اقتصاد وشركات

وسام ريو برانكو لرئيس جمعية الأعمال البرازيلية الأردنية

22 الاعلامي-

منح رئيس جمهورية البرازيل الاتحادية، جايير بولسونارو، وسام “ريو برانكو”، لرئيس جمعية الأعمال البرازيلية الأردنيّة، جمال فريز.

وأوضح بيان للجمعية اليوم السبت، أن فريز تسلم الوسام خلال حفل أقامه السفير البرازيلي في الأردن، روي أمارال، في منزله، بحضور عدد من رجال الأعمال وبعض السفراء والدبلوماسيين.


وجاء تكريم فريز تعبيرا عن عرفان جمهورية البرازيل الاتحادية وتقديرها لجهوده في تقوية علاقات الصداقة بين البلدين، وتطوير مجالات التعاون المشترك، ترجمة لتوجيهات جلالة الملك عبدالله الثاني في الترويج للفرص الاستثماريّة بالمملكة.


ويعد وسام ريو برانكو من أهم أوسمة البرازيل الوطنية، إذ يعتبر الرئيس البرازيلي هو المالك الاكبر له، ويمنحه من خلال مرسوم رئاسي لمستحقيه.


بدوره أعرب فريز عن فخره بقبول الوسام نيابة عن جميع الأشخاص الذين عملوا يداً بيد في إطلاق جمعية الأعمال البرازيلية الأردنيّة، مبيناً أن هدف الجمعية منذ تأسيسها، تعزيز الروابط بين البلدين.

من جهته، بين السفير البرازيلي، أن البارون “ريو برانكو”، راعي الوسام، هو دبلوماسي برازيلي كان وزيرا للخارجية من عام 1902 حتى وفاته في عام 1912، وساهم في توطيد الحدود البرازيلية بالوسائل السلمية ومن خلال العمل الدبلوماسي، عبر التحكيم أو التفاوض المباشر.


وأضاف “إنه بفضل برانكو ليس للبرازيل أي نزاعات على الحدود التي يتجاوز طولها أكثر من 8 آلاف كيلومتر” مؤكدا أنه يحتل مكانة عالية جدًا في هيكل الأبطال الوطنيين في البرازيل.


ودعا الى أن يؤخذ برانكو قدوة في هذه الأوقات الخطرة التي نشهدها مع انتشار الحرب في الشرق الأوسط وأوروبا وأفريقيا، لافتا إلى مضي وقت طويل على رفع أصواتهم دفاعا عن السلام والتسامح والحوار بين الدول والدبلوماسية.
وحول العلاقة بين البلدين، أكد السفير أنه في عام 2020، وصلت العلاقة بين البرازيل والأردن إلى مستوى جديد، بعد إطلاق مجموعة من رجال الأعمال الأردنيين جمعية الأعمال البرازيلية الأردنية للتأكيد على أن البلدين مصممان على التعاون في السعي لتحقيق التنمية في البلدين.


ومن جهة أخرى، كشف السفير البرازيلي، عن وصول التجارة الثنائية بين البلدين في عام 2021، إلى نحو نصف مليار دولار، مقارنة مع أقل من 300 مليون دولار في 2020، معلنا عن نمو صادرات الأردن إلى البرازيل في السنوات الثلاث الماضية بنسبة 1600 بالمئة.


ودعا إلى تنويع جدول الأعمال التجاري وإعادة إطلاق مفاوضات مهمة مثل اتفاقية التجارة الحرة واتفاقية تجنب الازدواج الضريبي، بالإضافة إلى زيادة الاستثمار الأردني في البرازيل والاستثمار البرازيلي في الأردن.


(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى