اقتصاد وشركات

العلمية الملكية تسعى لإيجاد حلول مبتكرة للأمن المائي

22 الإعلامي- وقعت الجمعية العلمية الملكية اتفاقيات مع 7 شركات أردنية ناشئة، لتنفيذ نماذج ريادية في مجال التقنيات المائية والزراعية الحديثة.

وقالت الجمعية، في بيان اليوم الخميس، إن الاتفاقيات تأتي ضمن مشروع توسيع نطاق الابتكار في مجال إدارة المياه من أجل الأمن المناخي في شمالي الأردن المنفذ من قبل الجمعية العلمية/ مركز المياه والبيئة والتغير المناخي، وبدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الأردن بمحافظتي جرش والمفرق.

ويهدف المشروع إلى تنفيذ مشاريع ريادية للأمن المائي في محافظتي جرش والمفرق من خلال العمل مع الشركات الصغيرة والمتوسطة والأفراد المعنيين بالابتكار في قطاع المياه وتمكينهم في مجال تعزيز البيئة العامة للسوق المحلية والمساهمة في وضع حلول مبتكرة للوصول إلى الأمن المائي.

كما يهدف إلى توفير فرص عمل إضافية للاجئين السوريين والمجتمعات الأردنية المضيفة لهم في المفرق وجرش.
ويسعى المشروع أيضا إلى ضمان مشاركة النساء على مستوى المجتمع وإشراكهن بشكل كامل في أنشطة المشروع، بحيث يكون نموذجاً قابلاً للتكرار والتوسع من أجل تنمية مستدامة أطول أمداً.

وتأتي الاتفاقيات ضمن أنشطة المشروع لدعم 7 شركات ناشئة ريادية متخصصة في مجال المياه والزراعة لتنفيذ عدة نماذج بيئية ذكية تحاكي تحديات التغير المناخي، وخصوصا شح المياه.

وتشمل الشركات المدعومة مؤسسات الياقوت للاستثمارات الزراعية، البداية الخضراء للحلول البيئية، مفتاح الحياة العصرية للإلكترونيات، (iPlant ) للاستشارات الزراعية، الصنارة الخضراء لاحتضان المشاريع الصغيرة والمتوسطة، طريقك الذكي للإبداع لصناعة لوحات الدوائر، وشركة سمارت جرين لحلول التكنولوجيا الزراعية.

ويعد المشروع جزءا من مشروع مرفق المناخ لتحقيق أهداف التنمية المستدامة: العمل المناخي من أجل الأمن البشري في الدول العربية الممول من الوكالة السويدية للتنمية الدولية، والذي يُعد منصة متعددة الشركاء يركز على آثار تغير المناخ على الأمن البشري في المنطقة العربية، خاصة في سياق البلدان التي تعاني من النزاعات.


وتقدم الجمعية العلمية الملكية خدمات البحث العلمي والاستشارات والدعم التقني للمؤسسات والشركات المحلية والإقليمية، وتوفر خدمات الفحص والقياس والمعايرة للقطاعين الخاص والعام من خلال 25 مختبراً معتمداً اعتماداً محلياً ودوليا.

يشار إلى أن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي هو شبكة الأمم المتحدة المعنية بالتنمية العالمية، وهو منظمة تدعو إلى التغيير وربط البلدان بالمعارف والخبرات والموارد لمساعدة الشعوب على بناء حياة أفضل، ويسعى البرنامج من خلال أنشطته إلى دعم العمل في المجالات التنمية المستدامة، والحكم الديمقراطي وبناء السلام، وبناء القدرة على مواجهة المناخ والكوارث، وتمكين المرأة، ومجتمعات المعرفة، والطاقة والبيئة، والشباب.
(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى