اخرى
أخر الأخبار

الضريبة: بدء المرحلة الثانية من متابعة المكلفين لتقديم إقرارات الدخل

22 الاعلامي-  أعلنت دائرة ضريبة الدخل والمبيعات عن بدء إجراءات المرحلة الثانية لبرنامج المتابعة للمكلفين، التي تشمل متابعة الشركات والمنشآت والموظفين والمستخدمين الملزمين بتقديم إقرارات ضريبة الدخل عن السنة المالية 2022.
وقالت الدائرة في بيان اليوم الثلاثاء، إن البرنامج يستهدف من لم يقوموا بتسليم الإقرارات خلال الفترة القانونية المنتهية في 30 نيسان الماضي.

وستشمل هذه الإجراءات أيضا الموظفين والمستخدمين في المؤسسات العامة والخاصة من الملزمين بتقديم الإقرارات ممن تتجاوز دخولهم من الرواتب والأجور 9 آلاف دينار للأعزب و 18 ألف دينار للمعيل، حيث أن اقتطاع ضريبة الدخل من الرواتب والأجور شهريا من جهة العمل لا يعفيهم من تقديم إقرارات ضريبة الدخل سنويا.
وأوضحت الدائرة أن إجراءات المتابعة تشمل أيضا المتقاعدين كافة ممن تزيد رواتبهم التقاعدية على 2500 دينار شهريا حيث انهم ملزمون بتقديم إقرار ضريبة الدخل لتجاوز دخلهم من التقاعد 2500 دينار شهريا.
ودعت المكلفين الذين لم يقوموا حتى هذا الوقت من العام بتقديم إقرارات ضريبة الدخل عن عام 2022 إلى ضرورة تقديمها في اقرب وقت ممكن تجنبا لغرامات نص عليها القانون والتي تشمل ضريبة مضافة لعدم تقديم الإقرار الضريبي، وغرامة بواقع 4 بالألف من قيمة المبالغ الضريبية المستحقة عن كل أسبوع تأخير أو أي جزء منه.
وأشارت الدائرة إلى أن التأخر في تقديم إقرار ضريبة الدخل عن الموعد القانوني يعرض المكلف الملزم إلى غرامة تتراوح بين 100 إلى 500 دينار إضافة إلى تعرضه للتقدير الأولي والإداري.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى