اقتصاد وشركات

ملخص جلسة تداول سوق الأسهم الأمريكية ليوم الخميس 23/06/2022

22 الإعلامي- قطاعات السوق
القطاعات القوية: السلع الاستهلاكية ، العقارات ، المرافق ، الرعاية الصحية ، خدمات الاتصالات ، تكنولوجيا المعلومات ، السلع الأساسية.
القطاعات الضعيفة: الطاقة ، المواد ، الصناعات ، المالية.

إغلاق الأسهم على إرتفاع بعد شهادة رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي

تقدمت الأسهم الأمريكية وسط شهادة رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول لليوم الثاني بعد أن حذر من أن الارتفاع السريع في أسعار الفائدة يهدد بحدوث ركود.

يوم الخميس ارتفع مؤشر ستاندرد آند بورز 500 35.84 نقطة أو 1٪ إلى 3795.73.
ارتفع مؤشر ناسداك المركب ذو التقنية العالية 179.11 نقطة أو 1.6٪ إلى 11232.19. وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 194.23 نقطة أو 0.6 بالمئة إلى 30677.36.

تخلص المستثمرون في الغالب من الأصول ذات المخاطر العالية في الأيام الأخيرة ، مدفوعة بالمخاوف المتزايدة من أن جهود مجلس الاحتياطي الفيدرالي للسيطرة على التضخم ستؤثر سلبًا على الاقتصاد. أصبح المستثمرون أقل تفاؤلاً بشأن قدرة الاحتياطي الفيدرالي على هندسة ما يسمى بالهبوط الناعم ، حيث ترتفع أسعار الفائدة لكبح التضخم دون دفع الاقتصاد إلى الركود.

واعترف باول بهذه المخاطر في غضون يومين من شهادته أمام المشرعين ، قائلاً إن الركود كان ممكنًا وأن الهبوط السهل سيكون “صعبًا للغاية”. خلال الشهادة التي أدلى بها يوم الخميس أمام لجنة الخدمات المالية بمجلس النواب ، قال باول إن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيكون مترددًا في خفض أسعار الفائدة حتى يكون هناك دليل واضح على انخفاض التضخم.

قال جيرالد جولدبيرج ، الرئيس التنفيذي لشركة GYL Financial Synergies الاستشارية ، إن بنك الاحتياطي الفيدرالي لديه “فرصة محدودة” لرفع أسعار الفائدة.

قال السيد جولدبيرج إن التباطؤ الكبير في الاقتصاد من شأنه أن يضع الاحتياطي الفيدرالي في “وضع مستحيل” في تحقيق هدفه لتحقيق استقرار الأسعار مع خفض معدل التضخم وزيادة فرص العمل.

قال كوينسي كروسبي ، كبير استراتيجيي الأسهم في LPL Financial ، إن أرباح الربع الثاني ستوفر توضيحًا لاتجاه السوق.

وقالت كروسبي: “السوق تنتظر مؤشرات على أن التضخم في طريقه إلى الاستقرار حتى يتمكن من تقييم رد فعل بنك الاحتياطي الفيدرالي ، وكذلك كيفية إدارة الشركات مع خلفية اقتصادية أبطأ”.

تظل مطالبات البطالة – وهي واحدة من أولى مؤشرات الضعف في سوق العمل – عند مستويات منخفضة تاريخيًا. وقالت وزارة العمل إن 229 ألف أمريكي تقدموا بطلبات للحصول على إعانات البطالة الأسبوع الماضي. تظهر أرقام جديدة تباطؤ اقتصادات الولايات المتحدة وأوروبا هذا الشهر بسبب ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء ، مما أثار تهديدات أكبر بركود عالمي وسط تضخم مرتفع للغاية وارتفاع أسعار الفائدة التي تواجه الاقتصادات الكبرى.

قال ستيفن إينيس ، الشريك الإداري في SPI Asset Management: “الأسواق في حالة تقلب حقيقي في الوقت الحالي”. “لا أعتقد أن السوق يتجه نحو المنطقة الصاعدة بأي وسيلة.”

في أسواق السندات ، انخفضت عوائد سندات الخزانة لليوم الثاني على الرغم من أنها ظلت قريبة من أعلى مستوياتها منذ أكثر من عقد. انخفض العائد على سندات الخزانة الأمريكية القياسية لأجل 10 سنوات إلى 3.068٪ من 3.155٪ يوم الأربعاء. تنخفض عائدات السندات مع ارتفاع الأسعار.

في أوروبا ، انخفض مؤشر Stoxx Europe 600 القاري بنسبة 0.8٪. أظهرت استطلاعات الأعمال الصادرة يوم الخميس تباطؤ الاقتصاد الأوروبي بشكل حاد في يونيو حيث أدى ارتفاع أسعار المستهلكين إلى تقويض الطلب على مجموعة من السلع والخدمات.

التضخم هو محور كل هذا ، ولكن هناك نمو باهت ، وأسعار الفائدة آخذة في الارتفاع. قال هاني رضا ، مدير المحفظة في PineBridge Investments ، “كل ذلك معًا عبارة عن كوكتيل مروع وعليك فقط التنحي جانباً والانتظار حتى ينجح الأمر بنفسه”.

في أسواق السلع ، تذبذبت أسعار النفط بعد خسائر حادة يوم الأربعاء. تراجع خام برنت ، معيار النفط الدولي ، بنسبة 1.5٪ إلى 110.05 دولار للبرميل. كما تراجعت السلع الأخرى التي يرتبط طلبها ارتباطًا وثيقًا بالاقتصاد. انخفضت أسعار النحاس 4.9٪.

لقد كان ارتفاع أسعار الطاقة عاملاً رئيسياً في التضخم المرتفع لعدة عقود والذي يزعج الاقتصادات العالمية حالياً. قال السيد رضا إن القلق من أن يتسبب الركود في تلاشي الطلب على النفط كان يدفع المستثمرين إلى بيع السلعة.

وقال: “لقد قلت لفترة من الوقت أنه لن يكون هناك قاع في الأسهم بدون قمة مستدامة في أسعار النفط وعوائد السندات”. “أعتقد أن هذا من المحتمل أن يكون قيد التنفيذ.”

في آسيا ، ارتفعت أسواق الأسهم في الغالب. في هونغ كونغ ، ارتفع مؤشر هانغ سنغ بنسبة 1.3٪ ، بينما ارتفع مؤشر شنغهاي المركب في الصين بنسبة 1.6٪. في اليابان ، أضاف مؤشر نيكاي 225 أقل من 0.1٪.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى