اقتصاد وشركات

إنتاج تنظم لقاء حواريا حول منظومة الأمن السيبراني في الأردن

22 الاعلامي–  نظمت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “إنتاج” لقاء حواريا، لمناقشة منظومة الأمن السيبراني في الأردن، ودور المركز الوطني للأمن السيبراني.
وبحسب بيان للجمعية اليوم الثلاثاء، شارك في اللقاء رئيس المركز الوطني للأمن السيبراني المهندس بسام المحارمة، وأمين عام وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة سميرة الزعبي، وعدد من أعضاء الجمعية.
وأكد رئيس هيئة المديرين في جمعية إنتاج عيد أمجد الصويص، أن هذا اللقاء يأتي ضمن سعي الجمعية إلى إبراز منظومة الأمن السيبراني في المملكة، والتعريف بدور المركز الوطني للأمن السيبراني، والذي يتقاطع مع عمل عدد من شركات القطاع.
بدوره، أشار المحارمة إلى أن لدى الأردن فرصة كبيرة ليكون مركزا إقليميا للأمن السيبراني، نظرا لوجود قدرات فنية وخبرات ومواهب متميزة في السوق المحلية.
واكد أهمية دور المركز الوطني للأمن السيبراني من خلال 3 أدوار رئيسية متمثلة بالدور التنظيمي الرقابي على المؤسسات الحكومية والحيوية، والدور العملياتي والتوعوي للحكومة، وبناء القدرات من خلال المبادرات والبرامج.
وأعلن المحارمة عن إطلاق إطار وطني شامل للأمن السيبراني مع نهاية العام الجاري، يلزم المؤسسات الحكومية والحيوية من القطاع الخاص بتطبيق الحد الأدنى من المعايير لضمان وجود الأدوات الممكنة للحماية.
وفي رده حول استفسار حول ترخيص الشركات، أوضح أن أي شركة تقدم خدمات الأمن السيبراني، يجب أن تحصل على ترخيص من المركز، بهدف تنظيم القطاع وضمان تقديم خدمة على مستوى عال من المهنية والكفاءة.
وزاد أن المركز يعمل وفق نظام منبثق عن قانون، بهدف تنظيم القطاع بشكل مؤسسي يمنع دخول غير المتخصصين.
ولفت إلى أن نظام المركز ينطبق على أي جهة تقدم خدمات الأمن السيبراني في المملكة إن كانت أردنية أو أجنبية مسجلة بالأردن، مؤكدا ضرورة التسجيل بشكل أصولي وفق القانون للسماح لتلك الشركات بتقديم الخدمات للسوق المحلية.
ونوه إلى أن النظام في حال نفاذه سيقدم مهلة للشركات التي تقدم خدمات الأمن السيبراني، لتصويب وضعها وفق المعايير، ليجري تسجيلها بصفة رسمية والسماح لها بتقديم الخدمات.
من جانبه، قال مدير شركة سيسكو في الأردن المهندس علاء المصري، إن هذا اللقاء يؤكد دور المركز الوطني للأمن السيبراني، سيما في هذا الوقت، إذ إن التحول الرقمي ينتقل لجميع المجالات، وتتوجه المؤسسات للعمل عن بعد، بالإضافة إلى ازدياد الهجمات الإلكترونية.
وأكد المدير العام لمبيعات الحلول لشركة “إس تي إس” زيد مزاهرة، أهمية منظومة الأمن السيبراني كحجر أساس لتحقيق أي تحول رقمي حقيقي.
وخلال اللقاء، عرضت جمعية إنتاج لنتائج استبيان حول قدرات الأمن السيبراني في المملكة، والتي أكدت معظم شركات قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في الأردن أهمية وجود قانون ينظم ملف الأمن السيبراني في المملكة، لافتين الى أن سوق منطقة الشرق الأوسط لديه قدرات كبيرة للنمو.


–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى