اقتصاد وشركات

القيمة السوقية للبورصات المالية العربية ترتفع 5ر4%

22 الإعلامي –

ارتفعت القيمة السوقية للأسواق المالية العربية، المدرجة في قاعدة بيانات المؤشر المركب لصندوق النقد العربي، 54ر4 بالمئة في نهاية شهر كانون الثاني من عام 2022، لتصل إلى حوالي 3961 مليار دولار، مقارنة بالقيمة المسجلة في نهاية كانون الأول 2021.

وبحسب ما نقلته شبكة (سي ان بي سي) الاقتصادية، اليوم الخميس، عن بيانات صندوق النقد العربي، فقد أنهى مؤشر صندوق النقد العربي المركب لأسواق المال العربية تعاملات شهر كانون أول من عام 2022 مرتفعاً بنحو 96ر0 بالمئة، ليصل إلى نحو 82ر498 نقطة مقارنةً بمستواه المسجل في نهاية شهر كانون الأول من عام 2021.

وأظهرت بيانات النشرة الشهرية لأسواق المال العربية الصادرة، أن غالبية مؤشرات أداء البورصات العربية المُضمنة في المؤشر المركب لصندوق النقد العربي للأسواق المالية العربية شهدت ارتفاعًا في نهاية شهر كانون ثاني من عام 2022 مقارنةً بنهاية شهر كانون أول 2021، لتواصل بذلك محافظتها على منحنى أدائها التصاعدي الذي شهدته على أساس شهري منذ بداية عام 2021، وتعكس الارتفاع المسجل في مؤشرات القيمة السوقية على إثر تحسن مؤشرات عدد من القطاعات منها البنوك والخدمات المالية والبتروكيماويات والاستثمار والاتصالات.

وأضافت النشرة، أن استمرار حركة الإدراجات الجديدة في عدد من البورصات العربية في الأسواق الرئيسة ومنصات تداول الشركات الصغيرة والمتوسطة، التي تهدف إلى توسعة قاعدة الأسواق، كان له أثر إيجابي على مؤشرات الأداء في ظل استمرار جهود البورصات العربية لرفع مستويات السيولة وزيادة معدلات التداولات وجذب الاستثمار الأجنبي، علاوة على استمرار مواصلة مساعيها لتعزيز مبادئ حوكمة الشركات المدرجة والتحول المالي الرقمي وتنمية أسواق الدين.

وذكرت أنه كان للتوقعات الإيجابية لنتائج أعمال الشركات المدرجة في البورصات العربية عن عام 2021، أثر إيجابي على تحفيز أداء عدد من البورصات العربية.

المصدر-(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى