اقتصاد وشركات

مركز التجارة الدولية ينظم لقاءً صحفياً تناول أبرز محطات الإنجاز

22 الإعلامي- عمان، الأردن (كانون الاول ٢٠٢٢) – عقد مركز التجارة الدولية الـ ITC لقاءً صحفياً تطرق خلاله إلى أبرز المحاور التي تم تنفيذها في إطار مشروع تحسين بيئة الاعمال التجارية في الأردن وخاصة ما يتعلق بإطلاق البوابة الالكترونية لتيسير التجارة وإدارة المخاطر و الية القرارات الأولية، حيث يسعى المركز لتعزيز قدرة وتنافسية الشركات الصغيرة والمتوسطة لتوظيف التجارة كمنصة للنمو وخلق فرص للعمل.

وتم تسليط الضوء خلال اللقاء على ما بذله المركز من جهود منذ بداية المشروع وحتى يومنا هذا، حيث سعى خلال الثلاث أعوام الماضية إلى رسم خارطة طريق لتيسير التجارة في الأردن وتبع ذلك إنشاء بوابة إلكترونية لتيسير التجارة والتي كان لها بالغ الأثر في توعية القطاعين العام والخاص بكافة إجراءات الاستيراد والتصدير والترانزيت لأهم 72 منتج في الأردن بالإضافة الى تنظيم العديد من ورشات العمل والدورات التدريبة الخاصة بالتعريف باتفاقية تيسير التجارة ضمن إطار منظمة التجارة العالمية. كما عمل على تنفيذ عدد من المحاور الأخرى كإنشاء وتشغيل آلية القرارات الأولية و صياغة وتوثيق التوصيات القانونية والتشغيلية للهئيات الحدودية لقبول نسخ من الوثائق المطلوبة ، فضلاً عن توسيع تطبيق آلية التخليص المسبق.


وفيما يخص نظام إدارة المخاطر، يقوم مركز التجارة الدولية بمساعدة الحكومة الأردنية على تطبيق نظام إدارة مخاطر متكامل ومتطور يتماشى مع قرار رئاسة الوزراء الحديث بتوحيد جهات الرقابة الحدودية تحت مظلة الجمارك. ، لذا قام المركز بدراسة الوضع الحالي في الأردن وآلية تطبيق إدارة المخاطر لدى هيئات الرقابة الحدودية بهدف تحديد الفجوات بينها وبين أفضل الممارسات الدولية. كما تم تنظيم العديد من ورشات العمل والبرامج التدريبية المتقدمة لفائدة موظفي لجمارك الأردنية وممثلي هيئات الرقابة الحدودية الأخرى في مجال إدارة المخاطر المتكاملة. هذا وتم خلال شهر كانون الأول من العام الحالي تنظيم زيارة ميدانية إلى اليابان للتعرف على تجربتها الرائدة في تطبيق إدارة المخاطر المتكاملة والتكنولوجيات الحديثة المستخدمة فيها.

ومن ناحية أخرى يقوم حالياً مركز التجارة الدولية بتطوير لوحة معلومات التجارة الخدمات اللوجستية الأردنية و هي منصة رقمية شاملة توفر معلومات دقيقة ومهمة في وقت فعلي (Live) لرصد مؤشرات أداء التجارة والنقل و إدارة المخاطر والخدمات اللوجستية المتعلقة بحركة البضائع في الأردن بما فيهم متوسط زمن الافراج عن البضائع. وتهدف هذه المنصة إلى تحسين الشفافية في توفير جميع المعلومات التجارية المهمة بالنسبة لمجتمع الأعمال وكذلك تعزيز إدارة البيانات الحكومية وإحصاءات التجارة من خلال رقمنة المؤشرات المتعلقة بالتجارة واستخدام منصة معلومات وبيانات إلكترونية مركزية.

و يأتي هذا اللقاء المثمر في إطار حرص مركز التجارة الدولية على إطلاع المعنيين في شتى وسائل الإعلام وبشكل متواصل على الجهود المبذولة فيما يخص تنفيذ مشروع تحسين بيئة الأعمال التجارية للشركات الصغيرة والمتوسطة مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولية والحكومة الأردنية وبتمويل من الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية ومملكة هولندا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى