اقتصاد وشركات

ملخص جلسة تداول سوق الأسهم الأمريكية ليوم الجمعة 13/05/2022

22 الإعلامي – ارتفع مؤشر الداو ، وقفز تسلا – وماذا حدث أيضًا في سوق الأسهم

قطاعات السوق

القطاعات قوية: السلع الاستهلاكية ، وتكنولوجيا المعلومات ، والطاقة ، والعقارات.

القطاعات الضعيفة: المرافق والرعاية الصحية

قفزت الأسهم يوم الجمعة ، وسط دلائل على أن محافظي البنوك المركزية قد يبدأون في التعامل بجدية مع تباطؤ النمو العالمي المحتمل – وزيادة الآمال في السوق بأنهم لن يرفعوا أسعار الفائدة بالسرعة التي يُخشى منها.

يوم الجمعة ، أغلق مؤشر داو جونز الصناعي على ارتفاع 466 نقطة أو 1.5٪ ، بينما ارتفع مؤشر S&P 500 بنسبة 2.4٪ ، وارتفع مؤشر ناسداك المركب بنسبة 3.8٪.

على الرغم من أداء يوم الجمعة ، تراجعت المؤشرات الثلاثة الرئيسية في الولايات المتحدة خلال الأسبوع: انخفض مؤشر داو ، وستاندرد آند بورز 500 ، وناسداك بنسبة 2.1٪ و 2.4٪ و 2.8٪ على التوالي.

لكن مكاسب يوم الجمعة تأتي بعد يوم من انتعاش جميع المؤشرات الثلاثة في وقت متأخر من بعد ظهر الخميس من أدنى مستوياتها.

كتب إدوارد مويا ، كبير محللي السوق في Oanda: “الأسهم الأمريكية تنتهي عند مستوى مرتفع حيث يشعر المستثمرون بالراحة من جولة حديث بنك الاحتياطي الفيدرالي التي تشير إلى أن الأسواق المالية لن تضطر إلى التسعير حتى في ظل ظروف مالية أكثر تشديدًا”.

يعتبر ارتفاع السوق علامة على أن المضاربين على الارتفاع لم ينتهوا من القتال ، وقد يكون سبب ذلك هو التعليقات التي أدلى بها رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول. في مقابلة إذاعية ، قال باول إنه يتوقع أن يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة في كل من الاجتماعين المقبلين حيث يكافح البنك المركزي التضخم ، مكررًا ما قاله في اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة الأسبوع الماضي.

مع ذلك ، أقر باول أيضًا بأنه قد لا يتم العمل بسلاسة كما يود البنك المركزي – ربما تكون إشارة إلى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي لن يرفع أسعار الفائدة ببساطة دون القلق من الضرر الاقتصادي المحتمل. كتب ديفيد روزنبرغ ، مؤسس Rosenberg Research ، يبدو أن سوق الأسهم يركز على خطط رفع أسعار الفائدة الأقل عدوانية بدلاً من المخاطر الحالية على الاقتصاد.

كتب أندرو برينر من NatAlliance Securities من شركة NatAlliance Securities ، في إشارة إلى حقيقة أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد بدأ في طمأنة سوق الأسهم مع اقترابها من منطقة السوق الهابطة ، والتي تم تعريفها على أنها 20 ٪ قطرة. يحتاج مؤشر S&P 500 ، الذي أنهى يوم الجمعة عند 4204 نقاط ، إلى الانخفاض إلى 3837 نقطة للوصول إلى هذه المنطقة.

من المؤكد أن “وضع الاحتياطي الفيدرالي” هذا ليس مثل السابق. في السنوات العديدة الماضية ، كان بنك الاحتياطي الفيدرالي يشير إلى أن تخفيضات أسعار الفائدة قد تكون في الطريق عندما تكون هناك مشاكل في الاقتصاد. اليوم ، تتوقع الأسواق عدة ارتفاعات في أسعار الفائدة ، ولكن قد لا يكون هناك العديد من الارتفاعات التي تخشىها الأسواق. يُظهر باول أنه يستطيع أن يأخذ تلميحًا من سوق الأوراق المالية المتعثر والاقتصاد الذي يواجه العديد من المخاطر.
يفكر البعض الآخر على نفس المنوال. كتب دينيس ديبوسشيري ، مؤسس 22V Research ، “أين هو” وضع “الاحتياطي الفيدرالي؟ “مع انخفاض مؤشر ستاندرد آند بورز … هناك افتراض متزايد بأنه في مرحلة ما سيخفض الاحتياطي الفيدرالي خطاب رفع أسعار الفائدة لتهدئة الأسواق.”

عامل آخر قد يكون نعمة للسوق: أشارت الصين إلى أن عمليات الإغلاق الصارمة لوقف انتشار Covid-19 قد تنتهي في 20 مايو. مشاكل السلسلة. حتى أنها شكلت تهديدًا لقدرة بعض الشركات على تلبية توقعات المبيعات. صرحت شركة Apple (شريط الأسهم: AAPL) في تقرير أرباحها أنها قد تشهد تراجعًا في المبيعات من 4 إلى 8 مليارات دولار في الربع الحالي بسبب عمليات الإغلاق في الصين. يوم الجمعة ، ارتفع سهم شركة آبل بنسبة 3.2٪.

أما لماذا تفوق باقي قطاع التكنولوجيا على أجزاء أخرى من السوق؟ لا يبدو أن عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات يرتفع كثيرًا فوق 3٪ ، وهو المستوى الذي وصل إليه منذ عدة أيام. انخفض عائد 10 سنوات عن هذا المستوى في أواخر عام 2018 – ولم يتجاوزه كثيرًا منذ 2011. ويبلغ حاليًا 2.93٪. إن انخفاض العائدات على السندات طويلة الأجل يجعل الأرباح المستقبلية أكثر قيمة ، مما يعزز تقييمات شركات التكنولوجيا سريعة النمو التي من المتوقع أن تنتج الجزء الأكبر من أرباحها بعد سنوات عديدة من الآن.


كتب كوينسي كروسبي ، كبير استراتيجيي الأسهم في LPL Financial ، “بالنسبة لمؤشر ناسداك ، كانت عوائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات التي تقل عن 3٪ حافزًا مهمًا”.

لم يقتصر الارتفاع على الولايات المتحدة في الخارج ، فقد ارتفع مؤشر Stoxx 600 الأوروبي بنسبة 2.1٪ ، وارتفع مؤشر Nikkei 225 في طوكيو بنسبة 2.6٪.

حتى العملات المشفرة كانت تكتسب مكاسب ، حيث ارتفعت عملة البيتكوين والأصول الرقمية الأخرى بعد انخفاض أكبر عملة مشفرة لفترة وجيزة إلى أدنى مستوى لها منذ أواخر عام 2020. ارتفع سعر البيتكوين بنسبة 3.1٪ في الـ 24 ساعة الماضية – وهو ما يقارب المستوى الرئيسي البالغ 30 ألف دولار.

تراجع Twitter TWTR –9.67٪ (TWTR) بنسبة 9.7٪ بعد أن قال الرئيس التنفيذي لشركة Tesla TSLA + 5.71٪ (TSLA) إيلون ماسك – الذي وافق مؤخرًا على شراء مجموعة وسائل التواصل الاجتماعي – إن الصفقة كانت “معلقة مؤقتًا” في انتظار الحساب المتعلق بالرقم من الحسابات المزيفة على تويتر. وارتفعت أسهم تسلا 5.7 بالمئة.

ارتفعت Robinhood Markets HOOD + 24.88٪ (HOOD) بنسبة 24.9٪ بعد أن كشف ملف أن Sam Bankman-Fried ، المؤسس المشارك لبورصة العملات المشفرة FTX وصوت مؤثر في الأصول الرقمية ، اشترى حصة كبيرة في وسيط الأسهم بالتجزئة.

Translation is too long to be saved

تراجعت FIGS (FIGS) بنسبة 25 ٪ بعد أن خفضت شركة تصنيع الدعك الطبية العصرية توقعات إيراداتها لعام 2022 إلى مجموعة من 510 مليون دولار إلى 530 مليون دولار ، بانخفاض من 550 مليون دولار إلى 560 مليون دولار ، بسبب تحديات سلسلة التوريد والتضخم. قفز أفيرم هولدنجز (AFRM) بنسبة 31.4٪ بعد أن رفعت مجموعة “اشتر الآن وادفع لاحقًا” توقعات إيراداتها للسنة المالية 2022 إلى نطاق 1.33 مليار دولار إلى 1.34 مليار دولار ، بزيادة عن التقديرات السابقة البالغة 1.31 مليار دولار. اكتسب سهم First Solar (FSLR) 4.6٪ بعد ترقيته إلى Overweight من Neutral في Piper Sandler.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى