اقتصاد وشركات

ورشة تشاورية حول إطلاق منصة إلكترونية للمؤشرات الحضارية لمدينة عمان

22 الإعلامي- تعكف أمانة عمان الكبرى بالتعاون مع مشروع التنمية العمرانية المستدامة التابعة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، على إطلاق منصة إلكترونية للمؤشرات الحضارية لمدينه عمان على مستوى المناطق .

وعقدت الأمانة ومشروع التنمية العمرانية المستدامة اليوم الخميس، ورشة تشاورية بهدف إعداد المنصة التي سيتم إطلاقها مطلع العام المقبل وتطبيقها على المناطق كافة، بهدف الاعتماد عليها كنقطة انطلاق للبدء بتنفيذ المشاريع والمبادرات المدرجة ضمن الخطة الاستراتيجية 2022-2026.

وقال نائب مدير المدينة للمناطق والبيئة في الأمانة، المهندس حسام النجداوي “إن إعداد منصة إلكترونية لكافة المؤشرات والبيانات الحضرية على مستوى مناطق الأمانة من شأنه أن يضمن الوصول إلى أتمتة البيانات في نظام متكامل يساعد صانع القرار على اتخاذ إجراءات احترازية تنعكس على تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، وتوفير تغذية راجعة لتفعيل التقييم الذاتي لأداء قطاعات الأمانة.

من جهته، أكد مدير البيئة والتغيرات المناخية في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الدكتور نضال العوران، أن التعاون مع الأمانة يأتي ضمن شراكة مستمرة تهدف إلى إعداد خطة للتغيرات المناخية يتم تطبيقها من خلال كافة القطاعات العاملة في الأمانة لبناء منصة إلكترونية بطريقة تضمن الربط الإلكتروني مع كافه الشركاء من داخل وخارج الأمانة وبأفضل البرمجيات وسهولة التطبيق والمتابعة والتحقق من ديمومة واستدامة رفع وتحليل المؤشرات الحضارية.

بدوره، عرض مدير دائرة المرصد الحضري في الأمانة المهندس أكرم خريسات، لمراحل عمل المرصد الحضري في إعداد مؤشرات المدينة والتي تتكون من 420 مؤشرا تغطي كافه الجوانب الاجتماعية والبيئية والاقتصادية والتي توجت بإعداد التقرير الطوعي لمدينة عمان التي تعتبر أول مدينة عربية تخطو في هذا المجال .

واشار خريسات الى أن العمل مع برنامج الأمم المتحدة بدأ من خلال مشروع التنمية العمرانية المستدامة بوضع خطه تتكون من مرحلتين هما إعداد المنصة الإلكترونية الشاملة لكافة المؤشرات الحضارية بطريقة تضمن الربط الإلكتروني مع كافة الشركاء، وتصميم منصة إلكترونية خاصة بكل منطقة من مناطق أمانة عمان تراعي المتغيرات والمستجدات فيها.

وبين أن الهدف من هذه الورشة مع قطاع المناطق يهدف للتشاور حول وضع مكونات المؤشرات ودراسة الاحتياجات لكل منطقة وبما ينسجم مع الخطة الاستراتيجية لأمانة عمان .

إلى ذلك، استعرض مدير مشروع التنمية العمرانية المستدامة في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي المهندس مقداد ربابعة، الآلية التي سيتم العمل عليها لإعداد المنصة الإلكترونية والتي تعتمد على التشاركية والتحاور مع صناع القرار واستخدام منهج التفكير التصميمي لدراسة احتياجات المواطنين.
(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى