اقتصاد وشركات

964 مليون دينار أرباح الفوسفات قبل الضريبة العام الماضي

22 الاعلامي- قال رئيس مجلس إدارة شركة مناجم الفوسفات الأردنية، الدكتور محمد الذنيبات، إن الشركة حققت العام الماضي، أرباحا إجمالية تشغيلية قياسية بلغت مليار و58 مليون دينار، بزيادة قدرها 96 بالمئة عن العام 2021.
وأضاف أن الشركة حققت العام الماضي، أرباحا قبل الضريبة بلغت 964 مليون دينار، وأرباحا صافية بعد ضريبة الدخل بلغت 735.682 مليون دينار، منها 2 بالمئة، مكافأة الإنتاج للعاملين.

وأوضح الذنيبات في بيان اليوم الأربعاء، أن مساهمة شركة الفوسفات الأردنية في الميزان التجاري وميزان المدفوعات بلغ 3.085 مليار دولار.
وبين أن حجم مساهمة الشركة في دعم خزينة الدولة من ضرائب وعائدات تعدين ورسوم بلغت 350 مليون دينار، ما يؤكد مساهمتها في دعم الإيرادات العامة للدولة وخدمة الاقتصاد الوطني.
وقال الذنيبات إن نتائج أعمال الشركة للعام الماضي، أظهرت ارتفاعا كبيرا في كميات الإنتاج والمبيعات للفوسفات الخام، والسماد، وحامض الفوسفوريك، حيث تمكنت خلال العام الماضي من تحقيق أعلى كميات إنتاج للفوسفات منذ تأسيسها، وصلت إلى نحو 11.3 مليون طن، في حين بلغت مبيعاتها 10.8 مليون طن، وشهدت ارتفاعا في كميات مبيعاتها من السماد لتصل إلى 724.2 ألف طن.
كما بين أن نتائج الشركة للعام الماضي، تعكس نجاح خططها وشموليتها، وكفاءة إدارة مواردها في جميع المجالات، مؤكدا الاستمرار في تنفيذ المشاريع والخطط الاستراتيجية للشركة وفق النهج التراكمي للإنجازات، وتنفيذ برامج تطوير أدائها وتحسين وتنويع الإنتاج، وبناء شراكات جديدة وإدخال صناعات تحويلية لم يسبق أن أنتجتها الشركة.
وأعرب الدكتور الذنيبات عن تقديره لجهود أعضاء مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية، ورئيس وأعضاء النقابة العامة للمناجم والتعدين، وجميع العاملين في مواقع الشركة المختلفة، والتي أسهمت في تحقيق الشركة لهذه الإنجازات غير المسبوقة في المجالات كافة.
من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للشركة المهندس عبد الوهاب الرواد، إن التقرير أظهر تحسنا في أداء الشركات التابعة والحليفة، مشيرا إلى ارتفاع كميات إنتاج الشركة الهندية الأردنية للكيمياويات (IJC) المملوكة بالكامل لشركة مناجم الفوسفات الأردنية؛ ليبلغ 308 آلاف طن من حامض الفوسفوريك (P2O5)، وارتفاعا في مبيعاتها بواقع 302 ألف طن، فيما حققت الشركة الأردنية الهندية للأسمدة (جيفكو) ارتفاعا في إنتاجها من الحامض، ليبلغ بما يزيد على 487 ألف طن (P2O5) ومبيعاتها بواقع 488 ألف طن.
وأضاف الرواد، أن شركة الأسمدة الأردنية اليابانية (NJFC) حققت العام الماضي، ارتفاعا غير مسبوق في الأرباح منذ التأسيس، بعد أن ارتفع حجم إنتاجها ليبلغ 244 ألف طن، مقابل ارتفاعا في مبيعاتها، التي وصلت إلى 232 ألف طن من أنواع الأسمدة المختلفة.
وبين أن المشروع الأندونيسي المشترك حقق أرباحا غير مسبوقة خلال العام الماضي، بلغت نحو 20 مليون دينار، وإنتاجا كبيرا لحامض الفوسفوريك (P2O5) بلغ نحو 181 ألف طن؛ نتيجة للجهود التي بذلت للارتقاء بالعملية التشغيلية للمصانع وبمساهمة فاعلة من الجانب الأردني.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى