اقتصاد وشركات

حالة البلاد يناقش قطاع السياحة

22 الاعلامي-

عقد المجلس الاقتصادي والاجتماعي اليوم الخميس، جلسة وجاهية وعبر تقنية الاتصال المرئي، وبحضور وزير السياحة والآثار نايف الفايز وعدد من المختصين والخبراء في القطاعين العام والخاص، لمراجعة حالة السياحة ضمن تقرير حالة البلاد 2021.


وأكد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي، الدكتور موسى شتيوي، أنه تم بذل جهود كبيرة في مجال تطوير الصناعة السياحية في المملكة خلال السنوات السابقة، منوها إلى أن الإنفاق الحكومي على تطوير البنية التحتية ما زال غير متناسب مع الاحتياجات الفعلية لقطاع السياحة لإعادة تنشيطه، خاصة بعد آثار جائحة كورونا.

وقال الفايز، إن الإجراءات التي قامت بها الحكومة خلال الجائحة ساهمت في تعافي القطاع تدريجيا، مبينا أن القطاع استطاع الوصول إلى الأرقام المستهدفة وتجاوزها.

وأكد أن الاستراتيجية الوطنية للسياحة لم توضع بمعزل عن القطاع الخاص، وجرى بناؤها على استراتيجيات سابقة مع مراعاة الظروف والعوامل المستجدة كجائحة كورونا، وبناء على 3 مؤشرات هي، عدد الزوار، الدخل السياحي، أعداد العاملين في القطاع، لافتا إلى أنه يجري مراجعتها بشكل مستمر.

طامين إنه يجب إصدار وثيقة متفق عليها من جميع الجهات المعنية لتنسيق الجهود، وتحديد الأهداف والمساهمة في تحقيقها، منوها إلى ضرورة وضع مؤشرات أداء للقطاع السياحي مستمرة وعابرة للحكومات.


وأوصى المشاركون بضرورة التشديد على استدامة البرامج المقدمة من الضمان الاجتماعي للعاملين في القطاع السياحي حتى نهاية العام، ووضع خطة عمل لمواكبة النهضة السياحية في الدول المجاورة، مؤكدين أهمية إقامة معارض أثرية خارج الأردن لجذب السياح، إضافة إلى التركيز على متاحف المملكة والتسويق لها.

وأشارو إلى أهمية إعادة رفع سوية وتأهيل البنية التحتية للمواقع السياحية في الأردن، ومعالجة الفجوة بالكفاءات والمهارات للعاملين في القطاع السياحي، خاصة بعد الجائحة، وتوطين بعض المهارات والوظائف السياحية، والاهتمام بدور الدليل السياحي وتأهيله ورفع كفاءته.

ودعوا إلى التركيز على السياحة البيئية، وتأسيس مجلس أعلى للعلوم السياحية، وإعطاء مناهج سياحية متكاملة، والتعاون بين قطاعي التعليم والسياحة لاعتماد مبحث عن المواقع الأثرية والتوعية بها.


يذكر أن المجلس الاقتصادي والاجتماعي، شارف على الانتهاء من عقد جلسات مناقشة محاور تقرير حالة البلاد 2021، وسيتم ارسال التقرير للمراجعة والتدقيق فور الانتهاء من جلسات: الشباب، التنمية الاجتماعية والصناعة والتجارة، وسيعلن عن موعد صدور التقرير في الفترة المقبلة.

(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى