اقتصاد وشركات

ملخص جلسة تداول سوق الأسهم الأمريكية يوم أمس الخميس 16/06/2022

22 الإعلامي- أغلق مؤشر داو جونز أقل من 30000 مع انعكاس ارتفاع ما بعد الاحتياطي الفيدرالي

قطاعات السوق
القطاعات القوية: —
القطاعات الضعيفة: الطاقة ، تقديرية المستهلك ، المواد ، تكنولوجيا المعلومات ، المالية ، خدمات الاتصالات

تراجعت الأسهم الأمريكية بشكل حاد يوم الخميس ، مما أدى إلى انخفاض مؤشر داو جونز الصناعي إلى ما دون 30000 للمرة الأولى منذ يناير 2021 حيث استمرت التقلبات في زعزعة السوق.

سجلت المؤشرات الرئيسية انخفاضات كبيرة في عام 2022 حيث أدى ارتفاع التضخم وارتفاع أسعار الفائدة والمخاوف المتزايدة بشأن أرباح الشركات والنمو الاقتصادي إلى إضعاف شهية المستثمرين للمخاطرة. انخفضت الأسهم القيادية بنسبة 18٪ هذا العام ، بينما انخفض مؤشر S&P 500 بنسبة 23٪ وانخفض مؤشر ناسداك المركب الثقيل بنسبة 32٪.

ارتفعت الأسهم يوم الأربعاء بعد أن أشار رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إلى أن البنك المركزي سيستمر في رفع أسعار الفائدة ، لكنه أشار إلى أن حجم الزيادة يوم الأربعاء لن يصبح شائعًا على الأرجح. وتلاشى هذا التفاؤل يوم الخميس ، وتراجعت الأسهم في جميع أنحاء السوق حيث أعاد المستثمرون تقييم المخاطر المقبلة.

قال مايكل شيلدون ، كبير مسؤولي الاستثمار في شركة استشارات الاستثمار RDM Financial Group: “توقعات النمو والأرباح والتضخم ، على الأقل خلال الأشهر القليلة المقبلة ، ليست مواتية إلى هذا الحد ، لسوء الحظ”.

وتراجع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 123.22 نقطة أو 3.3 بالمئة إلى 3666.77 نقطة. وانخفض مؤشر داو جونز الصناعي 741.46 نقطة أو 2.4٪ إلى 29927.07. وأنهى كلا المؤشرين عند أدنى مستويات إغلاق لهما منذ ديسمبر 2020.

وهبط مؤشر ناسداك المركب 453.06 نقطة أو 4.1٪ إلى 10646.10 ، وهو أدنى إغلاق منذ سبتمبر 2020.

يمكن أن يؤثر انخفاض متوسط الأسهم القيادية على مزاج المستثمرين الذين اعتادوا في السنوات الأخيرة على الأسهم التي يبدو أنها تسير أعلى من أي وقت مضى.
قالت كارول شليف ، نائبة رئيس الاستثمار في شركة مكتب العائلة BMO.

كانت الزيادة البالغة 0.75 نقطة مئوية في معدل الاحتياطي الفيدرالي هي الأكبر منذ عام 1994 ولكنها تتوافق مع توقعات المستثمرين حيث يسابق البنك المركزي لترويض التضخم المرتفع. أظهرت البيانات الأخيرة أن تضخم المستهلك في مايو وصل إلى أعلى مستوى له منذ أكثر من أربعة عقود.

قال باول إنه في حين أن البنك المركزي لا يحاول التسبب في ركود ، فقد أصبح من الصعب تحقيق ما يسمى بالهبوط الناعم ، حيث يتباطأ الاقتصاد بما يكفي لخفض التضخم دون الدخول في حالة ركود. قال بعض المحللين إن المستثمرين يتعاملون مع المخاطر المتزايدة على النمو الاقتصادي.

أعتقد أن هذا هو إدراك أننا يمكن أن نتجه حقًا إلى الركود. قال ألطاف قسام ، رئيس إستراتيجية الاستثمار لأوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا في شركة ستيت ستريت جلوبال أدفايزرز ، “لست متأكدًا من أن ذلك قد تغلغل في ذهن السوق حتى الآن”.

تراجعت الأسهم عبر اللوحة يوم الخميس ، مع انخفاض كل قطاع من قطاعات S&P 500 البالغ عددها 11 في اليوم. سجلت مجموعة الطاقة ، وهي القطاع الوحيد في المنطقة الإيجابية لعام 2022 ، انخفاضًا بنسبة 5.6 ٪.

تراجعت أسهم شركات التكنولوجيا الكبرى ، حيث انخفضت أسهم Microsoft بنسبة 2.7٪ ، وهبطت أسهم أمازون بنسبة 3.7٪ وهبطت أسهم Nvidia بنسبة 5.6٪.

خسرت أسهم Twitter 63 سنتًا ، أو 1.7٪ ، لتصل إلى 37.36 دولارًا بعد أن خاطب الرئيس التنفيذي لشركة Tesla Elon Musk موظفي Twitter في اجتماع الشركة يوم الخميس حول موضوعات من بينها ما إذا كان سيتم تسريح العمال إذا أكمل الاستحواذ المخطط له على شركة التواصل الاجتماعي. تراجعت شركة Tesla ، التي ترفع أسعار بعض سياراتها وسط ارتفاع التكاليف ، 59.70 دولارًا أو 8.5٪ إلى 639.30 دولارًا.

بينما اقترح السيد باول يوم الأربعاء أن الارتفاع “الكبير بشكل غير عادي” لسعر الفائدة لن يصبح شائعًا ، فقد ترك الباب مفتوحًا لزيادة أخرى بمقدار 0.75 نقطة مئوية في أقرب وقت في الشهر المقبل.

قال أويفين ديفيت ، كبير مسؤولي الاستثمار في Moneta ، إن الزيادات في أسعار الفائدة بهذا الحجم يمكن أن تزعج المستثمرين إذا شعروا أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يسابق بسرعة كبيرة لتجاوز التضخم. وقالت: “قد يؤدي ذلك إلى مزيد من القلق في السوق”.

فاجأ البنك المركزي السويسري المستثمرين برفع أسعار الفائدة للمرة الأولى منذ 15 عامًا. رفع البنك الوطني السويسري معدل سياسته بمقدار 0.5 نقطة مئوية إلى سالب 0.25٪ ، تاركًا بنك اليابان فقط من بين البنوك المركزية ذات الاقتصاد المتقدم الرئيسي الذي لم يقم برفع أسعار الفائدة لترويض التضخم. كان الاقتصاديون يتوقعون أن يترك البنك الوطني السويسري أسعار الفائدة دون تغيير.

وقالت سيما شاه ، كبيرة المحللين الاستراتيجيين في برينسيبال جلوبال إنفستورز: “هذه هي آخر عقبة يجب السقوط”. “إذا كنا نحصل على البنوك المركزية التي اعتُبرت متشائمة بشكل دائم في رفع أسعار الفائدة ، فلا أحد ينكر وجود مشكلة تضخم ضخمة في الاقتصاد العالمي.”

رفع بنك إنجلترا يوم الخميس سعر الفائدة الرئيسي كما هو متوقع إلى 1.25٪ من 1٪ ، مسجلاً خطوته الخامسة في العديد من الاجتماعات ، وقال إنه قد تكون هناك حاجة لتحركات أكبر لترويض التضخم.

أظهرت بيانات مطالبات البطالة الأسبوعية أن 229000 أمريكي تقدموا بطلبات للحصول على إعانات البطالة في الأسبوع المنتهي في 11 يونيو. كان سوق العمل منطقة قوة للاقتصاد ، لكن مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي أشاروا إلى أن أرقام التوظيف الأضعف قد تكون نتيجة ضرورية لجهود البنك المركزي للسيطرة على التضخم.
انخفض العائد على سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل 10 سنوات إلى 3.303٪ من 3.389٪ يوم الأربعاء. تساعد عوائد الخزينة ، التي تتحرك في الاتجاه المعاكس للأسعار ، في تحديد أسعار على مجموعة متنوعة من المنتجات الاستهلاكية بما في ذلك الرهون العقارية وقروض السيارات.

انخفضت عملة البيتكوين لليوم العاشر على التوالي ، حيث انخفضت بنسبة 4.6٪ من الساعة الخامسة مساءً. ET مستوى الأربعاء للتداول عند 20682.61 دولار. تعرضت العملات المشفرة لمخاوف اقتصادية واسعة النطاق تضر بالتداولات المحفوفة بالمخاطر والمخاوف بشأن المشاريع والشركات المختارة في نظام التشفير البيئي. أفادت صحيفة وول ستريت جورنال الخميس أن المستثمرين في مقرض العملة المشفرة Celsius Network من غير المرجح أن يزودوا الشركة بمزيد من التمويل الذي قد ينقذ الشركة.

في أسواق السلع ، ارتفع خام برنت ، معيار النفط الدولي ، 1.1٪ إلى 119.81 دولارًا للبرميل. ارتفعت أسعار الذهب بنسبة 1.7٪.

انخفضت الأسهم في الخارج. وانخفض مؤشر Stoxx Europe 600 لعموم القارة بنسبة 2.5٪. في آسيا ، انخفض مؤشر هانغ سنغ في هونغ كونغ بنسبة 2.2٪ ، بينما ارتفع مؤشر نيكاي 225 الياباني بنسبة 0.4٪.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى