اقتصاد وشركات

جلسة تشاورية لمناقشة استراتيجية ترويج الاستثمار للأعوام 2022 – 2026

عقدت وزارة الاستثمار اليوم الاثنين، جلسة تشاورية لمناقشة مسودة استراتيجية ترويج الاستثمار للاعوام 2022 – 2026، والتي أعدتها الوزارة بالتعاون مع مجموعة البنك الدولي وبتنفيذ من شركة ديلويت العالمية، بهدف استقطاب استثمارات خارجية ومحلية ذات قيمة مضافة عالية تعمل على توفير المزيد من فرص العمل، والمساهمة في رفع معدلات النمو الاقتصادي وزيادة الصادرات الوطنية.
امين عام وزارة الاستثمار زاهر القطارنه اكد خلال الجلسة، أن الهدف من إعداد هذه الاستراتيجية جاء ضمن سلسة الجهود التي تقوم بها الوزارة وتنصب حاليا على التعامل مع العديد من الملفات، كالعمل على تطوير وتحديث كافة التشريعات الناظمة للعملية الاستثمارية، وتفعيل الشراكة بين القطاعين العام والخاص، إضافة إلى متابعة وتمكين المستثمر.
واضاف ان الوزارة سعت الى صياغة هذه الاستراتيجية بشكل يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية الخاصة بالجهات الرسمية العالمية المعنية بترويج الاستثمار في العالم، مع التأكيد على ان هذه الاستراتيجية هدفت إلى تحديد القطاعات الاقتصادية الرئيسية والفرعية في المملكة ذات الاولوية، وتحديد الأسواق الخارجية المستهدفة وأهم المستثمرين المحتملين في هذه الدول، إضافة إلى اتباع أسلوب الاستهداف المباشر للمستثمرين المحتملين في القطاعات ذات الأولوية.
وذكر القطارنه انه سيتم الاستعانة بمجموعة من الخبراء الدوليين في مجال ترويج الاستثمار لتنفيذ ما ورد من مخرجات في هذه الاستراتيجية، حيث ستكون نواة لاستراتيجية استثمار وطنية شاملة.
ممثل البنك الدولي محمد عبد القادر أكد أن استراتيجية ترويج الاستثمار، التي تم اعدادها، سيكون لها أثر واضح على تحسين واقع البيئة الاستثمارية في الاردنإضافة إلى أنها تهدف إلى الترويج القطاعي والمستهدف لقطاعات استثمارية واعدة في الاردن، كما ستساعد على تمكين الاستثمارات القائمة في المملكة.
ممثل شركة ديلويت رودريغو اورتيز، قدم ملخصا عن أهم مؤشرات الاستراتيجية وأهدافها حيث أكد أنها تهدف إلى جعل الاردن الوجهة الاكثر تفضيلا للاستثمار المستدام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وأشار الى أن الاستراتيجية ستركز على قطاعات استثمارية ذات أولوية إضافة إلى وضع معايير تنافسية على المستوى الوطني والقطاعي لتحديد الأسواق ذات الأولوية .
على هامش الجلسة الاستثمارية تم عقد نقاش مفتوح لكافة المشاركين للأخذ بملاحظاتهم الخاصة باستراتيجية ترويج الاستثمار ليتم الأخذ بها قبل إطلاقها بصورتها النهائية .
المصدر : (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى