اقتصاد وشركات

اتفاقية لفائدة 25 ألف عامل في المطاعم السياحية

22 الاعلامي-

وقعت النقابة العامة للعاملين في الخدمات العامة والمهن الحرة وجمعية المطاعم السياحية الأردنية، اليوم الخميس، اتفاقية عمل جماعي يستفيد منها نحو 25 ألف عامل لمدة 3 سنوات، وبتكلفة إجمالية تقدر بـــ 1.250 مليون دينار.

وتتعهد الجمعية، بموجب الاتفاقية التي وقعها رئيس النقابة، خالد أبو مرجوب، ورئيس مجلس إدارة الجمعية، عصام فخر الدين، بمنح الأولوية في التعيين بالمطاعم السياحية للعامل الأردني، وإحلال العمالة الوطنية بدلا من الوافدة من خلال تشجيع وتدريب العمالة المحلية على أعمال القطاع، فيما تلتزم المطاعم التي تتقاضى بدل الخدمة بقيمة 5 بالمئة أو أي نسبة يجري إقرارها خلال فترة سريان الاتفاقية، بصرف بدل الخدمة التي يتم تحصيلها مهما بلغت قيمتها، بالتساوي بين العاملين كافة وعدم حجبها عنهم، وبحسب ما هو معمول حاليا وطبقا لظروف كل مطعم سياحي.

كما نصت الاتفاقية، على الالتزام بأي قرار يصدر من مجلس الوزراء براتب الحد الأدنى لأجور العمال الأردنيين، مع مراعاة عدم احتساب بدل الخدمة كجزء من الأجر، والالتزام بتوفير وضمان بيئة عمل آمنة وفقا لنصوص قانوني العمل والضمان الاجتماعي، وما اشتملت عليه من حق الاشتراك بالضمان، وساعات العمل، والإجازات، وبدل العمل الإضافي، وبدل العطل الأسبوعية والإجازات الدينية والرسمية.

ويلتزم مالكو المطاعم السياحية بتقديم عقود عمل عادلة وفقا للقوانين والأنظمة والتعليمات السارية، وتطبيق نسب التضخم من حيث الزيادات السنوية ما أمكن، أو بما يتوافق مع سياسة المطعم في ذلك، إلى جانب عقد ورشات تثقيفية للعاملين وأصحاب المطاعم حول قانون العمل وما تضمنه من حقوق وواجبات على الطرفين.
يذكر أن النقابة تمثل جميع العاملين في قطاع المطاعم السياحية، فيما تمثل جمعية المطاعم السياحية؛ المطاعم السياحية المصنفة والمرخصة كافة من قبل وزارة السياحة والآثار.

(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى