اقتصاد وشركات

ملخص جلسة تداول سوق الأسهم الأمريكية ليوم الأربعاء 01/06/2022

الأسهم تراجعت مرة أخرى. الأمر كله يتعلق بالتضخم والاحتياطي الفيدرالي.

انخفض سوق الأسهم يوم الأربعاء بعد البيانات الاقتصادية القوية وبدء “التضييق الكمي” من جانب الاحتياطي الفيدرالي.

قطاعات السوق
القطاعات القوية: الطاقة ، تكنولوجيا المعلومات ، المرافق
القطاعات الضعيفة: عقارات ، مالية ، مواد ، سلع استهلاكية أساسية ، رعاية صحية

انخفض مؤشر داو جونز الصناعي DJIA –0.54٪ 177 نقطة أو 0.5٪ ، بينما انخفض مؤشر S&P 500SPX -0.75٪ 0.8٪ ، وتراجع مؤشر ناسداك المركب بنسبة 0.72٪ بنسبة 0.7٪. حاولت الأسهم الارتفاع في فترة ما بعد الظهر لكنها تعثرت في النهاية عند الإغلاق.

” تحولت الأسهم إلى سلبية مع تزايد التوقعات بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي لن يخفف من حملته لرفع أسعار الفائدة بعد … بيانات اقتصادية أمريكية قوية ، كما كتب إدوارد مويا ، كبير محللي السوق في Oanda

تأتي الانخفاضات حتى بعد أن انتهت المؤشرات الثلاثة الرئيسية الثلاثاء في المنطقة الحمراء ، وسط مخاوف من أن خطط الاتحاد الأوروبي الجديدة لفرض قيود على النفط الروسي
سوق الأسهم اليوم: مؤشر الداو ينخفض ، وأسعار النفط آخذة في الارتفاع ، وعلي بابا يقفز
في الخارج ، ساعد قرار الصين برفع بعض قيود كوفيد مؤشر شنغهاي المركب.
قد يؤدي استمرار القراءة إلى ارتفاع أسعار النفط بشكل ملموس. ويوم الأربعاء ، ارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط إلى 114 دولاراً للبرميل ، وصعد أكثر من 12٪ في الشهر الماضي.

الآن ، تملأ الأسواق عدة أجزاء من البيانات الاقتصادية ، والتي قد يكون لها آثار على التضخم وخطط الاحتياطي الفيدرالي لرفع أسعار الفائدة.

كان آخرها مؤشر التصنيع لمعهد إدارة التوريد. جاء في 56.1 لشهر مايو ، مرتفعًا من 55.4 في أبريل ، مع أي قراءة أعلى من 50 تمثل نموًا في النشاط. نمت الطلبات الجديدة ، مما يشير إلى أن المصنعين يتوقعون طلبًا قويًا حتى مع ارتفاع أسعار الفائدة ، كما كتب الاقتصادي في سيتي جروب أندرو هولينهورست.

يمكن أن ينذر رقم التصنيع الساخن بسهولة ببقاء التضخم مرتفعًا إلى حد ما ، وهذا بدوره قد يعني أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يتمسك بخطته لرفع أسعار الفائدة بشكل أسرع بكثير مما كان عليه عادةً في السنوات الأخيرة.

على صعيد التوظيف ، ظلت فرص العمل بالقرب من مستويات قياسية في أبريل ، مع فتح 11.4 مليون وظيفة ، حسبما أفادت وزارة العمل يوم الأربعاء. في الآونة الأخيرة ، كان هناك حوالي 1.9 فرصة عمل لكل عاطل عن العمل ، وفقًا لـ 22V Research. هذا هو نوع الأسواق الديناميكية التي تريد أن تختفي. يتعين على الشركات ، المتحمسة للتوظيف ، دفع أجور أعلى ، مما يجبرها بعد ذلك على رفع الأسعار ، مما يساهم في التضخم الكلي.

لم يتعامل سوق السندات بلطف شديد مع كلا القطعتين من البيانات. ارتفع عائد الخزانة لمدة عامين ، والذي يحاول التنبؤ بمستوى معدل الفائدة على الأموال الفيدرالية بعد عامين من الوقت الحالي ، إلى 2.66٪ ، وهو مستوى لم يصل إليه في غضون أسبوعين.

هناك المزيد من البيانات في المستقبل. من المقرر تقديم طلبات إعانة البطالة يوم الخميس ، ومن ثم سيتم إصدار تقرير الوظائف لشهر مايو يوم الجمعة. يتطلع الاقتصاديون إلى إضافة 328000 وظيفة ، والتي ستكون أقل من 428000 وظيفة مضافة في أبريل. تريد الأسواق أن ترى عددًا قويًا من الوظائف ، مما يشير إلى اقتصاد قوي – ولكن ليس قويًا للغاية ، وهو ما قد يكون علامة على أن الاحتياطي الفيدرالي لا يزال بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد لإبطاء الاقتصاد لمكافحة التضخم. قد يشير عدد أكبر بكثير من التوقعات أيضًا إلى استمرار ارتفاع التضخم ، حيث سيكسب المزيد من الناس الدخل والإنفاق.

كانت هذه نقطة محورية للسوق مؤخرًا. أظهرت أحدث بيانات التضخم أن معدل الزيادات في الأسعار قد تباطأ ، مما أدى إلى فرحة سوق الأسهم ، حيث يشير هذا إلى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يبطئ قريبًا وتيرة ارتفاع أسعار الفائدة. الآن ، تحتاج الأسواق – وبنك الاحتياطي الفيدرالي – إلى رؤية الدليل المستمر على أن التضخم لن يظل مرتفعًا للغاية.

لم يظهر هذا الدليل هذا الأسبوع ، ويمكن أن يستعد السوق لبعض الأخبار السلبية على هذه الجبهة ، حيث ارتفعت الأسهم في الأسابيع الأخيرة. ارتفع مؤشر S&P 500 بنحو 8٪ من أدنى مستوى له خلال اليوم لهذا العام ، الذي سجله في 20 مايو.

كتب إيبيك أوزكاردسكايا ، كبير المحللين في بنك Swissquote Bank: “لقد انتهى شهر مايو أخيرًا ، لكن مخاوف التضخم والحرب وارتفاع أسعار الطاقة ترحب بشهر جديد معنا”.

تماشياً مع ارتفاع معدلات التضخم ، بدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي في تقليص ميزانيته العمومية اليوم. في عملية تسمى التشديد الكمي ، لن يقوم بنك الاحتياطي الفيدرالي بإعادة استثمار مبالغ محددة من دخل الفوائد في سوق السندات. قلة الأموال التي تنتقل إلى السندات تخفض أسعارها وترفع عوائدها ، مما يجعلها أكثر جاذبية للمستثمرين. بالفعل ، ارتفع عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات إلى 2.93٪ ، من 1.51٪ في نهاية عام 2021 ، وهو ما ساهم في بعض الانخفاض في الأسهم هذا العام.

الخبر السار: ربما يكون سوق السندات قد عكس بالفعل تخفيض الميزانية العمومية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي. كتب جوناس جولترمان ، كبير الاقتصاديين في كابيتال إيكونوميكس ، “قد يكون أسوأ عمليات بيع في سوق السندات وتقلب توقعات أسعار الفائدة وراءنا بالفعل”.

ومع ذلك ، لا أحد يخمن ما إذا كان انخفاض الطلب على السندات من تنفيذ تخفيض الميزانية العمومية سيؤدي إلى ظهور عائد 10 سنوات مرة أخرى. سيكون ذلك مشكلة لسوق الأوراق المالية.

كتب لويس نافيلييه ، مؤسس شركة Navellier & Associates: “الفكرة السائدة في الغرفة هي أن الاحتياطي الفيدرالي يبدأ اليوم في تخفيض ميزانيته العمومية البالغة 9 تريليونات دولار ، وهو أمر ليس للسوق خبرة كبيرة به”.

في الخارج ، انخفض مؤشر Stoxx 600 لعموم أوروبا بنسبة 1٪ ، وخسر مؤشر هانغ سنغ في هونغ كونغ 0.6٪.

فيما يلي خمسة أسهم قيد التنقل يوم الأربعاء:

ارتفع سهم Salesforce (شريط الأسهم: CRM) بنسبة 9.9٪ بعد أن رفعت شركة برمجيات الأعمال توقعاتها لأرباح السنة المالية المعدلة.

سجلت الشركة ربحًا قدره 98 سنتًا للسهم ، متجاوزًا تقديرات 94 سنتًا للسهم ، على مبيعات بقيمة 7.41 مليار دولار ، متجاوزة التوقعات البالغة 7.38 مليار دولار. استرشدت الشركة بربح السهم على مدار العام بقيمة 4.75 دولارًا أمريكيًا في منتصف نطاقها ، مشيرة إلى أن هامش التشغيل الخاص بها سوف ينمو لأنه يتحكم في التكاليف حتى أثناء زيادة المبيعات. كانت هذه أخبارًا جيدة لسهم تعرض للضرب بالفعل خلال العام. كتب دان آيفز ، المحلل في Wedbush Securities ، قائلاً: “قدمت Salesforce CRM + 9.88٪ أداءً أفضل بكثير مما كان يُخشى من ربع إبريل والتوجيهات التي ستكون مصدر ارتياح كبير لمستثمري التكنولوجيا”.

ارتفع سهم Capri Holdings (CPRI) بنسبة 1 ٪ بعد أن أعلنت الشركة عن ربح قدره 1.02 دولار للسهم ، متجاوزًا التقديرات البالغة 82 سنتًا للسهم ، على مبيعات 1.49 مليار دولار ، أعلى من التوقعات عند 1.41 مليار دولار. أعلنت الشركة عن برنامج جديد لإعادة شراء الأسهم بقيمة مليار دولار.

ارتفع سهم Victoria’s Secret (VSCO) بنسبة 9.5٪ بعد أن أعلنت الشركة عن ربح قدره 1.11 دولار للسهم ، متجاوزًا التقديرات البالغة 84 سنتًا للسهم ، على مبيعات بلغت 1.48 مليار دولار ، بما يتماشى مع التوقعات.

ارتفع Amazon.com AMZN + 1.23٪ (AMZN) بنسبة 1.2٪ بعد أن وصفت JPMorgan السهم بأنه أفضل فكرة للتجارة الإلكترونية.

ارتفع سهم Park Hotels & Resorts (PK) بنسبة 3٪ بعد ترقيته إلى Buy from Hold at Truist.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى