اقتصاد وشركات

انطلاق فعاليات المؤتمر الأول للشركات الناشئة في الأردن

22 الإعلامي- انطلقت في عمان اليوم الأربعاء فعاليات معرض الشركات الناشئة الأردنية بنسخته الأولى، بحضور كوكبة من الشخصيات ورجال الأعمال وكبار المستثمرين.


ويجمع المعرض الذي تنظمه شركة “ذا فيوتشر ايفنت” العالمية، الشركات الناشئة والأكثر ابتكارا لربطها مع شركات استثمارية رائدة في المنطقة مع المستثمرين، والمسرعات، والحاضنات وشركات التكنولوجيا، حيث يجمع المعرض اكثر من 100 شركة رائدة من الأردن لاستكشاف الحلول التكنولوجية والبرمجيات المحتملة التي تقدمها الشركات الناشئة من تكنولوجيا الموارد البشرية والتكنولوجيا المالية والتجارة الإلكترونية وغيرها.


ويركز المعرض، الذي يستمر يومين على 4 مجالات رئيسية هي تطوير الأعمال والأداء وتكنولوجيا البيانات والمعلومات والعلامات التجارية والتمويل.


وقالت مديرة إدارة الاستثمار والريادة في وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة ليزا الحباشنة، مندوبة عن الوزير احمد الهناندة، إن الشركات الناشئة الريادية في الأردن هي شركات واعدة استطاعت أن تثبت نفسها على المستويين الإقليمي والعالمي، وتتميز بعملها الريادي والمبتكر في مجالات وقطاعات عدة من تطبيقات الموبايل، التجارة الإلكترونية، تكنولوجيا التعليم، التكنولوجيا المالية، تكنولوجيا الصحة، الإعلام والتصميم، والذكاء الاصطناعي وغيرها.
ان الريادة في الأردن تحظى باهتمام كبير، فمنذ عام 1988 تم إنشاء اول صندوق استثمار أنتج عددا كبيرا من الشركات الناجحة، ويعتبر الأردن منطقة حرة ممكنة لشركات تكنولوجيا معلومات.


واضافت، انه وبحسب قرار رئاسة الوزراء عام 2016، يتمتع قطاع تكنولوجيا المعلومات بإعفاءات وحوافز عدة ضمن أنشطة متنوعة، وتعمل الوزارة بصفتها جهة راعية لريادة الأعمال في الأردن على العديد من المحاور التي تساهم في دعم رياديي الأعمال والريادة في الأردن، حيث عملت على إعداد “السياسة العامة الوطنية لريادة الأعمال” وخطة استراتيجية تابعة لها للعام 2021-2025 .


واشارت الى ان الوزارة تعمل على العديد من المبادرات التي تسهم في دعم بيئة ريادة الأعمال، لتحقيق الرؤية في أن يصبح قطاع ريادة الأعمال أحد القطاعات الرئيسة في المملكة، حيث تستطيع الشركات الريادية اليوم الاستفادة من برامج الدعم المقدمة من خلال “مشروع الشباب والتكنولوجيا والعمل” الذي يسهم في توفير برامج دعم الوصول إلى المهارات الرقمية المطلوبة، وتسهيل وصول رواد الأعمال إلى الأسواق.


وتابعت، ان الوزارة تعمل على تحفيز الشركات على توسيع عملياتها في المملكة وتحسين وصول الشباب إلى منصات العمل الحر الرقمية، كما تقدم العديد من البرامج الداعمة لدعم التشغيل في الشركات الناشئة الريادية.


من جهته، تحدث الرئيس الإقليمي لمجموعة “جلوبال” الراعي الماسي للمعرض، مراد أبدة، عن أكثر التحديات شيوعا التي تواجه الشركات الناشئة وهي (التخطيط الفعال، الطلب على المنتج او الخدمة، التسويق، مهارات إدارة الأعمال، تأمين التمويل، العثور على المواهب، القيادة، إدارة الوقت، إيجاد التوازن بين العمل والحياة، التخطيط للمرحلة التالية) .
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى