اقتصاد وشركات

80 مليون دينار الارباح الصافية لكابيتال بنك لنهاية الربع الثالث

22 الاعلامي- حققت مجموعة كابيتال بنك صافي أرباح بلغت 80 مليون دينار لنهاية أيلول من العام الحالي، مقارنة مع 52.7 مليون دينار للفترة ذاتها من العام الماضي بارتفاع نسبته 52 بالمئة.
ونمت موجودات مجموعة كابيتال بنك بشكل ملحوظ خلال الفترة نفسها، وبنسبة 54 بالمئة، أي ما يعادل 2.3 مليار دينار، مدعومة باستكمال الاستحواذ على بنك سوسيته جنرال – الأردن بما يشكل 1.6 مليار دينار، لتصل إلى ما يقارب 6.7 مليار دينار مقابل 4.3 مليار دينار في نهاية العام 2021.

وأكد البنك، في بيان صحفي اليوم السبت، أن صافي محفظة التسهيلات الائتمانية ارتفع إلى 3.3 مليار دينار لنهاية أيلول من العام الحالي، مقابل 2.1 مليار دينار في نهاية العام الماضي 2021، وبنمو نسبته 56 بالمئة، كما سجلت ودائع العملاء ارتفاعا في نهاية أيلول من العام الحالي بنسبة 67 بالمئة لتصل إلى 4.6 مليار دينار، مقابل 2.8 مليار دينار في نهاية العام 2021.
وتشير البيانات الأولية إلى ارتفاع صافي حقوق الملكية بنسبة 63 بالمئة لتصل إلى 638 مليون دينار مقابل 392 مليون دينار لنهاية العام الماضي.
وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة كابيتال بنك، باسم السالم، إن المجموعة طبقت خلال الفترة الماضية حزمة من الخطوات والإجراءات التي عززت من مكانتها في السوقين الأردني والإقليمي، بما يتماشى مع استراتيجية المجموعة التوسعية، من أهمها تعزيز قاعدة رأسمال المجموعة هذا العام عن طريق إصدار سندات الشق الأول بقيمة 100 مليون دولار وإدراجها في ناسداك دبي، بالإضافة إلى رفع رأسمال المجموعة عن طريق دخول صندوق الاستثمارات العامة السعودي الذي يعد واحدا من أكبر الصناديق السيادية في العالم، كمستثمر استراتيجي في المجموعة وبما نسبته 23.97 بالمئة أي ما يعادل 131.2 مليون دينار، وتسميته لعضوين جديدين لتمثيله في مجلس إدارة المجموعة.
وبين السالم، بدء المجموعة بتقديم خدماتها المصرفية والمالية في السوق السعودي الذي يعد ضمن أقوى الاقتصادات في العالم، من خلال افتتاح أول فرع للمصرف الأهلي العراقي في الرياض، مبينا أن هذه الخطوة ستسهم في زيادة حجم المبادلات التجارية بين العراق والسعودية والأردن مما سيدفع بزيادة وتيرة النشاط التجاري بين هذه الدول.
وأشار إلى انتهاء المجموعة من عملية دمج الأعمال المصرفية لبنك سوسيته جنرال -الأردن وانتقال أعمال شركة سوسيته جنرال -الأردن للتأجير التمويلي لكابيتال بنك تحت مسمى كابيتال للتأجير التمويلي، بالإضافة إلى ضم شركة سوسيته جنرال – الأردن للوساطة المالية إلى شركة كابيتال للاستثمارات – الذراع الاستثماري لمجموعة كابيتال بنك.
من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لمجموعة كابيتال بنك، داود الغول، أن النتائج المالية المتحققة لنهاية الربع الثالث من العام الحالي جاءت ترجمة لاستراتيجية المجموعة الطموحة، حيث نما صافي الربح التشغيلي بنسبة 37 بالمئة مقارنة بنفس الفترة من العام 2021، إي ما يقارب 20 مليون دينار، مما انعكس إيجابا على العائد على حقوق الملكية ليصل الى 19.4 بالمئة، وذلك بعد استبعاد جميع البنود غير المتكررة، لافتا إلى أن البنك قد تمكن من تحسين إيراداته وهيكلة رأسماله بكفاءة.
وأظهرت النتائج المالية للمصرف الأهلي العراقي، نموا في صافي الأرباح بعد الضرائب، حيث وصلت إلى 11.1 مليون دينار أردني لنهاية أيلول العام الحالي مقابل 8.6 مليون دينار أردني لنفس الفترة من العام الماضي، ما نسبته 29 بالمئة.
أما بالنسبة لشركة كابيتال للاستثمارات، فقد بلغت أرباحها الصافية لنهاية الربع الثالث من العام الحالي 4 ملايين دينار، وبنسبة نمو وصلت إلى 46.5 بالمئة، مدعومة بزيادة في حجم الأصول المدارة التي وصلت إلى 543 مليون دولار أميركي.
— (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى