اقتصاد وشركات

انخفض النفط إلى أقل من 100 دولار. يمكن أن تنخفض الأسعار أكثر.

22 الاعلامي – تراجعت أسعار النفط إلى ما دون 100 دولار للبرميل حيث ضربت السوق مخاوف الكساد. يمكن أن تنخفض أكثر في حالة حدوث ركود ، وفقًا لسيتي جروب.

وهبط خام القياس العالمي مزيج برنت BRN00 + 2.55٪ 9.5٪ إلى 102.77 دولار يوم الثلاثاء. انخفضت العقود الخاصة بـ West Texas Intermediate WBS00 + 1.73٪ ، وهو المعيار الأمريكي ، بنسبة 8.2٪ إلى 99.50 دولارًا ، وهو أول إغلاق لها أقل من 100 دولار منذ 10 مايو.

ارتفعت الأسعار لكلا الخامين القياسيين بأكثر من 30٪ هذا العام ، حيث تم تداولها فوق 120 دولارًا مؤخرًا في منتصف يونيو حيث هددت الحرب الروسية مع أوكرانيا الإمدادات من أحد أكبر المنتجين في العالم.

الآن ، يحول المستثمرون انتباههم إلى احتمال أن يؤدي الركود إلى تراجع الطلب. تراجعت أسعار برنت وغرب تكساس الوسيط الشهر الماضي للمرة الأولى منذ نوفمبر تشرين الثاني وكلاهما منخفض بنحو 20٪ من أعلى مستوى لهما في 52 أسبوعًا في 8 مارس.

إذا تحقق الركود ، فقد يزداد الانخفاض سوءًا. خلال الأزمة المالية 2007-2008 ، بلغت أسعار النفط ذروتها بأكثر من 160 دولارًا للبرميل ثم انخفضت بسرعة إلى ما دون 40 دولارًا للبرميل. في النهاية ، استقرت الأسعار عند حوالي 90 دولارًا للبرميل وبقيت هناك لمدة أربع سنوات.

يرى محللو سيتي أن أسعار النفط تنخفض إلى 65 دولارًا للبرميل ويقولون إنهم قد ينخفضون إلى 45 دولارًا للبرميل بحلول نهاية عام 2023 إذا لم تتدخل الدول المصدرة للنفط لتقليل المعروض.

لا يتوقع الاقتصاديون في سيتي حاليًا حدوث ركود اقتصادي هذا العام. لكنهم قلقون من قدرة الاحتياطي الفيدرالي على هندسة تباطؤ متواضع مع زيادات كبيرة في أسعار الفائدة.

أدى انخفاض أسعار النفط إلى عمليات بيع في مخزونات الطاقة يوم الثلاثاء. انخفضت أسهم شركة Halliburton HAL -8.08٪ (المؤشر: HAL) ، وهي شركة خدمات النفط ، بنحو 9٪ ، وانخفضت أسهم شركة Diamondback Energy FANG -5.83٪ (FANG) وشركة Marathon Oil (MRO) بنسبة تزيد عن 6٪.

تتناقض الخسائر في مخزونات الطاقة مع ما كان يحدث هذا العام. على مدار الأشهر الخمسة الأولى من العام ، ارتفع صندوق الاستثمار المتداول في البورصة XLE -3.97٪ (XLE) لصندوق Energy Select Sector SPDR بأكثر من 50٪. تراجعت صناديق الاستثمار المتداولة بأكثر من 20٪ منذ بداية يونيو عندما بدأت أسعار النفط في الانخفاض.

في فترات الركود السابقة ، سجلت مخزونات النفط سجلات متباينة ، حيث تغلبت في بعض الأحيان على السوق الأوسع وأحيانًا تتخلف عن الركب. يعتقد المحلل في Morgan Stanley Devin McDermott أن الشركات التي لديها عمليات واسعة النطاق وميزانيات عمومية قوية وبرامج إعادة شراء الأسهم المدعومة جيدًا يمكن أن تتفوق في الأداء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى