اقتصاد وشركات

جمعية البنوك تعقد القمة المصرفية الأردنية لعام 2023

22 الاعلامي– أكد محافظ البنك المركزي الدكتور عادل شركس، أن الاقتصاد الأردني يسير باتجاه التعافي، ويمضي قدما بإصلاحات اقتصادية على مستويات عدة، مكنته من مواجهة التحديات المحلية والإقليمية باقتدار عال، ويتجاوب مع متطلبات المرحلة بمرونة كبيرة.

جاء ذلك خلال رعايته اليوم السبت، القمة المصرفية الأردنية لعام 2023 التي عقدتها جمعية البنوك في الأردن بمقرها وجمعت القيادات المصرفية في المملكة.
وأشار شركس، إلى قوة الجهاز المصرفي الأردني، وقدرته على التعامل مع مختلف المستجدات، وتنامي دوره الفاعل في الاقتصاد الوطني، وسيره وفق أعلى درجات الحاكمية والإدارة الرشيدة، الأمر الذي جعلته يوصل أداءه بفعالية وإيجابية عالية في الاقتصاد الوطني.
بدوره، قال رئيس مجلس إدارة جمعية البنوك، باسم خليل السالم، إن انعقاد هذه القمة يأتي انطلاقاً من حرص الجمعية على تنظيم فعاليات عالية المستوى تشارك فيها القيادات المصرفية في الأردن لتبادل الحوار، وتعزيز أواصر العلاقات والتعاون بين البنوك، والتباحث في مختلف المستجدات المالية والمصرفية والاقتصادية وآفاقها المتوقعة.
وناقشت الجلسة الأولى من القمة “الآفاق الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا” وحاضر بها الخبير الاقتصادي الدولي والممثل المقيم لصندوق النقد الدولي في الأردن الدكتور كريم إسماعيل الذي أوضح أن الأردن يتمتع بهامش معتدل للاقتراض من الأسواق الدولية، وقدرة عالية على الوصول إلى الأسواق المالية الدولية ومصادر التمويل الأجنبي بأسعار فائدة أقل من العديد من دول المنطقة ولآجال طويلة، وبنسب تغطية مرتفعة، مما يعكس اطمئنان المستثمرين وثقتهم باستقرار الاقتصاد الأردني على المديين المتوسط والطويل، خاصة في ظل وجود رؤية واضحة لمسار الاقتصاد الأردني للسنوات العشر المقبلة.
أما الجلسة الثانية، فتناولت الاتجاهات الرئيسة التي تؤثر على الأنظمة المصرفية الإقليمية والعالمية، وآفاق القطاع المصرفي الأردني، وتحدث فيها كريستوس ثيوفيلو نائب الرئيس والمحلل الرئيسي لمجموعة المؤسسات المالية في موديز العالمية.
ووفي الجلسة الثالثة، قدم المدير التنفيذي لدائرة الأبحاث في البنك المركزي الأردني الدكتور نضال العزام، عرضا تقديميا حول النموذج الاقتصادي تحدث فيه عن أهم المؤشرات الاقتصادية والنقدية المحلية والعالمية وآفاقها المتوقعة في عامي 2023 و 2024. واستعرض خلاله معدلات النمو الاقتصادي الحالية والمتوقعة، ومعدلات التضخم واتجاهاتها، واتجاهات أسعار الفائدة العالمية والمحلية.
واختتمت القمة أعمالها بكلمة لمحافظ البنك المركزي الأردني الدكتور عادل شركس، تحدث فيها عن أهم المؤشرات الاقتصادية والمالية والنقدية المحلية، وتوجهات السياسة النقدية والقطاع المصرفي في الأردن في العام 2023.
من جانبه، أشار مدير عام جمعية البنوك في الأردن الدكتور ماهر المحروق، الى أن انعقاد هذه القمة يأتي بهدف تسليط الضوء على المواضيع الرئيسة ذات العلاقة بعمل البنوك، وهو ما يساعد القيادات المصرفية في بناء استراتيجياتها المستقبلية وتوجهاتها في ضوء المستجدات المحلية والإقليمية والدولية.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى