اقتصاد وشركات

ملخص جلسة تداول سوق الأسهم الأمريكية ليوم الخميس 30/06/2022

22 الإعلامي- مؤشرS&P 500 ينهي أسوأ نصفه الأول منذ عام 1970

قطاعات السوق
القطاعات القوية: مرافق ، صناعات ، عقارات
القطاعات الضعيفة: السلع الاستهلاكية ، المالية ، خدمات الاتصالات ، تكنولوجيا المعلومات ، المواد.

انخفضت الأسهم يوم الخميس ، وشهد مؤشر S&P 500 أسوأ نصف عام له منذ عام 1970. ولم تساعد الأخبار التي تفيد بأن التضخم لا يزال مرتفعا.

انخفض مؤشر داو جونز الصناعي DJIA –0.82٪ 254 نقطة أو 0.8٪. انخفض مؤشر S&P 500SPX –0.88٪ بنسبة 0.9٪ ، مع هبوط مؤشر ناسداك المركب بنسبة 1.3٪ بنسبة 1.3٪.

وبينما كان المستثمرون يأملون في حدوث انخفاض ، بلغ معدل التضخم في نفقات الاستهلاك الشخصي 6.3٪ في مايو ، وهو نفس المعدل السنوي المسجل في أبريل. وقد لا يكون هذا عيبًا على الرادار ، ولكنه اتجاه يستغرق فيه التضخم شهورًا حتى يتباطأ بشكل ملموس. ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين أو مؤشر أسعار المستهلك بشكل أسرع في مايو مما كان عليه في أبريل.

ارتفع معدل تضخم نفقات الاستهلاك الشخصي الأساسي ، المقياس المفضل لمجلس الاحتياطي الفيدرالي لقياس التضخم والذي يستثني أسعار الطاقة والغذاء ، بنسبة 4.7٪ سنويًا في مايو ، بانخفاض طفيف عن الشهر السابق.

كتب توم جراف ، رئيس الاستثمارات في Facet Wealth: “ليس من المعقول توقع انخفاض معدلات التضخم الفعلية فجأة ، لذا فإن الأمر يتعلق أكثر بالبحث عن الاتجاه الصحيح”.

من المحتمل ألا يتحرك سوق الأسهم للأعلى بشكل مستدام حتى يصبح أكثر ثقة بأن معدل التضخم يتباطأ بسرعة. عندما تعتقد الأسواق أن هذا يحدث ، فمن المحتمل أن يحفز ذلك رهانات قوية على أن الاحتياطي الفيدرالي سوف يبطئ وتيرة زيادات أسعاره ، والتي تهدف إلى تهدئة الطلب الاقتصادي والتضخم.

حتى مع الارتفاع الأخير في أسعار الفائدة في جميع المجالات ، فإن الأسواق غير متأكدة من مدى تباطؤ النمو الاقتصادي. في الوقت الحالي ، خفض الاحتياطي الفيدرالي في أتلانتا توقعاته للتغيير في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي في الربع الثاني إلى انخفاض بنسبة 1٪ من زيادة 0.3٪.

كتب جريج ماركوس ، العضو المنتدب في UBS Private Wealth Management ، بشكل عام ، “يبدو أن التحسن المستمر في معنويات السوق غير مرجح حتى يرى المستثمرون دليلًا مقنعًا على أن التضخم قد بلغ ذروته”. “لا تزال هناك درجة عالية من عدم اليقين.”

وقد أدى عدم اليقين هذا بالفعل إلى انهيار سوق الأسهم بعد الارتفاع الأخير. انخفض مؤشر S&P 500 بحوالي 3٪ من أعلى مستوى له في عدة أسابيع في أواخر يونيو. يبدو أن التحرك الأخير إلى هذا المستوى كان بمثابة “صعود سوق هابطة” ، عندما يقفز سوق الأسهم في خضم انخفاض أكبر. يحدث ذلك عندما يدفع المشترون المتراجعون ، خائفون من فقدان الاتجاه الصعودي ، الأسهم للارتفاع ، حتى تنخفض الأسعار مرة أخرى مع استمرار عدم اليقين.

الخبر السار لسوق الأسهم هو أن أسعار الفائدة لا تتحرك أعلى في بيانات التضخم. انخفض عائد سندات الخزانة لأجل عامين في اليوم إلى أقل بقليل من 3٪ ، وهو أيضًا أقل من أعلى مستوى في عقد من الزمان بنحو 3.4٪ ، والذي سجله في منتصف يونيو. يعكس السعر بالفعل أنه من المرجح أن يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الإقراض القياسي إلى ما يزيد قليلاً عن 3٪ – وفي وقت قصير.

عائد سندات الخزانة لمدة 10 سنوات في قارب مماثل. عند حوالي 3٪ ، يكون أقل من ذروة متعددة السنوات عند 3.5٪.

كتب دينيس ديبوسشيري ، مؤسس شركة 22V Research ، “إن الجمع بين الزخم الاقتصادي المتباطئ ومحاولة البنوك المركزية بقوة لمحاربة التضخم يعني على الأرجح انخفاض عائدات 10 سنوات”.

هذا منطقي تمامًا. إذا أدت زيادة أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى إحداث تأثير كبير في النمو الاقتصادي والتضخم إلى ما بعد المدى القريب ، فسوف يقوم المستثمرون بالمزايدة على سعر السندات ذات العشر سنوات أعلى ، حيث يقبلون عائدها الذي أصبح الآن أعلى من متوسط توقعات التضخم السنوي خلال العشر سنوات القادمة. سنوات. هذا شيء كان مخصصًا للأصول ، وخبراء الاستثمار الذين يقدمون المشورة بشأن توزيع أموال العملاء بين أنواع مختلفة من الأصول ، قد راقبوا نظرهم ، كما يلاحظ راندال فورسيث من بارون.

في الواقع ، يعكس الانخفاض في العائدات القلق الشديد الذي لا يزال سوق الأسهم يتصارع معه. إذا تضرر النمو الاقتصادي ، فستتأثر بذلك تقديرات الأرباح. ارتفعت توقعات الأرباح لعام 2022 لشركات S&P 500 ، بشكل إجمالي ، هذا العام. مع ارتفاع المعدلات والتضخم إلى أعلى ، بدأت الشركات للتو في تقليل توقعات المبيعات. الآن ، من المرجح أن يقوم المحللون بمراجعة تقديرات الأرباح أقل.

كتب ديبوسشيري: “عدم اليقين بشأن الأرباح سيكبح جماح الأسواق على المدى القريب”.

قد يكون هذا صحيحًا ، لكن احتمالات تحقيق مكاسب في السوق للأشهر الستة المتبقية من العام تبدو واعدة. انخفض مؤشر S&P 500 بنسبة 20.6٪ في النصف الأول من العام. في السنوات التي انخفض فيها مؤشر S&P 500 بنسبة 10٪ على الأقل في النصف الأول ، كان متوسط النصف الثاني هو 4.3٪ ، وفقًا لبيانات السوق من Dow Jones. لكن المكاسب تتحقق فقط في 55٪ من الوقت. عندما يمر السوق بمثل هذا التراجع الطويل ، فهذا يعني أن المستثمرين جادين في إعادة تقييم التوقعات الاقتصادية.

في مجال العملات المشفرة ، انخفض سعر البيتكوين BTCUSD + 4.45٪ بنسبة 5.6٪ ، وانخفض إلى أقل من 20000 دولار ، لكنه استقر بالقرب من 19000 دولار.

فيما يلي بعض الأسهم أثناء التنقل يوم الخميس:

انخفض RH (ticker: RH) بنسبة 11٪ بعد أن قال تاجر المفروشات المنزلية إنه يتوقع أن تنخفض إيرادات السنة المالية بنسبة 5٪ مع تباطؤ الطلب بسبب ارتفاع معدلات الرهن العقاري.

عانت الأسهم المعرضة لمساحة الأصول الرقمية مع انخفاض أسعار العملات المشفرة. خسر تبادل العملات المشفرة Coinbase Global COIN –5.49٪ (COIN) 5.5٪ ، مع انخفاض كتلة التكنولوجيا المالية (SQ) بنسبة 3.7٪. تراجعت شركة البرمجيات MicroStrategy (MSTR) ، التي تمتلك كمية كبيرة من Bitcoin ، بنسبة 8.6٪ ، في حين تراجعت شركة Marathon Digital (MARA) و Riot Blockchain (RIOT) بنسبة 7.9٪ و 6.9٪ على التوالي.

تراجعت SAP (SAP) بنسبة 3.5 ٪ بعد أن تم تخفيض تصنيف عملاق برمجيات المؤسسة إلى Neutral في BNP Paribas.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى