اخرى
أخر الأخبار

الطاقة تنظم محاضرة توعوية حول استخدام الذكاء الاصطناعي

22 الاعلامي- نظمت وزارة الطاقة والثروة المعدنية، محاضرة توعوية، اليوم الإثنين، بعنوان “الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته في مجال الطاقة”، بمناسبة اليوم العالمي للطاقة، الذي يصادف 22 تشرين الأول من كل عام.
واستعرض الرئيس التنفيذي ومؤسس شركة ألجيبرا انتليجنس، المهندس أحمد الطوافشة، استخدامات الذكاء الاصطناعي في مجالات متعددة والفرق بين الذكاء الاصطناعي والروبوتات، وأهم التقنيات المستخدمة في إجراء الصيانة التنبؤية في مجال الطاقة بتوقع كميات إنتاج واستهلاك الطاقة عن بُعد.
وتناول التحديات التي تواجه قطاع الطاقة المتجددة، كتذبذب شبكة الكهربائية نتيجة إدخال مصادر الطاقة المتجددة على نظام الكهربائي، وعدم التنبؤ بالمشكلات قبل حدوثها، وقلة الوعي والشفافية في مجال الطاقة.
وأكد أهمية تطبيقات الذكاء الاصطناعي في استقرار الشبكة ومصداقيتها، والتي تتم بدمج الذكاء الاصطناعي في مجال الطاقة.
وقدم الطوافشة أمثلة واقعية لحلول الذكاء الاصطناعي في مجال الطاقة ودراسة الحالة في محطات الطاقة الكهروضوئية باستخدام تحليل البيانات الضخمة وتوقع النتائج والإحصائيات حول توليد الطاقة.
وتأتي المحاضرة ضمن سلسلة من محاضرات التوعوية، التي تعقدها الوزارة ضمن برنامج زائر الشهر، بهدف توعية الموظفين بأهمية استخدام الذكاء الاصطناعي في مجال الطاقة المتجددة.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى