اقتصاد وشركات

ملخص جلسة تداول سوق الأسهم الأمريكية ليوم الجمعة 24/06/2022

22 الإعلامي- قفز مؤشر داو جونز بأكثر من 800 نقطة مع تلاشي المخاوف من ارتفاع أسعار الفائدة

قطاعات السوق
القطاعات القوية: خدمات الاتصالات ، تكنولوجيا المعلومات ، السلع الإستهلاكية ، الصناعات ، المواد
القطاعات الضعيفة : —

ارتفعت الأسهم يوم الجمعة بعد أن خففت البيانات الاقتصادية الجديدة من توقعات المستثمرين برفع أسعار الفائدة الحادة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي ، حيث حققت مؤشرات السوق الرئيسية مكاسبها الأسبوعية الأولى بعد ثلاثة أسابيع متتالية من الخسائر.

ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 823.32 نقطة أو 2.7٪ ليغلق عند 31500.68. ارتفع مؤشر S&P 500 بمقدار 116.01 ، أو 3.1٪ ، إلى 3911.74 ، في أكبر مكاسبه ليوم واحد من حيث النسبة المئوية في أكثر من عامين. أضاف مؤشر ناسداك المركب ثقيل التكنولوجيا 375.43 ، أو 3.3٪ ، إلى 11607.62.

انتعشت المؤشرات مرة أخرى بعد أن سقط مؤشر S&P 500 الأسبوع الماضي في سوق هابطة ، والتي تم تعريفها على أنها انخفاض بنسبة 20 ٪ من أعلى مستوى لها مؤخرًا. أنهى مؤشر السوق الأسبوع بارتفاع 6.4٪ ، رغم أنه لا يزال منخفضًا بنحو 18٪ عن آخر إغلاق قياسي له في يناير.

ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي 5.4٪ خلال الأسبوع ، بينما ارتفع مؤشر ناسداك بنسبة 7.5٪. عوّضت المؤشرات الثلاثة خسائرها عن الأسبوع السابق.

تراجعت الأسهم في وقت سابق من هذا الشهر بسبب مخاوف من أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يدفع الاقتصاد إلى الركود لأنه يشدد السياسة النقدية لمكافحة التضخم. انتعشت مؤشرات السوق هذا الأسبوع بعد أن انطلق صائدي الصفقات لشراء الأسهم الرخيصة – وفي تطور متناقض حيث كانت الأخبار السيئة أخبارًا جيدة – عززت بعض الأرقام الاقتصادية الأسوأ من المتوقع آمال المستثمرين في أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يصبح أقل تشددًا.

“من الواضح أن النشاط الاقتصادي آخذ في التباطؤ ، وهو ما من شأنه أن يهدئ التضخم. قال لوك فيليب ، رئيس الاستثمارات في SYZ Private Banking “هذا أمر إيجابي إلى حد ما”.

انخفض مؤشر جامعة ميشيغان لثقة المستهلك في يونيو إلى أدنى مستوى له على الإطلاق ، وفقًا لبيانات المسح التي صدرت يوم الجمعة. سلط الانخفاض الضوء على المزاج الكئيب السائد بين الأمريكيين حيث يؤثر التضخم على قوتهم الشرائية وتلوح مخاوف الركود في الأفق.

كما قامت الجامعة بتعديل قراءتها لشهر مايو لتوقعات التضخم على مدى السنوات الخمس إلى العشر القادمة ، وخفضتها إلى 3.1٪ من 3.3٪. غذت المراجعة بعض التفاؤل بأن بنك الاحتياطي الفيدرالي لن يكون عدوانيًا بشأن رفع أسعار الفائدة ، كما قال المحللون ، وأضاف إلى مكاسب السوق بعد إصدار الاستطلاع في الساعة 10 صباحًا بالتوقيت الشرقي. وكان رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول قد استشهد بقراءة الاستطلاع لشهر مايو لتوقعات التضخم على المدى الطويل في شرح زيادة سعر الفائدة الأسبوع الماضي بمقدار 0.75 نقطة مئوية.

في وقت سابق ، انخفض مؤشر مديري المشتريات المركب في الولايات المتحدة ، والذي يقيس النشاط في التصنيع والخدمات ، إلى أدنى مستوى في خمسة أشهر يوم الخميس.

تشير البيانات من أسواق مشتقات أسعار الفائدة إلى أن التجار يعتقدون أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد يخفض أسعار الفائدة بحلول النصف الثاني من العام المقبل. “النمو آخذ في الانخفاض ، ربما حتى أسرع مما كان متوقعًا. قال إستي دويك ، كبير مسؤولي الاستثمار في FlowBank ، “يجب أن يسمح ذلك لبنك الاحتياطي الفيدرالي بالتخفيف في مرحلة ما”.

حذر مات ستاكي ، كبير مديري المحافظ في شركة Northwestern Mutual Wealth Management ، من أن انتعاش هذا الأسبوع لا يعني أن السوق قد وصل إلى القاع. وقال إن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيحتاج إلى مزيد من الأدلة على أنه يكسب المعركة ضد التضخم قبل أن يتراجع عن رفع أسعار الفائدة.

قال السيد ستاكي: “ستستمر الظروف المالية في أن تكون أكثر إحكاما وليس أكثر مرونة ، في رأيي”. “حتى مع وجود بضع نقاط بيانات مشجعة هذا الأسبوع ، لن يكون كافيًا أن يقول بنك الاحتياطي الفيدرالي ،” حسنًا ، سوف نتراجع ونرى ما سيحدث بعد ذلك “.

أنهت جميع القطاعات الـ 11 لمؤشر S&P 500 يوم الجمعة في منطقة إيجابية ، حيث كانت المواد ، والمالية ، والتكنولوجيا ، والأسهم التقديرية للمستهلكين من بين أقوى الأسهم أداء. تلقت أسهم البنوك دفعة من اختبارات الإجهاد السنوية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي ، والتي صدرت في وقت متأخر من يوم الخميس ، والتي أعطت أكبر المقرضين في البلاد شهادة صحية نظيفة. ارتفعت أسهم Wells Fargo بمقدار 2.86 دولار ، أو 7.5٪ ، إلى 40.76 دولارًا يوم الجمعة ، بينما أضاف Goldman Sachs 16.58 دولارًا للسهم ، أو 5.8٪ ، إلى 302.75 دولارًا.

ومن بين الأسهم الأخرى ، قفز سهم شركة البرمجيات Zendesk 16.22 دولارًا للسهم ، أو 28٪ ، إلى 74.17 دولارًا بعد أن قالت إنه سيتم الاستحواذ عليها من قبل مجموعة من المستثمرين بما في ذلك Permira و Helman & Friedman مقابل 10.2 مليار دولار. ارتفعت أسهم FedEx بمقدار 16.26 دولارًا ، أو 7.2٪ ، لتصل إلى 243.24 دولارًا بعد الإبلاغ عن زيادة في الإيرادات مدفوعة بارتفاع معدلات الشحن ورسوم الوقود الإضافية.

قفزت أسهم كرنفال 1.20 دولار ، أو 12٪ ، إلى 10.85 دولار بعد أن أفاد مشغل خطوط الرحلات البحرية أنه يسير على الطريق الصحيح لتحقيق زيادة بنسبة 50٪ في الإيرادات الفصلية مقارنة بالأشهر الثلاثة الأولى من العام. وصعد منافسوها أيضًا ، حيث سجلت كل من Norwegian Cruise Line Holdings و Royal Caribbean مكاسب من رقمين.

تراجعت أسهم LendingTree بمقدار 4.32 دولار ، أو 7.9٪ ، لتصل إلى 50.55 دولارًا بعد أن خفضت السوق المالية عبر الإنترنت توقعات أرباحها للربع الحالي ، قائلة إن ارتفاع أسعار الفائدة قد أضعف الطلب على قروض المنازل.

شهد إغلاق التداول أحجامًا كبيرة يوم الجمعة حيث أعاد مزود المؤشر FTSE Russell موازنة مؤشرات الأسهم ، وهو حدث سنوي يضيف فيه ويزيل الشركات من المؤشرات المرتبطة باستثمارات بمليارات الدولارات. يقوم مديرو الصناديق السلبية المرتبطة بهذه المؤشرات عمومًا بشراء أو بيع تلك الأسهم في حوالي الساعة 4 مساءً. ET في يوم ما يسمى Russell rebalance ، لضمان تتبع أموالهم لمعاييرهم بدقة.

وقالت ناسداك إنه تم تداول 3.3 مليار سهم ، بقيمة 63.8 مليار دولار ، في مزاد الإغلاق الذي يحدد الأسعار الرسمية في نهاية اليوم للأسهم المدرجة في ناسداك. قالت بورصة نيويورك إنها حصلت على رابع أكبر إغلاق في تاريخ بورصة نيويورك ، حيث بلغ حجم مزاد الإغلاق 2.3 مليار سهم بقيمة 79.3 مليار دولار.

ارتفعت أسعار النفط ، مع ارتفاع العقود الآجلة لخام برنت القياسي بنسبة 2.8٪ لتبلغ عند التسوية 113.12 دولار للبرميل. ومع ذلك ، فقد انخفض بنسبة 8٪ تقريبًا هذا الشهر.

قالت السيدة دويك ، من FlowBank ، إن الانخفاض الأخير في أسعار السلع هو إشارة مشجعة. وقالت: “هذا بالضبط ما يريد بنك الاحتياطي الفيدرالي رؤيته ، لأن السلع هي جزء من سبب ارتفاع التضخم”.

ارتفع العائد على سندات الخزانة القياسية لأجل 10 سنوات إلى 3.125٪ من 3.068٪ يوم الخميس. ترتفع عوائد السندات عندما تنخفض الأسعار.

في الخارج ، ارتفع مؤشر Stoxx Europe 600 القاري بنسبة 2.6٪ ، وهو أكبر مكسب يومي له منذ أكثر من ثلاثة أشهر. في آسيا ، أنهت معظم المؤشرات الرئيسية الأسبوع على ارتفاع. ارتفع مؤشر شنغهاي المركب يوم الجمعة بنسبة 0.9٪ وارتفع مؤشر نيكاي 225 الياباني بنسبة 1.2٪. ارتفع مؤشر هانغ سنغ في هونغ كونغ بنسبة 2.1٪.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى