اقتصاد وشركات

ملخص جلسة تداول سوق الأسهم الأمريكية ليوم الإثنين 16/08/2022

22 الاعلامي- المحرر الاقتصادي

ارتفع مؤشر داو جونز حتى مع ضعف البيانات العالمية – وما حدث أيضًا في سوق الأسهم اليوم.

حركة قطاعات السوق
القطاعات القوية: المرافق ، السلع الاستهلاكية ، العقارات ، خدمات الاتصالات ، تكنولوجيا المعلومات ، تقدير المستهلك
القطاعات الضعيفة: الطاقة ، المواد

استعادت مؤشرات الأسهم خسائرها الصباحية يوم الاثنين لتغلق على نحو متواضع في المنطقة الخضراء ، ممتدة ارتفاع الأسبوع الماضي. تخلص المستثمرون من البيانات الاقتصادية الضعيفة من كلا جانبي المحيط الهادئ.

فاجأ البنك المركزي الصيني الأسواق بخفض أسعار الفائدة بعد أن أظهرت البيانات ضعف مبيعات التجزئة وإنتاج المصانع في ثاني أكبر اقتصاد في العالم ، في حين أن مسح Empire State التابع لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك قد خسر التوقعات بهامش واسع.

أغلق مؤشر داو جونز الصناعي DJIA + 0.45٪ مرتفعاً 152 نقطة أو 0.45٪ بعد أن انخفض بنحو 200 نقطة عند أدنى مستوياته في الصباح. ارتفع مؤشر S&P 500SPX + 0.40٪ بنسبة 0.4٪ وارتفع مؤشر Nasdaq CompositeCOMP + 0.62٪ بنسبة 0.6٪.

تأتي المكاسب المستمرة بعد ارتفاع قوي. أغلقت الأسهم على ارتفاع على نطاق واسع يوم الجمعة وارتفع مؤشر S&P 500 للأسبوع الرابع على التوالي بعد أن أظهر تقريرين عن التضخم – أحدهما على مستوى المستهلك والآخر بالجملة – أن مكاسب الأسعار تباطأت أكثر من المتوقع الشهر الماضي. ارتفع مؤشر S&P 500 بنسبة 3.3٪ خلال الأسبوع.

يوم الإثنين ، خفض بنك الشعب الصيني سعر الإقراض على قرض لمدة عام إلى 2.75٪ من 2.85٪ ، بعد أن جاءت بيانات الإنتاج الصناعي ومبيعات التجزئة لشهر يوليو دون تقديرات الاقتصاديين.

يعد خفض سعر الفائدة هو الثاني هذا العام من بكين. أدت سياسة عدم انتشار فيروس كورونا في الصين إلى إغلاق الشركات ، وتسبب في تراجع المستهلكين عن الإنفاق ، وتباطؤ النمو. إنه في تناقض صارخ مع البنوك المركزية الكبرى الأخرى في العالم ، التي كانت تعمل على تشديد السياسة النقدية هذا العام.

قال كريج إيرلام ، كبير محللي السوق في Oanda: “كانت البيانات الاقتصادية من الصين الليلة الماضية مخيبة للآمال للغاية ، بعبارة ملطفة”. “بالاقتران مع أرقام الإقراض يوم الجمعة ، فإنه لا يرسم صورة جيدة للطلب المحلي أو توقعات النمو.”

أنهت الأسواق الآسيوية مختلطة يوم الاثنين.

في الولايات المتحدة ، تراجع مسح إمباير ستيت التصنيعي لشهر أغسطس بمقدار 42 نقطة من يوليو إلى -31.3. كان ذلك أقل بكثير من إجماع الاقتصاديين عند +5.0 قبل الإصدار ، بانخفاض 6 نقاط. إنه أيضًا ثاني أكبر انخفاض شهري في تاريخ الاستطلاع.

جاء الانخفاض في الاستطلاع من الطلبات الجديدة والشحنات. قد يكون هناك جانب إيجابي هو أن هناك علامات على تخفيف ضغوط الأسعار في أغسطس ، مما يدعم سرد ذروة التضخم التي عززت الأسواق مؤخرًا.

قالت إستي دويك ، كبيرة مسؤولي الاستثمار في Flowbank SA ، لتلفزيون بلومبيرج إن المستثمرين “يركزون على حقيقة أن الولايات المتحدة يبدو أنها بدأت أخيرًا فترة من التضخم”.

وأضاف دويك أنه “إذا كانت الصين تتباطأ ولن تنتعش كثيرًا ، فعندئذ يحتاج المستثمرون حقًا أن تصمد الولايات المتحدة”.

يأتي مسح النشاط التجاري الإقليمي التالي صباح الخميس من بنك الاحتياطي الفيدرالي في فيلادلفيا. كتب إد يارديني ، رئيس أبحاث يارديني ، يوم الإثنين: “إذا كان الأمر سيئًا مثل نيويورك ، فإن مخاوف الركود قد تعود سريعًا ، الأمر الذي من شأنه أن يؤثر على أسعار الأسهم ، وأسعار السلع ، وعوائد السندات ، والدولار”.

كانت الطاقة هي القطاع الخاسر الوحيد في مؤشر S&P 500 يوم الاثنين. مؤشر Energy Select Sector SPDR ETFXLE –1.95٪ (مؤشر: XLE) أغلق منخفضًا بنسبة 2٪ ، مما يعكس المخاوف بشأن الطلب في الاقتصاد العالمي. ارتفعت أسهم الصناعات والمواد لكنها تخلفت عن السوق الأوسع.

وفي الوقت نفسه ، كانت القطاعات ذات التوجه الدفاعي ، بما في ذلك المرافق والسلع الاستهلاكية الأساسية ، من بين أفضل القطاعات أداءً اليوم. كما ارتفعت أسعار الخزانة أيضًا ، مع انخفاض عائداتها ، مما يعكس بعض النفور من المخاطرة من جانب المستثمرين.

ستراقب وول ستريت قوة المستهلك الأمريكي عن كثب هذا الأسبوع حيث أن شركات التجزئة الكبرى Walmart WMT + 0.29٪ (WMT) ، Target (TGT) ، و Home Depot (HD) تقرير الأرباح الفصلية ، وبيانات مبيعات التجزئة الأمريكية لشهر يوليو. صدر.

في يوم الأربعاء ، ستنشر اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة محضر اجتماع السياسة لشهر يوليو. في تلك الجلسة ، رفع البنك المركزي أسعار الفائدة بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية للشهر الثاني على التوالي.

بعض الأسهم التي تحركت يوم الإثنين:

تجاوزت إيصالات الإيداع الأمريكية لشركة Li Auto (LI) خسارة سابقة لترتفع بنسبة 0.2٪ ، بعد أن جاءت تقديرات الشركة الصينية لصناعة السيارات الكهربائية في الربع الثالث من العام الماضي مخالفة للتوقعات. كما انخفض أيضًا عدد الزملاء الصينيين المصنّعين للمركبات الكهربائية NIO (NIO) و XPeng (XPEV).

أغلقت شركة Peloton Interactive (PTON) ثابتة يوم الإثنين المتقلب بعد أن قفزت بنسبة 13.6٪ يوم الجمعة. قالت شركة اللياقة البدنية في المنزل الأسبوع الماضي إنها ستلغي ما يقرب من 800 وظيفة كجزء من إصلاح استراتيجي.

ارتفع سهم Poshmark (POSH) بنسبة 17.5 ٪ بعد أن قام محللو Barclays بترقية سوق الأزياء عبر الإنترنت إلى ما يعادل Buy ، من ما يعادل Neutral. ظلت الأسهم منخفضة بنحو 20٪ منذ بداية العام.

قفز جلعاد للعلوم (GILD) بنسبة 5.2 ٪ بعد إعلان نتائج إيجابية من تحليل مؤقت ثانٍ لعلاج قيد التطوير لسرطان الثدي النقيلي.

تراجعت أسهم Vroom (VRM) بنسبة 10.4 ٪ بعد أن تم تخفيض تصنيفها إلى ما يعادل بيع ، من محايد ، من قبل محللي جي بي مورجان. تواجه صناعة السيارات المستعملة خلفية صعبة للغاية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى