اقتصاد وشركات

ارتفاع أسعار حديد التسليح 100 دينار للطن

ارتفعت أسعار حديد التسليح في السوق المحلي مؤخرا بواقع 100 دينار للطن، حيث قفزت أسعار مادة حديد التسليح حاليا لتصل لقرابة 750 دينارا للطن بعد ان كان يباع مع بداية شهر اذار الحالي بواقع 650 دينارا للطن واصل لكافة المشاريع حول المملكة.
وارجع تجار ارتفاع الأسعار محليا إلى ما طرأ على خام البلت من ارتفاعات عالمية كبيرة، مشيرين ان الازمة الروسية الاوكرانية وتزايد حدة الحرب ادت إلى تراجع الاستيراد من أوكرانيا وروسيا باعتبارهما من ابرز المنتجين لخام البلت.
وقال تاجر وموزع حديد جمال المفلح ان أسعار مادة حديد التسليح ارتفعت موخرا بواقع 100 دينار للطن، مشيرا إلى ان متوسط سعر طن حديد التسليح يباع حاليا بسعر حول 750 دينارا للطن في حين كان سعره سابقا حول 650 دينارا للطن.
وأضاف ان شح الكميات المعروضة مقارنة مع بداية العام دفعت بمستثمرين وتجار إلى زيادة الطلب حيث يشهد القطاع حاليا طلبا جيدا مقارنة بمستوياته للسنوات السابقة.
ولفت إلى قيام مستثمرين في قطاع الإسكان بشراء كميات كبيرة وذلك لضمان انجاز مشاريعهم التي تم فتحها موخرا، مشيرا ان ذلك حسن من مستويات الطلب وهو ما انعكس ايجابا على التجار بتأمين الكلف والالتزامات المالية المترتبة عليهم لدفع اجور عمالهم ومحالهم.
وقال نامل ان يشهد القطاع خلال الفترة المقبلة تحسنا اكبر في الطلب بالتزامن مع اعتدال درجات الحرارة وقيام المستثمرين بفتح مزيد من مشاريع الاسكان، بالاضافة الى قيام الحكومة بطرح عطاءات لمشاريع مختلفة.
بدوره قال تاجر حديد محمد عبانبة، ان القطاع سجل حاليا ارتفاعا ملحوظا في الاسعار، فاقت مستوياتها للسنوات السابقة، مشيرا ان تعمق الأزمة بين روسيا واوكرانيا من شانه الدفع باتجاه مزيد من الرفع لاسعار حديد التسليح.
وقال ان الشهر المقبل يعد بداية نشاط القطاع، مشيرا الى أهمية طرح عطاءات حكومية جديدة لتنشيط القطاع والقطاعات المساندة الاخرى، مشيرا إلى ان ذلك من شأنه ان ينعكس إيجابا على معدلات الطلب وبما يمكن التجار من تأمين الكلف والالتزامات المالية المترتبة عليهم.
كما أرجع تجار اخرون ارتفاع أسعار الحديد إلى الأزمة الروسية الأكورانية، منوهين إلى تحسن الطلب خلال هذه الفترة على هذه المادة.
المصدر : الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى