اقتصاد وشركات

ملخص جلسة تداول سوق الأسهم الأمريكية ليوم الخميس 18/08/2022

22 الاعلامي- المحرر الاقتصادي

تراجع مؤشر الداو جونز بصعوبة ، وانهيار Bed Bath – وما حدث أيضًا في سوق الأسهم اليوم

تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة والصين. ارتفاع معدلات الفائدة من البنوك المركزية العالمية. هبوط ليرة تركية. الأرباح من Cisco Systems CSCO + 5.81٪ ، Estee Lauder ، وأكثر من ذلك. كل ذلك أضاف الكثير من لا شيء لسوق الأسهم يوم الخميس.

حركة قطاعات السوق
القطاعات القوية: الطاقة ، المرافق ، تكنولوجيا المعلومات ، المواد
القطاعات الضعيفة: الرعاية الصحية ، العقارات ، السلع الإستهلاكية ، خدمات الاتصالات

ارتفع مؤشر الداو جونز الصناعي بنسبة 0.1٪ ، بينما ارتفع مؤشر S&P 500 بنسبة 0.2٪ ، وارتفع مؤشر ناسداك المركب بنسبة 0.2٪.

جاءت المكاسب الصامتة بعد يوم واحد من انخفاض المؤشرات الرئيسية لأول مرة في أربع جلسات يوم الأربعاء بعد إصدار محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي في 26-27 يوليو ، حيث عزز البنك المركزي سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية بمقدار ثلاثة ربع نقطة مئوية للشهر الثاني على التوالي. لم يكشف المحضر عن أي شيء لم تكن السوق تعرفه بالفعل – اتفق مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي على أنهم بحاجة إلى الاستمرار في رفع أسعار الفائدة لتهدئة التضخم ، لكنهم أشاروا إلى أن وتيرة هذه الارتفاعات قد تتباطأ إذا دعمت البيانات الاقتصادية مثل هذه الخطوة. يبدو أن الفكرة الرئيسية هي أن جيروم باول وشركاه ظلوا قلقين من أن التضخم يمكن أن يصبح راسخًا وأن الأسعار يجب أن تنتقل إلى ما وراء المنطقة المحايدة وإلى المنطقة “التقييدية”.

كانت تلك هي الرسالة التي ألقاه رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في سانت لويس جيمس بولارد يوم الخميس ، عندما قال إنه يفضل زيادة ثلاثة أرباع نقطة في اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي في سبتمبر. سيستمع المستثمرون إلى رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي باول عندما يتحدث في ندوة جاكسون هول ، وعلى عكس محضر اجتماع يوليو ، يمكن أن تكون الرسالة متشددة. كتب دينيس ديبوسشيري ، من شركة 22V Research ، “لقد كان الاحتياطي الفيدرالي واضحًا في أن الأولوية [رقم 1] هي ترويض التضخم والتيسير الدراماتيكي للأوضاع المالية خلال الشهر الماضي لا يتوافق مع هذا الهدف”. “ولكن حتى إذا ظلت توقعات التضخم مستقرة ، فإن التسهيل الأخير للأوضاع المالية يزيد من مخاطر أن يبدو باول متشددًا في جاكسون هول.”

بنك الاحتياطي الفيدرالي ليس البنك المركزي الوحيد المعني بترويض التضخم. رفع بنك النرويج النرويجي سعر الفائدة القياسي بمقدار نصف نقطة إلى 1.75٪ ، مشيرًا إلى الحاجة إلى “تخفيف الضغوط في الاقتصاد النرويجي”. كما رفع البنك المركزي الفلبيني أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة إلى 3.75٪. في غضون ذلك ، تحدثت إيزابيل شنابل الألمانية عن الحاجة إلى المزيد من رفع الأسعار ، حتى لو سقطت أوروبا في ركود. كتب بيتر بوكفار ، كبير مسؤولي الاستثمار في مجموعة بليكلي المالية: “التشديد النقدي العالمي مستمر”.

لكل قاعدة ، مع ذلك ، هناك استثناء أو اثنان ، ويبدو أن هذا الاستثناء موجود في تركيا ، حيث خفض البنك المركزي سعر الفائدة القياسي إلى 13٪ من 14٪ ، على الرغم من توقع أن يصل التضخم إلى ذروته بالقرب من 85٪ في وقت لاحق من هذا العام وتسبب في حدوث ذلك. الليرة التركية تنهار.

ومع ذلك ، لم يقتصر الإجراء يوم الخميس على البنوك المركزية العالمية. تصاعدت التوترات بين الولايات المتحدة والصين مع استعداد الولايات المتحدة وتايوان لبدء محادثات تجارية. وردت الصين بأن وصفت المحادثات بأنها تهديد لـ “سيادتها الوطنية وسلامة أراضيها” ، حسبما ذكرت وكالة رويترز. أدى ذلك إلى انخفاض مؤشر نيكاي الياباني بنسبة 1٪ ، بينما انخفض مؤشر شنغهاي المركب بنسبة 0.5٪.

في الوقت الحالي ، على الرغم من ذلك ، كان هناك الكثير من الصوت والغضب الذي لم يكن كثيرًا على الإطلاق.

كانت هذه الأسهم تتخذ خطوات يوم الخميس:

انخفض Bed Bath & Beyond BBBY بنسبة 19.63٪ (BBBY) بنسبة 24٪ بعد أن أشار رئيس مجلس إدارة GameStop والمستثمر الناشط ريان كوهين في ملف تنظيمي إلى نيته بيع حصة في تاجر تجزئة للسلع المنزلية مملوك لشركته RC Ventures.

ارتفع سهم سيسكو سيستمز (CSCO) بنسبة 5.8٪ بعد أن أعلنت شركة منتجات الشبكات والأمن عن أرباح قوية في الربع الأخير من السنة المالية وقدمت توقعات إيجابية بشأن الإيرادات لربع أكتوبر.

قفز Wolfspeed (WOLF) 32٪ بعد الإبلاغ عن خسارة أضيق في الربع الأخير من السنة المالية وإصدار توقعات متفائلة للربع الأول.

ارتفع Bath & Body Works (BBWI) بنسبة 0.2٪ بعد أن أصدر توقعات أرباح الربع الثالث التي كانت أقل بكثير من توقعات المحللين. وقالت الشركة أيضًا إنها ستلغي حوالي 130 دورًا معظمها مناصب قيادية.

أغلق Estee Lauder (EL) على ارتفاع بنسبة 1.8٪ بعد الإعلان عن أرباح فاقت توقعات المحللين.

وتراجع مؤشر Kohl’s KSS بنسبة 7.72٪ (KSS) بنسبة 7.7٪ بعد أن خفض بائع التجزئة توقعاته للعام بأكمله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى