اقتصاد وشركات

مباحثات أردنية جزائرية في وزارة العمل

22 الإعلامي- عقدت في وزارة العمل اليوم الثلاثاء، الجلسة الثانية من المباحثات الأردنية الجزائرية المشتركة، التي تهدف إلى تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين في عدة مجالات.

وجاءت هذه الاجتماعات، استكمالاً لمخرجات زيارة جلالة الملك عبدالله الثاني إلى الجمهورية الجزائرية الشعبية الديمقراطية الشهر الحالي ، ومباحثاته مع الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون وكبار المسؤولين هناك.

وقال وزير الصناعة والتجارة ووزير العمل يوسف الشمالي، إن هذه الاجتماعات التنسيقية تأتي لوضع خطة عمل لتسريع مجالات التعاون بين البلدين بناء على توصيات قيادة البلدين للعمل على تطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.

من جانبه قال وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي الجزائري يوسف شرفة، إن هذه الاجتماعات تأتي تمتيناً للعلاقات الثنائية وستشمل عدة مجالات اقتصادية وطبية وزراعية بالإضافة إلى التعاون في مجال تدريب الكوادر البشرية والتشغيل والضمان الاجتماعي تحقيقاً لتوجيهات قيادة البلدين.


وأشار الوزير الجزائري خلال اللقاء إلى دور الأردن المُقدر في معالجة المرضى الجزائرين، وأهمية التطورات التي يشهدها سوق العمل الأردني، واستعرض تجربة بلاده في مجالات العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، واطلع الجانب الأردني على الخبرات والتجارب الجزائرية في هذه المجالات.

من جانبه بين مدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي الدكتور محمد الطراونة، أهمية ملف الضمان الاجتماعي في البلدين الشقيقين، إذ تم التوافق على توقيع مذكرة تفاهم بينهما للاستفادة من خبرات الجانبين في مجال الضمان الاجتماعي خلال الفترة القادمة.

من جهته بين مدير عام مؤسسة التدريب المهني المهندس أحمد الغرايبة، أن مؤسسة التدريب المهني تسعى للتعاون مع الجانب الجزائري، في عدة محاور، ترتبط بتخصصات تتعلق بتمديدات أنابيب الغاز وصيانتها، والصناعات الدوائية والزراعية والري بالإضافة إلى مجال التدريب الإلكتروني.

بدورها قالت رئيس هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية الدكتورة رغدة الفاعوري، إن الهيئة تتولى اعتماد مزودي التدريب والإشراف عليهم وإعداد المعايير المهنية وتسجيل المؤهلات في الإطار الوطني للمؤهلات، مشيرة إلى دور الهيئة في الإشراف على الاختبارات المهنية وإصدار الشهادات، وترخيص مزودي التدريب وإعداد خطط التوجيه والإرشاد المهني.

فيما لفت مدير عام صندوق التنمية والتشغيل منصور الوريكات، إلى أهمية دور الصندوق بتمويل وإنشاء المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والتوسع في برامجه التمويلية، لتوفير فرص عمل والمساهمة في تخفيض نسب الفقر والبطالة بين الشباب.

واتفق الجانبان على ضرورة تكثيف الجهود ضمن اجتماعات تنسيقية خلال العام القادم، وتوقيع مذكرات تفاهم بين الجهات المختصة في البلدين بهدف الاستفادة من الخبرات وتجارب هذه الجهات في مجال العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي.

(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى