اقتصاد وشركات

الذهب.. الرابح الوحيد في من تداعيات الحرب الأوكرانية؟

تتجه أسعار الذهب اليوم الجمعة لتحقيق مكاسب أسبوعية للمرة الثالثة خلال أربعة أسابيع، وسط ضبابية محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا.
وأدى عدم إحراز تقدم ملموس في محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا إلى ارتفاع سعر المعدن النفيس الذي يعتبر ملاذا آمنا، على الرغم من ارتفاع عوائد السندات الأمريكية على خلفية المخاوف من إجراءات تشديد السياسة النقدية التي أثرت على جاذبية السبائك.
واستقر الذهب في المعاملات الفورية عند 1958.41 دولار للأوقية، ليحوم قرب أعلى مستوى في أكثر من أسبوع والذي بلغه في الجلسة السابقة، مرتفعا نحو اثنين بالمئة حتى الآن هذا الأسبوع. فيما تراجعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2% إلى 1958.70 دولار.
وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الجمعة إن الأوكرانيين “بحاجة إلى تحقيق السلام” ووقف القصف الروسي الذي أجبر الملايين على الفرار إلى دول مثل بولندا.
ورفع مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي تكاليف الاقتراض بمقدار 25 نقطة أساس في 16 مارس آذار، ومنذ ذلك الحين أشار كبار صانعي السياسات في البنك المركزي إلى نهج أكثر صرامة لتشديد السياسة النقدية هذا العام لمحاربة التضخم المتزايد.
وارتفعت أسعار الفضة في المعاملات الفورية 0.4% إلى 25.60 دولار للأوقية، بينما صعد البلاتين 0.6% إلى 1026.67 دولار، واستقر البلاديوم عند 2525.01 دولار.
بيتكوين تسحب بريق الذهب
توقّع بنك الاستثمار جولدمان ساكس Goldman Sachs أن تأخذ بيتكوين حصصا أكبر من سوق الذهب خلال عام 2022، مع نمو استخدام العملة الرقيمة، واضعا سيناريو افتراضي يمكن أن تنتزع بموجبه عملة البيتكوين حصة 50% من سوق “مخزن القيمة” Store of value market، مفترضا أن يتجاوز سعرها في هذه الحالة 100 ألف دولار.
ويصف مصطلح “مخزن القيمة” عادةً الأصول التي يمكن أن تحافظ على قيمتها بمرور الوقت دون انخفاض تراجع، مثل المعادن الثمينة أو بعض العملات.
توقعات المصرف جاءت في مذكرة بحثية إلى العملاء تطرّق فيها إلى استخدام الأصول الرقمية الذي سيصبح أكثر شيوعا هذه السنة.
وأشارت مذكرة جولدمان ساكس إلى قيمة سوقية للبتكوين تبلغ 700 مليار دولار، مقارنة مع ذهب بحوالي 2.6 تريليون دولار مملوك للاستثمار، ولفتت إلى أنّ حصة أكبر عملة مشفرة في العالم حاليا تبلغ 20% من سوق “مخزن القيمة”.
وذكر أن حصة بيتكوين إذا ارتفعت في سوق” متجر القيمة “إلى 50% خلال السنوات الخمس المقبلة، سيرتفع سعرها إلى ما يزيد قليلاً عن 100ألف دولار، مقابل عائد سنوي مركب بنسبة 17% أو 18%.
وأضاف البنك أنه “في الأغلب” فإن حصة بتكوين في السوق ستصبح أكبر بمرور الوقت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى