهزية الحكومة الأردنية لأي أزمات في المستقبل، ليس فقط محليًا ولكن إقليمياً أيضاً.”
من جانبه، سلط العميد الركن حاتم الزعبي، نائب سمو رئيس المركز الوطني لإدارة الأزمات، الضوء على الدعم الكبير الذي تقدمه منظمة الأغذية والزراعة وأهمية لوحة التحكم في التنبؤ والإسقاط المرتبطة ببعض المؤشرات المرتبطة بالأمن الغذائي.
في حين يستضيف الأردن تدفقات اللاجئين السوريين والتحديات الكبيرة التي واجهها خلال جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية التي تخلق بدورها المزيد من الضغط على الأردن مع مواجهة التغير المناخي وندرة مصادر المياه بين التحديات الأخرى.
ويهدف هذا المشروع إلى تعزيز قدرات المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات في تصميم وتطوير تقنيات المعلومات والاتصالات من أجل لوحة معلومات مناسبة في الأردن والتي ستوسع الوصول إلى معلومات بيانات الأمن الغذائي وستسلط الضوء على القضايا الشاملة للأمن الغذائي.
(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى