اقتصاد وشركات

العقبة: لقاء يبحث توحيد الإدارة الضريبية

22الإعلامي- امين المعايطة- التقى مدير عام ضريبة الدخل والمبيعات الدكتور حسام ابو علي اليوم الخميس، رئيس غرفة تجارة الأردن نائل الكباريتي وممثلي القطاع التجاري والمستثمرين والمحاسبين وخبراء الضرائب في العقبة بحضور رئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة المهندس نايف بخيت ومفوضي السلطة.
وبحث اللقاء الأسعار التحويلية في النظام الضريبي الأردني، وآلية توحيد الإدارة الضريبية في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة والحفاظ على مزايا المسجلين في المنطقة.
وقال ابو علي، إن القانون المعدل لقانون منطقة العقبة الاقتصادية لسنة 2021 الذي منح دائرة ضريبة الدخل والمبيعات صلاحيات تدقيق وتقدير وتحصيل ضريبة الدخل والضريبة العامة على المبيعات في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة جاء بهدف توحيد الإدارة الضريبية مع المحافظة على المزايا والإعفاءات للمسجلين في منطقة العقبة الاقتصادية.
كما جاء بهدف خدمة المكلفين والمستثمرين والتسهيل عليهم من حيث تبسيط الإجراءات المقدمة لهم وتسهيلها وإزالة أي تشوهات او اختلافات في أداء الخدمة الضريبية، والعمل على رفع كفاءة التدقيق وتطبيق معايير موحدة على جميع الملفات الضريبية، وضمان تقديم الخدمة الضريبية للمكلفين بالسرعة والكفاءة المنشودة.
وأكد انه سيتم توحيد جميع ملفات المكلفين الضريبية في منطقة العقبة لخدمتهم من جهة واحدة بدلا من مراجعة اكثر من جهة لغايات التدقيق او لسداد الضرائب.
من جهته، قال الكباريتي، إن نقل إدارة الضريبة من السلطة الى الإدارة المركزية في دائرة ضريبة الدخل لن يطرأ عليها أي تغيير ، مبينا ان أي امتياز منح للمستثمرين او التجار لن يتغير، وستكون هناك إيحابيات في عملية التبادل التجاري وتبادل السلع والخدمات بين المنطقة الخاصة والمنطقة الضريبية.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى