اقتصاد وشركات

إنجاز تختتم المسابقة نصف النهائية لبرنامج تحدي الأعمال

22 الاعلامي

اختتمت مؤسسة “إنجاز” أخيرا تنفيذ برنامج تحدي الأعمال الذي تقوم بتنفيذه ضمن مشروع “شباب قادر على التكيف مع التغيرات وممكن اجتماعيا واقتصاديا”، ونظمت المسابقة نصف النهائية للبرنامج بمشاركة أكثر من 6700 طالب وطالبة من 97 مدرسة.
ويمنح البرنامج الطلبة فرصة ممارسة تجارب عملية ممتعة، للتعرف على أهم المصطلحات والمفاهيم في عالم ريادة الأعمال والأخلاقيات التجارية، حيث سيتأهل للمسابقة النهائية 12 فريقا من أصل 1252 فريقا شاركوا في التصفيات نصف النهائية.
وبحسب بيان صحفي للمؤسسة، اليوم الخميس، يركز برنامج تحدي الأعمال على روح المبادرة والريادة والممارسة التفاعلية لإدارة الأعمال التجارية عند طلبة المدارس الأساسية من الصفين التاسع والعاشر، وحصول المستفيدين على فرصة بناء جيل ريادي، وتوجيههم للقطاع الخاص والتفكير في ريادة الأعمال، وبناء أفكارهم وتقديمها بطريقة جديدة باستخدام التكنولوجيا في التعليم.
ويتضمن البرنامج تدريبات متخصصة في إدارة المشاريع وبناء الفريق، بمساعدة متطوعين مؤهلين ومدربين، حيث ساهم 243 متطوعا ومتطوعة في تنفيذ البرنامج، وتعريف الطلبة على المفاهيم الأساسية في عالم ريادة الأعمال، وكيفية بناء الاستراتيجيات الفعالة، كما يشجع الطلبة على ممارسة هذه المفاهيم عمليا من خلال تطبيق لعبة محاكاة تفاعلية على الحاسوب.
وتعمل إنجاز مع شركاء البرنامج على تفعيل دور الطلبة في المجتمع، ليكون لهم تأثير إيجابي وقدرة على اختيار الطريق الصحيح لمستقبلهم، من خلال الثقة بالقدرة على النجاح في مواقف متنوعة، والمنافسة الإيجابية وفاعلية العروض التقديمية والمقابلات والمناقشات والتواصل ومشاركة الأفكار مع الآخرين والاستماع لهم.
ويتضمن برنامج تحدي الأعمال، وهو أحد البرامج التي تنفذها مؤسسة إنجاز في مدارس المملكة ضمن شراكتها الاستراتيجية مع وزارة التربية والتعليم، مجموعة من الجلسات، يتعرف الطلبة خلالها على مفهوم تحدي الأعمال، وتكوين فريق وتعلم المبادئ الأساسية في ريادة الأعمال وممارسة الأعمال التجارية، والتعرف على لعبة المحاكاة، ثم اختيار التحدي المناسب لكل فريق وترويج أعمالهم باستخدام أفضل وأحدث الأساليب للانتقال إلى المسابقة النهائية للبرنامج.
كما يعزز القدرة على التعامل مع التحديات والبحث عن حلول لها، ما يؤدي إلى زيادة القدرة على التخطيط السليم وصنع القرار المناسب باستخدام المعلومات لاتخاذ القرارات التي تساعد على التقدم في العمل.
ومن أهم الأمور التي يركز عليها البرنامج بناء روح العمل الجماعي لدى الطلبة المشاركين، استثمار نقاط القوة، اتخاذ القرارات المناسبة، بالإضافة إلى المقاومة وعدم الاستسلام عند مواجهة التحديات ومحاولة السير قدما، وتعزيز التفكير الإبداعي.
ويمارس الطلبة خلال البرنامج لعبة افتراضية تحاكي واقع العمل التجاري الخاص بهم باستخدام الحاسوب، والمصممة بشكل تفاعلي للتعامل مع مناحي حياة العمل التجاري، والاطلاع على نتائج أبحاث السوق لبعض المنتجات واختيار أحدها وتحديد استراتيجيات البيع المناسبة والاستعداد للبدء بالمتاجرة، ثم تحديد موازنة المبيعات والتسويق وتحديد جودة المنتج وتطبيق هذه المتاجرة في الأعمال التجارية.
ويتوقع من المشاركين في نهاية البرنامج أن يكونوا قادرين على تنمية ثقتهم وتطلعاتهم بما يمكنهم تحقيقه، وصقل مهاراتهم في عالم ريادة الأعمال، وتحديد قدراتهم على إحداث تأثير إيجابي في مجتمعهم، وبناء مهاراتهم المؤسسية بما في ذلك التواصل وروح الفريق وحل المشكلات والتفكير الإبداعي والمقاومة وصنع القرار.
ويرتكز تنفيذ برنامج تحدي الأعمال، أحد برامج مؤسسة الأمير تشارلز العالمية الذي تنفذه إنجاز لهذا العام من خلال أنشطة المشروع لطلبة المدارس في الأردن، على مشاركة مجموعة من المتطوعين والمتطوعات أصحاب الخبرة ممن يتحلون بصفات قيادية، ولديهم المهارات الكافية للاطلاع على احتياجات الطلبة المشاركين في البرنامج، ويحملون موقفا إيجابيا متفائلا يحفز الطلبة على المشاركة والإبداع.
وتقوم إنجاز بتطبيق مجموعة من برامجها (برنامج أنا ومحيطي وبرنامج نحن قادة المجتمع وبرنامج تأسيس الشركة وبرنامج تحدي الأعمال، وبرنامج مشروعي الريادي)، من خلال أنشطة مشروع “شباب قادر على التكيف مع التغيرات وممكن اجتماعيا واقتصاديا”، الذي يعد تحالفا رائدا بين عدد من الشركاء يضم مؤسسة نهر الأردن وهيئة أجيال السلام وميرسي كور ومؤسسة إنجاز بقيادة المجلس الدنماركي للاجئين بتمويل من مؤسسة نوفو نوردسك الدنماركية.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى