اقتصاد وشركات

بدء أعمال المؤتمر المتوسطي لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي في البحر الميت

22 الإعلامي- بدأت في منطقة البحر الميت، اليوم الاثنين، أعمال المؤتمر المتوسطي لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي 2022، بعنوان “تعزيز الأمن والتعاون في منطقة البحر الأبيض المتوسط: تعزيز الحوار مع الشركاء المتوسطيين لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي”، والذي تستضيفه المملكة، وتنظمه جمهورية مقدونيا الشمالية، رئيسة مجموعة الشركاء المتوسطيين للتعاون في منظمة الأمن والتعاون الأوروبي.


ويهدف المؤتمر الذي يستمر ليومين بمشاركة ممثلين عن الدول السبعة والخمسين الأعضاء بالمنظمة، وشركائها المتوسطيين والآسيويين العشرة، إلى مناقشة الفرص والتحديات الأمنية المشتركة في المنطقة الأورومتوسطية.
وألقى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، وكل من وزير خارجية جمهورية مقدونيا الشمالية بويار اوسماني، ووزير خارجية جمهورية بولندا زبيغنيف راو، الذي ترأس بلاده المنظمة، والأمينة العامة لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي هيلغا شميد، كلماتٍ في الجلسة الافتتاحية لأعمال المؤتمر، بالإضافة إلى كلمة مسجلة من وزير خارجية السويد توبياس بيلستروم عبر آلية الاتصال المرئي.

وأكد الصفدي أهمية المؤتمر في تعميق التعاون في مواجهة التحديات المشتركة، والتوافق على منهجيات عملانية لتتعامل مع التحديات الأمنية وتحقيق الاستقرار في المنطقة.


وأكد وزيرا خارجية بولندا، ومقدونيا الشمالية، وأمينة عام المنظمة، أهمية الشراكة مع الأردن، وثمّنوا دور المملكة في تعزيز الأمن والاستقرار.

ويناقش المؤتمر العديد من القضايا والمواضيع ومن أبرزها: دور الشباب في تعزيز الأمن، والتحديات الناجمة عن تغير المناخ، والاتجار بالبشر، والتمكين الاقتصادي للمرأة، والأمن المشترك في المنطقة المتوسطية، وحماية اللاجئين.


وشارك في أعمال المؤتمر وزير البيئة معاوية الردايدة، ووزير الشباب “محمد سلامة” النابلسي، حيث قدما مداخلات تناولت سياسات الأردن وبرامجه المرتبطة بحماية البيئة وتمكين الشباب.
(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى