اقتصاد وشركات

ملخص جلسة تداول سوق الأسهم الأمريكية

ارتفاع مؤشر Dow ، وهبوط Walmart ، وارتفاع مبيعات التجزئة – وما يحدث أيضًا في سوق الأسهم اليوم

قطاعات السوق
القطاعات القوية: تكنولوجيا المعلومات ، المواد ، المالية ، تقدير المستهلك
القطاعات الضعيفة: السلع الاستهلاكية الأساسية

واصلت الأسهم انتعاشها يوم الثلاثاء ، بعد ارتفاع مبيعات التجزئة في أبريل ، وقال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إن البنك المركزي لا يزال ملتزمًا بخفض التضخم. كان المستثمرون ، المتدفقون بالمال ، في وضع شراء منخفض.

في التعاملات بعد الظهر ، ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي + 1.34٪ 431 نقطة أو 1.3٪. ارتفع مؤشر S&P 500SPX + 2.02٪ بنسبة 2٪ ، حيث قفز مؤشر Nasdaq Composite COMP الثقيل للأسهم التكنولوجية + 2.76٪ بنسبة 2.8٪.

الخبر السار هو أن “تقرير مبيعات التجزئة القوي … رسم صورة لمستهلك أمريكي قوي يمكنه على الأرجح تحمل ارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة لفترة أطول” ، كما كتب إدوارد مويا ، كبير محللي السوق في Oanda.

بشكل عام ، كانت المؤشرات تحاول الارتداد من أعماق تصحيحها هذا العام. منذ أن انخفض مؤشر S&P 500 إلى أدنى مستوى خلال اليوم لهذا العام بعد ظهر الخميس ، ارتفع المؤشر بنسبة 6٪. ساعدت التعليقات من باول الأسبوع الماضي على تحفيز هذه الخطوة والتي أشارت إلى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي لن يرفع الفائدة قصيرة الأجل بالسرعة التي يخشى بها البعض من خفض التضخم المرتفع. جميع المؤشرات الثلاثة الرئيسية ارتفعت من بعد ظهر يوم الخميس ولكنها أقل من رقمين من حيث النسبة المئوية لهذا العام.

في يوم الثلاثاء ، أفاد مكتب الإحصاء أن مبيعات التجزئة لشهر أبريل ارتفعت بنسبة 8.2٪ على أساس سنوي ، أعلى من مكاسب مارس التي بلغت 7.3٪. تظهر النتيجة أن “المستهلك لا يزال قوياً للغاية” ، كما كتب كريس زاكاريلي ، كبير مسؤولي الاستثمار في اتحاد المستشارين المستقلين.

النبأ السيئ هو أن “معظم الزيادة ناتجة عن ارتفاع الأسعار” ، كما كتب جيفري روتش ، كبير الاقتصاديين في LPL Financial. هذا يعني أنه بينما كان المستهلكون ينفقون الكثير من الأموال مع ارتفاع الأسعار ، فإن الأسعار المرتفعة تمنعهم من شراء المزيد. لذلك ربما يكون التضخم قد بدأ للتو في التآكل في طلب المستهلكين.

وهذا من شأنه أن يضع مزيدًا من الضغط على بنك الاحتياطي الفيدرالي لرفع أسعار الفائدة قصيرة الأجل بسرعة إلى حد ما. في الوقت الحالي ، تتوقع الأسواق أن يقوم البنك المركزي برفع أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية في كل اجتماع من الاجتماعات القليلة المقبلة ، ولكن إذا أصبح التضخم يمثل مشكلة أكبر الآن ، فقد يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار ثلاثة أرباع نقطة.

وكتب مويا: “المشكلة مع النظرة العامة القوية للمستهلك هي أنها تعني أيضًا أن تشديد بنك الاحتياطي الفيدرالي لن يضطر إلى التخفيف في أي وقت قريبًا”.

كان لدى باول ما يقوله عن ظهر يوم الخميس عندما تحدث مع صحيفة وول ستريت جورنال. بينما أصر مؤخرًا على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي لا يفكر في زيادة ثلاثة أرباع نقطة
ارتفع مؤشر الداو ، وقفز تسلا – وماذا حدث أيضًا في سوق الأسهم اليوم
ارتفع السوق يوم الجمعة ، ولكن المخاوف بشأن سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي باقية.
واصل القراءة ، أوضح يوم الخميس أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيواصل محاربة التضخم – بشكل أساسي عن طريق رفع أسعار الفائدة قصيرة الأجل – حتى ينخفض معدل التضخم بشكل أكبر.

كانت الأسواق تدرك ذلك جيدًا. لقد تم “المبالغة في بيعها” من خلال التدابير الفنية.

تمشيا مع ذلك ، جمع المستثمرون الكثير من الأموال. يعمل هذا كوقود لمكاسب سوق الأسهم ، حيث يتوق المستثمرون إلى استثمار الأموال التي لا تربح شيئًا في الأسهم الأرخص قليلاً الآن. متوسط مديري الصناديق الذين شاركوا في استبيان بنك أوف أمريكا عن مديري الصناديق يمتلكون حاليًا حوالي 6.1٪ من محافظهم النقدية. ليس هذا فقط ارتفاعًا من أقرب إلى 5٪ قبل بضعة أشهر فقط ، ولكن المستوى النقدي الحالي هو الأعلى منذ عام 2001.

كتب لويس نفيلييه ، مؤسس Navellier & Associates: “مع ارتفاع مستويات السيولة النقدية للمستثمرين … السوق مهيأة لحدوث ارتداد ذي مغزى”.

في الخارج ، ارتفع مؤشر Stoxx 600 لعموم أوروبا بنسبة 1.2٪. ارتفع مؤشر هانغ سنغ في هونغ كونغ بنسبة 3.3٪.

فيما يلي ستة أسهم قيد التنقل يوم الثلاثاء:

ارتفعت أسهم شركات التكنولوجيا الصينية المدرجة في الولايات المتحدة وسط أنباء عن اقتراب المنظمين في بكين من تخفيف الضغوط التنظيمية على قطاع التكنولوجيا في البلاد. ارتفع سهم Alibaba ( المؤشر: BABA) بنسبة 6.4٪ ، مع ارتفاع NIO (NIO) بنسبة 14٪.

ارتفعت United Airlines UAL + 7.88٪ (UAL) بنسبة 7.9٪ ، بعد أن قالت شركة الطيران إنها تتوقع ارتفاع إيرادات الركاب في الربع الثاني بما يصل إلى 25٪ عن مستويات 2019.

انخفض موقع Twitter (TWTR) في البداية ، ثم ارتفع بنسبة 2.4٪ بعد أن قال الرئيس التنفيذي لشركة Tesla TSLA + 5.14٪ (TSLA) ، إيلون ماسك ، إن صفقته لشراء مجموعة وسائل التواصل الاجتماعي “لا يمكنها المضي قدمًا” حتى يقدم Twitter دليلًا على أن عدد مستخدمي البريد العشوائي أو الروبوتات على الموقع أقل من 5٪.

انخفض سهم Walmart (WMT) بنسبة 11 ٪ بعد أن أعلنت الشركة عن ربح قدره 1.30 دولار للسهم ، متجاوزًا تقديرات 1.48 دولار للسهم ، على مبيعات 141.6 مليار دولار ، أعلى من التوقعات عند 138.9 مليار دولار.

اكتسب سهم Advanced Micro Devices (AMD) 8.7٪ بعد ترقيته إلى Overweight من Neutral في Piper Sandler.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى