اقتصاد وشركات

سلطة وادي الأردن توقع عدداً من الاتفاقيات لتأجير الأراضي

22 الإعلامي- وقعت أمين عام سلطة وادي الأردن، المهندسة منار المحاسنة، مجموعة اتفاقيات لتأجير الأراضي مع شركات استثمارية محلية، وعدد من أبناء المجتمع المحلي في وادي الأردن.

وقالت سلطة وادي الأردن، في بيان اليوم الأربعاء، إن الاتفاقيات تتضمن تأجير أراضي لإقامة مشاريع زراعية تنموية، وفق نظام تأجير الأراضي الزراعية في وادي الأردن، واستناداً للأنظمة والتعليمات المعمول بها وفق النظام.


وشملت الاتفاقيات تأجير أراضي لمواطنين تزيد مساحتها على 500 دونم لمواطنين لإقامة زراعات موسمية في غور الصافي، ومشروع لإقامة مزارع أشجار الفاكهة الموسمية، وإقامة مشروع تنموي زراعي سيشغل عددا من أرباب الأسر العاطلين عن العمل، إضافة إلى تأجير أراضي في الأغوار الوسطى / غور نمرين، لإقامة مشروع استثماري زراعي كبير ومصنع للتعبئة والتغليف سيوفر اكثر من 150 فرصة عمل لأبناء المنطقة.

وأكدت المحاسنة أنه تنفيذا للتوجيهات الملكية للحكومة بتطوير مناطق وادي الأردن، وتحقيق الأمن الغذائي، وإقامة مشاريع تشغل العمالة المحلية، عملت السلطة على إجراء مسوحات شاملة للأراضي وتوفير المستلزمات كافة لإنجاح خطط التنمية بما يراعي الجوانب البيئية ودراسة للأراضي القابلة للتطوير والاستثمار.

وأضافت أنه جرى دراسة جميع العروض والطلبات المقدمة من الأفراد والجمعيات والشركات للاستفادة من النظام الجديد، بهدف إقامة مشروعات ضمن خطة السلطة بالتوسع في الاستثمار في كافة القطاعات الصناعية والزراعية والسياحية واستثمار أراضي الوادي لتوفير فرص عمل، ومحاربة الفقر والبطالة، ودعم الجمعيات المحلية والتعاونية لتنفيذ مشاريع نموذجية لخدمة منتسبيها، وتأمين احتياجات السوق المحلي من المنتوجات الزراعية والصناعية.

وأشارت إلى أنه بعد صدور نظام التأجير رقم 17 لعام 2022، الذي سمح بتأجير الأراضي للمواطنين والشركات والجمعيات وفق الشروط والتعليمات، فإن السلطة تدعو الجميع وخاصة الشباب للمبادرة بمراجعة وحدة الاستثمارات للاستفادة من أراضي السلطة في الأغوار الشمالية والوسطى والجنوبية لإقامة مشاريع سياحية وزراعية وصناعية.

وعلى صعيد متصل، أعربت المواطنة جميلة شتيوي التي قامت باستئجار أراضي في غور الصافي عن سعادتها لتطبيق مثل هذه المبادرات التي تسهم في تمكين المرأة خصوصا في المناطق النائية، حيث ستقوم بتشغيل سيدات المنطقة في مشروعها الزراعي.

وثمن المواطن حامد السعايدة هذه المبادرة الرائدة في تمكين أي مواطن من إقامة مشروع استثماري زراعي يحقق التنمية الوطنية ويعود بالفائدة على الاقتصاد الوطني.

وبين المواطن عبد سليم الشغور أنه سيقوم بإقامة مزرعة نموذجية لأشجار الفاكهة الموسمية التي تناسب منطقة غور الصافي.


في حين، أكد مالك إحدى شركات التمور أنه سيقيم مشروعا صناعيا زراعيا تجاريا باستخدام التكنولوجيا الحديثة لتوفير المياه بنسبة تزيد على 50 بالمئة، حيث سيقوم بزراعة أصناف من النخيل ذو الجودة العالية التي تلقى رواجا وطلبا في الأسواق الخارجية.
(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى