اقتصاد وشركات

بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يتوقع رفع أسعار الفائدة بمقدار ثلاثة أرباع النقطة

22 الاعلامي- بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي يتوقع رفع أسعار الفائدة بمقدار ثلاثة أرباع النقطة. أي شيء آخر يمكن أن يكون مشكلة للأسهم.

إنه أسبوع اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي ، والسوق لا يعرف بالضبط ما الذي سيحدث. بعد نقطة محورية في اللحظة الأخيرة في يونيو ومع البيانات الاقتصادية الأخيرة التي جاءت متباينة ، يدور النقاش بين المستثمرين والاقتصاديين حول الخطوة التالية للبنك المركزي.

أظهرت أحدث قراءة للتضخم لشهر يونيو ارتفاعًا بنسبة 1.3٪ في مؤشر أسعار المستهلك خلال الشهر ، ممتدًا زيادته لعام واحد إلى 9.1٪. يستمر الاحتياطي الفيدرالي في اللحاق بالركب في معركته ضد التضخم ، وليس هناك شك في أن أسعار الفائدة ترتفع بعد اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة الذي استمر لمدة يومين يوم الأربعاء. الجدل حول حجم هذه الخطوة.

يشير تسعير العقود الآجلة يوم الاثنين إلى احتمال 77.5٪ بزيادة 75 نقطة أساس في النطاق المستهدف لسعر الأموال الفيدرالية ، إلى 2.25٪ إلى 2.50٪ ، وفقًا لأداة CME Fed Watch. الرصيد ، 22.5٪ ، كان لرفع 100 نقطة أساس. وقد تأرجحت هذه الاحتمالات على نطاق واسع خلال الشهر الماضي حيث ظهرت البيانات الاقتصادية وأدلى مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي بتصريحات علنية ، حيث قاموا بتسعير الزيادات بمقدار 50 و 75 و 100 نقطة أساس بشكل متزايد أو متناقص.

كتب ستيفن ريتشيوتو: “يعكس التقلب غير المعتاد في توقعات السياسة حقيقة أن هناك مؤشرات واضحة على حدوث تباطؤ في جميع بيانات النمو الحقيقي باستثناء تقرير التوظيف في كشوف المرتبات ، أي أن تشديد بنك الاحتياطي الفيدرالي له بالفعل تأثير كبير على الاقتصاد”. ، كبير الاقتصاديين الأمريكيين في Mizuho Securities ، يوم الاثنين. “ولكن طالما ظلت أرقام الرواتب مؤشرًا متناقضًا ، لا يمكن للمستثمرين أن يكونوا واثقين من أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يقترب من نهاية دورة رفع أسعار الفائدة.”

التحدي الأكبر الذي يواجه الاحتياطي الفيدرالي هو أن معظم التضخم الحالي ناتج عن قضايا جانب العرض. لا يمكن للسياسة النقدية والتغيرات في أسعار الفائدة فعل أي شيء حيال عمليات الإغلاق المرتبطة بـ Covid-19 في الصين ، أو الارتفاع المفاجئ في أسعار السلع بسبب الحرب الروسية / الأوكرانية ، أو نقص أشباه الموصلات الذي يعيق إنتاج السيارات. بدلاً من ذلك ، يمكن لمجلس الاحتياطي الفيدرالي خفض الطلب على السلع إلى مستويات تتوافق مع العرض المحدود مع تقليل الإنفاق في مجالات أخرى مثل الإسكان عن طريق جعل الاقتراض أكثر تكلفة للمستهلكين والشركات – والعمل ضد الأسعار المرتفعة هناك.

حسب التصميم ، يعني ذلك تباطؤ الاقتصاد – وهو اتجاه ظهر في الدراسات الاستقصائية والمؤشرات الضيقة للنشاط في بعض القطاعات ، ولكن ليس في سوق العمل في الولايات المتحدة. السيناريو الأسوأ بالنسبة للمستثمرين هو أن معدل البطالة يبدأ في الارتفاع وتستمر البيانات الاقتصادية الأخرى في الضعف ، بينما يظل التضخم مرتفعًا. هذه وصفة للركود التضخمي ، وسيعني أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يحتاج إلى الاختيار بين دعم الاقتصاد وخفض التضخم.

كتب المحللون الاستراتيجيون في معهد بلاك روك للاستثمار في تعليق نُشر يوم الاثنين “تعتقد البنوك المركزية أنها تستطيع كبح التضخم والتسبب في تباطؤ معتدل فقط ، في حين أن هذا غير مرجح في الواقع ، من وجهة نظرنا”. “نرى المزيد من التقلبات في المستقبل حتى تنحاز البنوك المركزية في المقايضة الصارخة بين النمو والتضخم الذي يواجهونه.”

ينطبق ذلك على اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة هذا الأسبوع والاجتماعات العديدة القادمة. لدى اللجنة ثلاثة قرارات أخرى مقررة بشأن السياسة النقدية لاتخاذها هذا العام: في أواخر سبتمبر وأوائل نوفمبر ومنتصف ديسمبر. ستحدد مسارات التضخم وسوق العمل المسار الذي تسلكه أسعار الفائدة – وكذلك السوق. تميل أسعار الفائدة المرتفعة إلى أن تكون سلبية بالنسبة لأسهم النمو ، في حين أن الاقتصاد الأضعف يضر بالدورات الدورية. لكن الأسواق تتقدم على الواقع ، وبمجرد أن يصبح المستثمرون أكثر ارتياحًا لنوايا بنك الاحتياطي الفيدرالي ، يمكنهم التطلع إلى الشيء التالي.

أصعب ديناميكية هي حالة عدم اليقين الحالية ، والتي تحافظ على السيولة على الهامش وتولد التقلبات حيث يقوم المتداولون بالسعر في كل ذرة جديدة من المعلومات.

قد يكون رد الفعل قصير المدى لارتفاع 100 نقطة أساس يوم الأربعاء بمثابة عمليات بيع كبيرة في السوق. قد تتأثر تقييمات أسهم النمو بارتفاع أسعار الفائدة ، في حين أن التشديد الأكبر من قبل الاحتياطي الفيدرالي سيزيد من احتمالات الركود ، ويضر بالدورات الدورية. قد تكون المرافق الدفاعية أو السلع الاستهلاكية الأساسية هي الأفضل ، ولكن حتى قطاعات السندات هذه لن تكون محصنة. ستنخفض أسعار السندات مع ارتفاع عائداتها. قد يكون الدولار الأمريكي هو الفائز الوحيد في هذا السيناريو.

قد تعني زيادة أقل من المتوقع بمقدار 50 نقطة أساس ارتفاعًا قصير الأجل ، حيث يقل الضغط من معدلات أعلى على التقييمات ويظهر الاحتياطي الفيدرالي حذرًا بشأن الضغط الاقتصادي الذي يسببه. لكن هذا الارتداد قد لا يدوم ، حيث سيبدأ المعلقون في القلق بشأن عدم قيام الاحتياطي الفيدرالي بما يكفي لمحاربة التضخم – وما إذا كان الخفض الأصغر هو علامة تحذير بشأن صحة الاقتصاد.

يجب أن تكون النتيجة التي يأملها التجار هي رفع 75 نقطة أساس.

“من المعقول أن نتوقع ارتفاعًا آخر في السوق الهابط عند أي نفحة من” ذروة الصقور “… ولكن لا نخطئ ، فمن المحتمل أن البنوك المركزية لم تنته من سياسة التشديد وأن وضع الاحتياطي الفيدرالي ، لجميع النوايا والأغراض ، ذهب في المستقبل المنظور ، كتب جيسون فيلانكورت ، استراتيجي الماكرو العالمي في شركة Putnam Investments.

وهذا يترك تحليل المؤتمر الصحفي لرئيس مجلس الإدارة جيروم باول بعد ظهر الأربعاء باعتباره العامل الأكثر أهمية في تحديد رد فعل السوق. نظرًا لأن الاجتماع القادم لمجلس الاحتياطي الفيدرالي لن يستمر لمدة شهرين ، فقد يكون نهج الانتظار والترقب هو الأكثر ترجيحًا – لا تتوقع الكثير من التوجيهات الملموسة.

اعتبارًا من يوم الاثنين ، كان تسعير العقود الآجلة يعني ضمنيًا احتمالات متساوية تقريبًا للنطاق المستهدف لمعدل الأموال الفيدرالية عند 3.0٪ و 3.25٪ ، وفقًا لأداة CME FedWatch. اعتمادًا على الارتفاع في يوليو ، قد يعني ذلك تحركًا بمقدار 50 أو 75 نقطة أساس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى