اقتصاد وشركات

انخفض مؤشر داو ، وماذا حدث اليوم مع نهاية جلسة التداول.

22 الاعلامي – انخفض مؤشر داو ، وماذا حدث اليوم مع نهاية جلسة التداول.

القطاعات قوية: السلع الاستهلاكية الأساسية
القطاعات الضعيفة: الطاقة ، تكنولوجيا المعلومات ، السلع الستهلاكية ، العقارات

واصلت الأسهم عمليات البيع يوم الاثنين. يبدو أن كل الثقة في سوق الأسهم قد تراجعت كثيرا في الوقت الحالي ، مع تصاعد المخاطر الاقتصادية واستمرار عوائد السندات بالقرب من مستويات عالية.

وتراجع مؤشر داو جونز الصناعي بمقدار 654 نقطة أو 2٪ ، بينما انخفض مؤشر S&P 500 بنسبة 3.2٪ ، وتراجع مؤشر ناسداك المركب 4.3٪.

بشكل عام ، كتب براين برايس ، رئيس إدارة الاستثمار في شبكة كومنولث فاينانشيال نيتوورك، “يظل المسار الأقل مقاومة منخفضًا لأسواق الأسهم العالمية لبدء الأسبوع”.

في البداية ، كان اللوم يعود جزئيًا إلى عمليات البيع في سندات الخزانة ، والتي تسببت في ارتفاع العوائد. ارتفع عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات إلى 3.2٪ صباح يوم الاثنين بعد أن وصل إلى أعلى مستوى في حقبة Covid-19 الوبائي الأسبوع الماضي. ومنذ ذلك الحين ، انخفض المؤشر إلى 3.04٪ ، أي أقل بقليل من أعلى مستوياته في حقبة الوباء.

لكن عائد 10 سنوات ارتفع من 1.51٪ في نهاية عام 2021 ، حيث ظلت توقعات التضخم على المدى الطويل أقل بقليل من 3٪ ، ومن المرجح أن يجبر الاحتياطي الفيدرالي على أن يكون عدوانيًا مع زيادة أسعار الفائدة وخفض حيازاته من السندات. وهذا يقلل من الطلب على السندات ويخفض أسعارها ويرفع عوائدها.

هذا سيء بشكل خاص لمخزونات التكنولوجيا. تجعل عائدات السندات المستقبلية مرتفعة الأرباح أقل قيمة ، ويتم تقييم العديد من شركات التكنولوجيا سريعة النمو على أساس أنها ستضخ جزءًا كبيرًا من أرباحها لسنوات عديدة في المستقبل. مؤشر ناسداك صاحب التكنولوجيا الثقيلة في سوق هابطة ، يُعرّف بأنه انخفاض بنسبة 20٪ أو أكثر ، ويتم تداوله الآن عند مستوى لم يسبق له مثيل منذ أواخر عام 2020.

لكنها ليست مجرد عوائد السندات هي التي تسبب الضرر. يبدو أن سوق الأسهم لم ينته بعد من عكس مجمل المخاطر. يضع الانخفاض الأخير في الأسهم مؤشر S&P 500 في طريقه للانخفاض بنسبة 13 ٪ أخرى من هنا ، كما كتب فرانك كابيليري ، كبير تقني السوق في Instinet.

هذه ليست بالضرورة وجهة نظر غير شعبية. كتب ماثيو تاتل ، كبير مسؤولي الاستثمار في شركة توتل كابيتال مانجمنت: “نعتقد بالتأكيد أنه ستكون هناك خطوة أخرى على الأقل”.

كتب Tom Essaye ، مؤسس Sevens Report Research ، أن البيع “تقني و [إن] العواطف (الخوف / الجشع) هي التي تحرك الأسواق على أساس يومي وعلينا جميعًا الاستعداد لمزيد من التقلبات المرتفعة في المستقبل” ، كتب توم Essaye ، مؤسس Sevens Report Research.

تمتد المخاطر إلى ما وراء الاحتياطي الفيدرالي. لا تظهر الحرب الروسية على أوكرانيا أي علامات على الانتهاء ، في حين انتشرت الأخبار يوم الاثنين بأن شنغهاي تكثف عمليات الإغلاق كجزء من سياستها الخاصة بعدم انتشار كوفيد.

كتبت سوليتا مارسيلي ، كبيرة مسؤولي الاستثمار في UBS لإدارة الثروات العالمية للأمريكتين: “المستثمرون قلقون بشأن تباطؤ النمو والاقتصاد”.

على وجه التحديد ، لا يساعد النمو في الصين أسعار النفط ، حيث انخفض خام غرب تكساس الوسيط بأكثر من 6٪ إلى أقل بقليل من 103 دولارات للبرميل. انخفض صندوق SPDR المتداول في البورصة (XLE) في قطاع الطاقة (Energy Select Sector XLE) بأكثر من 8٪.

تشهد مخزونات النفط والنفط ضربة مزدوجة. يخرج المشاركون في السوق من الأصول الخطرة أو عالية التقلب بالنسبة للمبتدئين. علاوة على ذلك ، يضع الوضع في الصين ضغطًا هبوطيًا على الطلب على النفط. كتب إدوارد مويا ، كبير محللي السوق في Oanda: “تنخفض أسعار النفط بسرعة مع تزايد مخاوف تدمير الطلب على الخام نظرًا لوضع الصين COVID وحدث إزالة المخاطر الذي يحدث مع الأسهم الأمريكية”.

في الخارج ، انخفض مؤشر Stoxx 600 الأوروبي بنسبة 2.9٪ ، وخسر مؤشر Nikkei 225 في طوكيو 2.5٪.

كان أداء العملات المشفرة أسوأ من أداء الأسهم ، حيث تراجعت عملة البيتكوين والأصول الرقمية الأخرى خلال عطلة نهاية الأسبوع واستمرت في الانخفاض يوم الاثنين.

تراجعت أسعار البيتكوين بنسبة 7.7 ٪ خلال الـ 24 ساعة الماضية إلى أقل من 32000 دولار ، مما أدى إلى تفاقم الخسائر خلال عطلة نهاية الأسبوع بعد تغيير الأيدي بحوالي 36000 دولار يوم الجمعة. ترفع عملية البيع Bitcoin إلى أقل من نصف أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 68،990 دولارًا تم الوصول إليه في نوفمبر 2021 ويضع أكبر عملة مشفرة عند أدنى مستوى لها منذ يوليو الماضي.

فيما يلي سبعة أسهم قيد التنقل يوم الإثنين:

انخفضت الأسهم في الشركات الحساسة لسعر Bitcoin جنبًا إلى جنب مع الأصول الرقمية ، حيث انخفض تبادل العملات المشفرة Coinbase Global COIN بنسبة – 19.50٪ (المؤشر: COIN) بنسبة 20٪ وفقدت مجموعة المدفوعات الرقمية Block (SQ) 13٪. عمال مناجم البيتكوين ، Riot Blockchain RIOT –19.18٪ (RIOT) و Marathon Digital (MARA) كلاهما انخفض بنسبة 19٪ و.

ارتفع سهم Tyson Foods (TSN) بنسبة 2.1 ٪ بعد أن أعلنت الشركة عن ربح قدره 2.29 دولار للسهم ، متجاوزًا التقديرات البالغة 1.88 دولار للسهم ، على مبيعات بلغت 13.11 مليار دولار ، أعلى من التوقعات البالغة 12.85 مليار دولار.

انخفض سهم Palantir Technologies (PLTR) بنسبة 21 ٪ بعد أن أعلنت الشركة عن ربح قدره سنتان للسهم ، متجاوزًا التقديرات البالغة 4 سنتات للسهم ، على مبيعات 446.4 مليون دولار ، أعلى من التوقعات البالغة 443 مليون دولار.

انخفض سهم Virgin Galactic Holdings (SPCE) بنسبة 11٪ بعد أن تم تخفيضه إلى Hold from Buy at Truist.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى