اقتصاد وشركات

ملخص جلسة تداول سوق الأسهم الأمريكية ليوم الخميس 08/09/2022

22 الاعلامي- المحرر الاقتصادي
ارتفاع مؤشر الداو جونز مع التركيز على سياسة البنك المركزي ، وما حدث أيضًا في سوق الأسهم اليوم.

حقق سوق الأسهم مكاسب أخرى يوم الخميس ، حتى بعد المزيد من التعليقات المتشددة من رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول ورفع أسعار الفائدة من البنك المركزي الأوروبي.

حركة قطاعات السوق
القطاعات القوية: الرعاية الصحية ، المالية ، الطاقة ، المواد ، السلع الكمالية
القطاعات الضعيفة: السلع الاستهلاكية ، خدمات الاتصال ، والمرافق

وأغلق مؤشر داو جونز الصناعي DJIA + 0.61٪ مرتفعا 193 نقطة أو 0.6٪ ، في حين ارتفع مؤشر S&P 500SPX + 0.66٪ بنسبة 0.7٪ ، ومؤشر ناسداك المركب + 0.60٪ ارتفع 0.6٪. تأرجحت المؤشرات بين المكاسب والخسائر طوال اليوم.

يأتي ذلك بعد مكاسب يوم الأربعاء ، والتي شهدت ارتفاع جميع المؤشرات الرئيسية الثلاثة بأكثر من 1٪ لكل منها. كان من دواعي سرور سوق الأسهم أن ترى عائدات السندات تتراجع عن أعلى مستوياتها في السنوات الأخيرة ، والتي لا تزال تعكس احتمالية متزايدة بأن يرفع بنك الاحتياطي الفيدرالي سعر الإقراض القياسي بمقدار ثلاثة أرباع بالمائة هذا الشهر ، بدلاً من نصف بالمائة. البنك المركزي يعطي الأولوية لمكافحة التضخم على النمو الاقتصادي.

البنوك المركزية في بؤرة الاهتمام ، مع قيام البنك المركزي الأوروبي برفع أسعار الفائدة للاجتماع الثاني على التوالي. قام البنك المركزي الأوروبي بموازاة الزيادة الأخيرة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي ، حيث رفع أسعار الفائدة بمقدار ثلاثة أرباع نقطة مئوية لمكافحة التضخم المرتفع.

أدى ذلك إلى رفع عائد السندات الألمانية لمدة عامين إلى 1.35٪. يؤدي ذلك غالبًا إلى ارتفاع عائدات السندات الحكومية الأمريكية. لطالما كانت عائدات الولايات المتحدة أعلى من تلك الموجودة في أوروبا ، لذلك عندما ترتفع العائدات الأوروبية ، تصبح عوائد الولايات المتحدة أقل جاذبية قليلاً. يؤدي ذلك إلى إخراج الأموال من السندات الأمريكية ، مما يؤدي إلى انخفاض أسعارها – وزيادة العوائد. يصل العائد على سنتين للولايات المتحدة إلى 3.49٪.

كتب كوينسي كروسبي ، كبير الاقتصاديين العالميين في LPL Financial ، أن “رفع أسعار الفائدة اليوم يؤكد معركة البنوك المركزية العالمية في حملتها للقضاء على التضخم”.

كانت الأسواق تبحث أيضًا في كلمات باول ، الذي تحدث هذا الصباح في معهد كاتو. اتخذ باول نبرة متشددة إلى حد ما ، قائلاً إن بنك الاحتياطي الفيدرالي لا ينبغي أن يبتعد عن خفض التضخم في وقت قريب جدًا.

ومع ذلك ، لا يزال عائد السنتين أقل من أعلى مستوى له في عدة سنوات. وقد مكّن ذلك سوق الأسهم من البقاء في المنطقة الخضراء لهذا اليوم ، لأنه يشير إلى أن العائدات قد تكون على وشك الانتهاء من الارتفاع لتعكس ارتفاعات بنك الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة.

حتى عندما ينخفض سوق الأسهم – وهو ما حدث خلال الأسابيع القليلة الماضية – كان المشترون يسارعون إلى الدخول على مستوى رئيسي. هذا هو 3900 لمؤشر S&P 500. وقد صمد مستوى “الدعم” للمؤشر عدة مرات في أيام التداول القليلة الماضية ، مما يشير إلى أن تشغيل المؤشر هذا الأسبوع قد يصمد. أنهى المؤشر يوم الخميس عند ما يزيد قليلاً عن 4000.

كتب ستيف سوسنيك ، كبير المحللين الاستراتيجيين في Interactive Brokers: “دخل المستوى 3900 حيز التنفيذ الأسبوع الماضي وفي وقت سابق من هذا الأسبوع ، عندما وجدت الانخفاضات دعمًا في تلك المنطقة”.

في حين أن المؤشر يمكن أن يظل ثابتًا فوق هذا المستوى للأيام القليلة المقبلة ، فإن الاختبار الحقيقي التالي للأسهم يأتي في 13 سبتمبر. وذلك عندما يصدر مؤشر أسعار المستهلك لشهر أغسطس. تريد الأسواق أن ترى استمرار معدل التضخم في الانخفاض ، كما حدث في يوليو ، حيث ارتفع بنسبة 8.5٪ على أساس سنوي. إذا استمر التضخم في الانخفاض ، فسوف تراهن الأسواق على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سوف يخفف من ارتفاع أسعار الفائدة قريبًا.

بالفعل ، تضرر سعر النفط. ارتفع النفط الخام غرب تكساس الوسيط يوم الخميس إلى أقل من 83 دولارًا للبرميل. وهذا يمثل انخفاضًا بنسبة 8٪ لشهر سبتمبر.

كتبت مارلين واتسون ، رئيسة إستراتيجية الدخل الثابت الأساسي العالمي في بلاك روك: “ستتجه كل الأنظار إلى بيانات التضخم المهمة الأسبوع المقبل قبل قرار السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في الحادي والعشرين من سبتمبر”.

فيما يلي بعض الأسهم أثناء الحركة يوم الخميس:

ارتفعت GameStop GME + 7.45٪ (رمز الأسهم: GME) بنسبة 7.5٪ بعد أن أبلغت شركة البيع بالتجزئة لألعاب الفيديو والمستثمر المفضل لدى الأفراد عن خسارة معدلة أضيق من المتوقع في الربع المالي الثاني. أبلغت شركة GameStop عن خسارة معدلة قدرها 35 سنتًا للسهم ، أقل من 42 سنتًا لخسارة السهم التي يراقبها المحللون. لكن المبيعات البالغة 1.14 مليار دولار جاءت أقل من توقعات وول ستريت البالغة 1.27 مليار دولار.

كسبت Asana (ASAN) 24٪ بعد أن رفعت منصة إدارة العمل توقعات إيراداتها للعام بأكمله إلى نطاق من 544 مليون دولار إلى 547 مليون دولار ، فوق الحد الأعلى البالغ 540 مليون دولار من نطاق التوجيه السابق. تم رفع السهم أيضًا عندما اشترى الرئيس التنفيذي داستن موسكوفيتز أسهمًا بقيمة 350 مليون دولار في طرح خاص.

تراجعت شركة American Eagle Outfitters (AEO) بنسبة 8.8٪ بعد أن كشفت النتائج الفصلية الأخيرة لمتاجر الملابس بالتجزئة عن عائدات تتماشى مع التقديرات ولكن أرباحها أقل مما كان يتوقعه المحللون. كما قامت الشركة بتعليق توزيعات الأرباح الفصلية وتفصيل اتجاهات الطلب الصعبة في الربع الحالي.

وانخفض سهم Globalstar (GSAT) بنسبة 20٪. كشفت شركة آبل ، اليوم الأربعاء ، أن الشركة هي مشغل الأقمار الصناعية لخدمات الرسائل الفضائية الطارئة الجديدة من Apple (AAPL) لجهاز iPhone 14.

اكتسب سهم Moderna (MRNA) 4.7 ٪ بعد ترقيته إلى Buy from Hold في Deutsche Bank.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى