اقتصاد وشركات

المياه: زيادة الاعتماد على التقنيات الحديثة لتحسين إدارة القطاع

22 الإعلامي-  قال أمين عام سلطة المياه، المهندس بشار البطاينة، إن الوزارة تسعى إلى تطوير أساليب إدارة مرافق المياه، من خلال انتهاج الأساليب الحديثة، وزيادة الاعتماد على التقنيات الحديثة.

وأوضح البطاينة، خلال إطلاق ورشة عمل تدريبية نظمتها الوزارة اليوم الأربعاء، حول طرق إدارة موارد مؤسسات قطاع المياه والمخاطر المالية، أهمية تكوير هذه المرافق لتجويد إدارة القطاع، وموارد المشتركين بما يضمن تخفيف كلف المشاريع وسرعة وجودة إنجازها.


وأضاف أن البرامج التدريبية المتخصصة للقائمين والمشرفين على تنفيذ ومراقبة مشاريع قطاع المياه، تؤكد أهمية إكساب المشاركين مهارات متقدمة حول مفاهيم الإدارة الحديثة، وأنماطها وتحديد قواعد التحكم الرئيسة في تطوير الأداء، ودور المؤسسات في صناعة صناع القرار؛ لتمكينهم من القيام بالمهام والمسؤوليات بكفاءة وفاعلية وفق احدث الأنظمة العالمية.

وأضاف أن البرامج التدريبية تسهم في الارتقاء بنوعية الإدارة وتحسين مخرجات الأعمال من خلال الشراكة الفاعلة بين مختلف المستويات الوظيفية، وربطها مع الأهداف الرئيسية للخطط الاستراتيجية لقطاع المياه، والتأكد من تطبيق الرؤية الاستراتيجية لمؤسسات القطاع من خلال القيام بالأدوار والمهام المطلوبة في الزمان والمكان المناسبين.

وأشار البطاينة إلى أهمية استعراض تجارب الدول الأخرى في التقليل من المخاطر المالية على قطاع المياه، إذ نشهد تحولات مناخية عالمية تعصف بالواقع المائي، وتهدد بالجفاف، بموازاة عجز مائي ومالي ناتج عن ارتفاع الكلف التشغيلية، ومنها كلف الطاقة التي تشكل نحو 50 بالمئة من الكلفة التشغيلية للمتر المكعب الواحد.

وشدد على أهمية الارتقاء بالإدارة المالية المائية لجميع المرافق، بما يضمن رفع جودة الخدمات المتعلقة بقطاع المياه والشركات والتوجيه الصحيح للعاملين للنهوض بأعمال التشغيل والصيانة وأعمال سلطة المياه، وتعزيز مبدأ الشراكة والشفافية بين مؤسسات القطاع، وسرعة اتخاذ القرارات المناسبة للتعامل مع الملاحظات والاحتياجات كافة، مثمنا الجهود المتواصلة للوكالة الأميركية للتنمية الدولية في إسناد دعم قطاع المياه.


(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى