اقتصاد وشركات

المواصفات: منح 1600 شهادة مطابقة وإجراء 52 ألف فحص مخبريّ العام الماضي

22 الاعلامي– أصدرت مؤسسة المواصفات والمقاييس، العام الماضي، 1600شهادة مطابقة، ومنحت 116منتجاً علامة الجودة الأردنيّة.
وقالت مدير عام المؤسسة، المهندسة عبير بركات الزّهير، إنّ المؤسسة منحت 61 منتجاً شهادة “حلال”، فيما وصل عدد شهادات “حلال” الصادرة للإرساليّات إلى 321 شهادة، كما أجرت مختبراتها العام الماضي 52 ألف فحص لمنتجات تنوّعت بين الغذائيّة والكيماويّة والهندسيّة، مشيرة إلى أن المختبرات حاصلة على الاعتماد لعدّة مجالات.
وأضافت، في بيان صحفي اليوم الأحد، أن مديرية شهادات المطابقة في المؤسسة حصلت على اعتماد من مركز الإمارات العالمي للاعتماد في مجال منح “شهادات حلال للأغذية” بعد تلبية متطلبات الحصول على هذا الاعتماد ومتطلبات مواصفة معهد المواصفات والمقاييس للدول الإسلامية، والمواصفات القياسية الخليجية والأردنية، الأمر الذي يمنح مزيداً من الثّقة بشهادات حلال التي تمنحها المؤسسة ويفتح الأبواب أمام المنتجات الغذائية الأردنية للمنافسة في الأسواق العالمية وتصديرها دون أي معيقات أو إجراءات إضافية على الحدود.
وأشارت إلى أن المؤسسة تحقّقت خلال العام المنصرم من صحّة 226 شهادة لمنتجات عضوية، ومنحت شهادتين للممارسات الزّراعيّة الجيّدة (GLOBAL G.A.P) بعد التزام المزارع بتحقيق متطلباتهما التي تهدف إلى إنتاج زراعي آمن ومستدام وتعزيز الفرصة أمام المزارع لتصدير منتجاته للأسواق الخارجية.
وقالت إن المؤسسة تمنح أيضا شهادة “شمسي” لمنتج اللاقط الشمسي الحراري والنظام الشمسي الحراري لتسخين المياه، التي تحظى باعتراف متبادل من جميع الدول العربية الأعضاء في شبكة شمسي، ما يسهل التبادل التجاري بين تلك الدول.
وبينت أن المؤسسة وقعت مذكّرات تفاهم عديدة منها مذكّرة مع المختبرات العسكرية، نصّت على تبادل المعلومات والمعارف المتعلقة بمجالات العمل المشتركة، وتدريب الفنيين العاملين في مختبرات الطرفين، ومواءمة طرق التحليل المستخدمة في مختبرات الفريقين وفقاً للمرجعيات المعتمدة محلياً أو دوليّاً.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى