اقتصاد وشركات

الغذاء والدواء: تخفيض أسعار 873 مستحضراً دوائيا العام الماضي

22 الاعلامي –

قال مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات، اليوم الثلاثاء، إن المؤسسة خفضت العام الماضي أسعار 873 مستحضرا دوائيا، بنسب تراوحت بين 1 بالمئة إلى 87 بالمئة، وذلك بعد مراجعة دورية لأسعار الدواء ومقارنة بدول الجوار؛ بهدف توفير الأدوية للمواطنين بأسعار مناسبة.
وأكد مهيدات، في مؤتمر صحفي عقدته المؤسسة، اليوم، لاستعراض أهم إنجازاتها للعام 2021، أن تخفيض أسعار الدواء هو برنامج مستمر في المؤسسة ولن يتوقف، وهو من الملفات المهمة التي عملت عليه المؤسسة في العام الماضي، خاصة بعد صدور تعليمات وأسس جديدة لتسعير الأدوية في عام 2020.
وأشار إلى تخفيض أسعار 20 دواء مشمولا بالبرتوكول العلاجي الخاص بفيروس كورونا المستجد، وتخفيض أسعار الأدوية المضادة للفيروسات بالتعاون مع شركات الأدوية، مشددا على حرص المؤسسة على الحفاظ على أمن وسلامة الغذاء والدواء ومأمونيتهما في الأردن.
وأوضح أن المؤسسة أجازت 10 لقاحات مضادة لفيروس كورونا للاستخدام في حالة الطوارئ، فضلا عن إشراك الأردن ضمن الدراسات السريرية لمطاعيم كورونا، وأشرفت على دراسة ضمت 480 متبرعا في مستشفى الأمير حمزة في بداية اجائحة لاستخدام اللقاح الذي عرف لاحقا باسم “سينوفارم” وهو تصنيع مشترك بين الصين ودولة الإمارات العربية المتحدة، ومن أوائل المطاعيم المسجلة في الأردن للاستخدام في حالة الطوارئ (التسجيل الطارئ).
وبين مهيدات أن التسجيل الطارئ للقاح يعطى لمرة واحدة ولمدة عام واحد، ويمكن إعادة النظر في تجديد التسجيل الطارئ للقاح لسنة ثانية وأخيرة في حال لم تكن ملفات الصنف قد جرى استكمالها كليا، وفي ظل استمرار الجائحة.
ومن إنجازات المؤسسة أيضا في هذا المجال، تعديل أسس تسعيرة الأدوية من حيث تخفيض أسعار الأدوية “الجنيسة”، وفقا لمهيدات الذي أوضح أنه كلما زاد عدد هذه الأدوية قل سعرها في الأسواق، وجرى تعديل عدد الدول المرجعية، وتسريع دراسة أسعار الأدوية عند تجديد تسجيلها.
وبخصوص الصادرات والمستوردات من الأدوية، قال مهيدات، إن عدد الأدوية الواردة للمملكة العام الماضي بلغ 2097 صنفا دوائيا بقيمة إجمالية بلغت 403.4 مليون دينار، في حين بلغت الصادرات المحلية من الأدوية 2294 صنفا دوائيا إلى 59 سوقا عالميا، بقيمة إجمالية بلغت 528.9 مليون دينار، مشيرا إلى السماح بتداول 2971 مستحضرا دوائيا بقيمة 6228 مليون دينار خلال العام الماضي، وإنجاز نحو 2858 شهادة حرية بيع لغايات التصدير.
وأضاف أنه جرى العام الماضي تسجيل 284 صنفا دوائيا، منها 174 صنفا محلي الصنع، و 110 أصناف مستوردة، كما جرى تسعير 239 صنفا دوائيا، فيما بلغ إجمالي الأدوية المسجلة والأشكال الصيدلانية 4183 دواء محلي الصنع، و 4184 دواء مستوردا، مشيرا إلى أن إجمالي عدد الامصال والمطاعيم المسجلة لدى المؤسسة،بلغ 90 مصلا ومطعوما، يجري استخدامها، وفقا لمعايير برنامج التطعيم الوطني.
وبشأن الرقابة على الغذاء والدواء، أشار مهيدات إلى أن كوادر المؤسسة نفذت 54659 جولة رقابية توزعت كالآتي: 52947 جولة على منشآت غذائية، و 1179 جولة على منشآت صيدلانية وغير صيدلانية، و 533 جولة على منشآت مستلزمات طبية ومواد تجميل.
وأضاف أنه على ضوء هذه الجولات، أغلقت المؤسسة 290 منشأة على النحو الآتي : 190 منشأة غذائية، 61 منشأة دوائية،و 39 منشأة مستلزمات طبية ومواد تجميل، بينما أحالت إلى النائب العام 536 منشأة توزعت على النحو الآتي: 426 منشأة غذائية، و83 منشأة صيدلانية وغير صيدلانية، و27 منشأة مستلزمات طبية ومواد تجميل، فيما وجهت إنذارات لـ 30703 منشآت غذائية، و 10 لمنشآت صيدلانية وغير صيدلانية.
وأتلفت المؤسسة، بحسب مهيدات، 6486 طنا من المواد الغذائية الصلبة، مليونا و 285794 لترا من المواد السائلة إلى جانب التعامل مع 10 معاملات إتلاف أدوية، و31 معاملة إتلاف مستلزمات طبية ومواد تجميل، والتعامل مع 47 حالة تسمم، منها: 43 حالة تسمم منزلي، و4 حالات تسمم مطاعم.
وأشار مهيدات إلى إقرار النظام المعدل للتنظيم الإداري للمؤسسة العامة للغذاء والدواء لعام 2021، والتوسع بفروعها لتصبح 15 فرعا بدلا من 4 فروع إلى جانب افتتاح فرع لها في غرفة تجارة عمان، وإطلاق المرحلة الأولى من التفتيش الإلكتروني على المنشآت الغذائية في فرع عمان، واستحداث أسس للتفتيش على مصانع المستحضرات الصيدلانية والطبيعية، وتحديد أسس تسجيل المستحضرات التجميلية والطبيعية.
كما أشار إلى استحداث المؤسسة نظاما لمتابعة المخزون الاستراتيجي للأدوية في الأردن، من خلال مستودعات الأدوية والمصانع المحلية، ومتابعة الأدوية المنقطعة عن الأسواق والمستشفيات، كما جرى تسجيل بعض أنواع الحليب المطلوبة بشدة والحالات الخاصة لتوفيره للأطفال وعدم انقطاعه عن السوق المحلي، إضافة إلى المساهمة الفاعلة في تعديل قانون المخدرات وتعديل جداول المواد المخدرة.
وكان مهيدات قد أكد في بداية المؤتمر الصحفي، أن المؤسسة حريصة من خلال عرضها لإنجازاتها خلال عام 2021، على الاستمرار في دورها المرجعي والريادي المعني بالحفاظ على رسالتها في الأمن الغذائي والدوائي في الأردن وسلامتيهما.
المصدر-(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى