اقتصاد وشركات

ملخص جلسة تداول سوق الأسهم الأمريكية ليوم الاثنين 02/05/2022

22 الإعلامي – قطاعات السوق
القطاعات قوية: خدمات الاتصالات ، تكنولوجيا المعلومات ، السلع الاصتهلاكية ، الطاقة
القطاعات الضعيفة: عقارات ، مرافق ، رعاية صحية ، مواد

انتعش سوق الأسهم قليلاً يوم الاثنين ، حيث يتطلع المستثمرون إلى اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة يوم الأربعاء.

ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 84 نقطة أو 0.3٪ ، بينما ارتفع مؤشر S&P 500 بنسبة 0.6٪ ، وتقدم مؤشر ناسداك المركب 1.6٪. كانت جميع المؤشرات باللون الأحمر في وقت سابق من اليوم.

تدخل المشترون بعد عمليات بيع حادة يوم الجمعة ، والتي شهدت انخفاض مؤشر داو جونز بنسبة 3٪ تقريبًا ، وتراجع مؤشر S&P 500 بأكثر من 3٪ ، وهبط مؤشر ناسداك بأكثر من 4٪.

المخاوف العامة التي لا تزال قائمة: الاحتياطي الفيدرالي مصمم على خفض التضخم المرتفع عن طريق رفع أسعار الفائدة قصيرة الأجل وخفض حيازاته من السندات ، مما يخفض أسعار السندات ويرفع عوائدها. هذا ليس جديدًا على المستثمرين ، لكن السوق لا يزال يحاول معرفة مدى السرعة التي سيتحرك بها بنك الاحتياطي الفيدرالي ومدى سرعة تقليص ميزانيته العمومية ، وهي عملية تُعرف باسم التشديد الكمي.

تتسبب سياسة عدم التسامح المطلق التي تنتهجها الصين مع انتشار Covid-19 في إغلاق بعض النشاط الاقتصادي ، حيث انخفض كل من مؤشرات خدماتها ومؤشرات مديري المشتريات التصنيعية إلى أقل من 50 ، وهو المستوى الذي يفصل الاقتصاد المتنامي عن الاقتصاد المتقلص ، في مارس. . تسبب تباطؤ النمو الصيني بالفعل في قيام بعض الشركات بتحذير المستثمرين بشأن نتائج الربع الثاني ، حيث قالت شركة Apple AAPL + 0.20٪ (المؤشر: AAPL) إنها قد تشهد مبيعات تتراوح بين 4 مليارات دولار و 8 مليارات دولار في الربع بسبب محدودية العرض من الصين.

كتب مارك هيفيل ، كبير مسؤولي الاستثمار في إدارة الثروات العالمية في UBS: “لقد تفاقمت مخاوف النمو [الاقتصادي] بسبب كفاح الصين المستمر لاحتواء COVID-19”.

مع استيعاب الأسواق لبعض هذه التطورات ، فليس من المفاجئ بالضرورة أن نرى ارتفاعًا في الأسهم يوم الإثنين.

ارتفع عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات إلى 3٪ ، وهو إغلاق مرتفع لعصر الوباء الجديد. يعكس الارتفاع في العائد متوسط توقعات التضخم السنوية على مدى السنوات العشر القادمة والتي تقل قليلاً عن 2.9٪. غالبًا ما يطلب المستثمرون معدل عائد أعلى من معدل التضخم ، وهذا بدأ يظهر أخيرًا في عائد السند.

عادة ما تكافح أسهم التكنولوجيا عندما يرتفع العائد. لكن عمليات البيع في مجال التكنولوجيا كانت بالفعل أسوأ مما كانت عليه في القطاعات الأخرى يوم الجمعة ، لذا انتعشت التكنولوجيا يوم الإثنين.

لا يزال أمام سوق الأسهم – بما في ذلك التكنولوجيا – طريق طويل قبل أن تشهد الأسهم مكاسب مستمرة. لا يزال مؤشر S&P 500 أقل بنسبة 10٪ عن مستواه في 29 مارس ، والذي يمثل ذروة عدة أشهر. لا يزال أقل من المتوسط المتحرك لـ 50 يومًا ، مما يشير إلى أن المشاركين في السوق ما زالوا غير مرتاحين لشراء الأسهم عند مستويات تتفق مع اتجاههم الأخير. كما أن مؤشر ناسداك أقل من المتوسط المتحرك لـ 50 يومًا.

كتب فرانك كابيليري ، كبير تقنيي السوق في Instinet: “مع خروج مؤشر SPX من أحد أسوأ شهوره في نصف القرن الماضي … مع شبح الزيادات الشديدة في أسعار الفائدة في المستقبل القريب ، فإن الحالة المزاجية ليست مفعمة بالأمل تمامًا”.

لا تزال المعنويات في السوق منخفضة في الوقت الحالي ، حيث لم تنتعش الرغبة في شراء الأسهم بشكل كامل حتى الآن. أظهر مسح للمشاعر للمستثمرين الأفراد متوسط 13 أسبوعًا يقترب من أدنى مستوياته لعدة عقود ، وفقًا لـ 22V Research. كتب Dennis DeBusschere ، مؤسس 22V Research: “تظل قراءات المعنويات منخفضة حيث يعمل المستثمرون من خلال حالة عدم اليقين المرتبطة بالسياسة النقدية الأمريكية والنمو الأوروبي وعمليات الإغلاق والتحفيز في الصين بسبب COVID”.

يتخذ مجلس الاحتياطي الفيدرالي قراره بشأن السرعة التي يرفع بها أسعار الفائدة – وهو ما سيفعله على الأرجح – بعد ظهر يوم الأربعاء.

كتب ديبوشيري: “سيكون هناك بعض التوضيحات على جبهة السياسة الأمريكية هذا الأسبوع ، مما يضع الخلفية لتحول سردي إيجابي آخر محتمل”.

على الرغم من أن الأسواق تتوقع بالفعل أن يتخذ رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول نبرة متشددة ، وهي نغمة تشير إلى النية النهائية لرفع أسعار الفائدة ، فمن المرجح أن يلتزم بشدة بهذه النبرة. هذا لأنه إذا بدا متشائما – على العكس – فقد تنخفض أسعار الفائدة ردا على ذلك ، وهذا ليس ما يريده الاحتياطي الفيدرالي ، كما كتب توم بورسيلي ، الاقتصادي في RBC.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى