اقتصاد وشركات

شركس: رفع نسبة تمثيل النساء في مجالس إدارات البنوك 

22 الاعلامي-

ثمن محافظ البنك المركزي الأردني الدكتور عادل الشركس، الدور الهام للمرأة الأردنية في المجتمع، وبما أحرزته من انجازات في جميع المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.
وبين أهمية تكريس جهود تمكين المرأة وتعزيز دورها المحوري وإطلاق طاقاتها في سبيل تقدم ورفعة الاردن، وبما يحقق الرؤى الملكية، مؤكدا أن البنك المركزي لطالما كان حاضراً وبقوة في مجال دعم وتمكين المرأة، إيماناً من البنك بأهمية دورها في صنع القرار الاقتصادي والمالي والمصرفي، والإنجازات التي حققتها في هذا المجال.
وأكد أن المركزي أطلق العديد من المبادرات النوعية لدعم وتمكين المرأة، كان أبرزها توجيه البنوك نحو تعزيز مشاركة المرأة في القطاع المصرفي، ودعم استفادتها من الخدمات والمنتجات المالية والمصرفية المراعية لاحتياجاتها، وإزالة أية معيقات قد تحول دون ذلك، ورفع نسبة تمثيل النساء في مجالس إدارات البنوك إلى 20 بالمئة وفي الإدارات العليا إلى 25 بالمئة، بحلول عام 2024، وبما يسهم في تعزيز مسيرة البناء نحو الأردن الذي نريد.
واضاف أن الاستراتيجية الوطنية للشمول المالي (2018– 2020)، التي أطلقها البنك المركزي، ساهمت في توفير منهجية عملية لزيادة الوصول إلى الخدمات المالية، وخصوصاً فيما يتعلق بتعزيز الثقافة المالية والوعي المالي لدى المرأة، حيث استهدف البنك تقليص الفجوة الجندرية من 53 بالمئة عام 2018 إلى 35 بالمئة عام 2020، في حين أشارت النتائج الفعلية المتحققة إلى تقليص الفجوة الجندرية بين الجنسين بشكل أكبر من المستهدف إلى ما يقارب 29 بالمئة.
يشار إلى أن البنك بصدد وضع الاستراتيجية الوطنية الثانية للشمول المالي (2023 – 2025) ضمن رؤى تعزيز الاستخدام المسؤول والمستدام للخدمات المالية والتي ستكون المرأة إحدى الفئات المستهدفة فيها، ويأتي ذلك انسجاماً مع مبادئ الأمم المتحدة للمدفوعات الرقمية المسؤولة.
وبمناسبة يوم المرأة العالمي، الذي يصادف اليوم الثلاثاء الموافق 8/3/2022، سيقوم البنك المركزي بعقد عدد من جلسات التوعية والتثقيف المالي للمرأة في عدد من الجمعيات وأماكن العمل.

المصدر-(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى