اقتصاد وشركات

وزيرة الاستثمار ترعى إطلاق دليل الأعمال لإبراز الفرص الاستثمارية المتاحة للشركات الأيرلندية

22 الاعلامي – أكدت وزيرة الاستثمار السيدة خلود السقاف على توفر العديد من الميز النسبية والتنافسية التي تجعل من المملكة بيئة استثمارية جاذبة وحاضنة للمستثمرين ومن بينهم المستثمرين من دولة ايرلندا، وان الأردن يمتلك فرص استثمارية في قطاعات تنافسية كتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والسياحة والسياحة العلاجية وخدمات الرعاية الصحية والأدوية، إضافة إلى مجموعة من الفرص الاستثمارية القائمة على الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
جاء ذلك خلال رعايتها اليوم فعالية إطلاق دليل الأعمال لإبراز الفرص الاستثمارية المتاحة للشركات الأيرلندية في الأردن، والذي أعدته سفارة ايرلندا في المملكة، وبحضور وزير الدولة للعدل والشباب الأيرلندي جيمس براون، وسفيرة جمهورية ايرلندا لدى الأردن السيدة ماريان بولجر، وعدد من المستثمرين الأيرلنديين.
السقاف خلال كلمتها قالت ان الأردن وإيرلندا يرتبطان بعلاقات اقتصادية وثيقة خاصة في التجارة والاستثمار، وان إطلاق دليل الأعمال لإبراز الفرص الاستثمارية المتاحة للشركات الأيرلندية في الأردن ليس فقط مؤشرًا على ازدهار الأعمال التجارية بين بلدينا، ولكنه يعكس أيضًا مستوى الثقة والالتزام والعلاقات الممتازة، التي نأمل توثيقها من خلال زيادة حجم ا لاستثمارات الأيرلندية في المملكة.
وأضافت رغم ان المملكة لا تشكل أكثر من 3% من سكان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، لكنها وبفضل القيادة الحكيمة لجلالة الملك عبد الله الثاني وتوجيهاته، استطاعت ان تكون موطن لـ 27 بالمئة من أكبر 100 شركة عربية ناشئة شكلت الثورة الصناعية الرابعة، كما انها تصدّرت المرتبة الأولى عربياً من حيث مساهمتها في صناعة المحتوى العربي على شبكة الإنترنت الدولية وبنسبة مشاركة بلغت نحو 75 في المائة من مجمل المحتوى العربي الإلكتروني.
وتابعت انه في إطار الجهود المبذولة لتعزيز الصادرات المحلية ودخولها الأسواق الخارجية، وقع الأردن العديد من اتفاقيات التجارة الحرة الدولية مع الولايات المتحدة وكندا والاتحاد الأوروبي وسنغافورة ومنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى (GAFTA) لتتيح هذه الاتفاقيات للمنتج الاردني الوصول إلى أكثر من 1.5 مليار مستهلك حول العالم. بالإضافة إلى ان الأردن عضو في منظمة التجارة العالمية (WTO).
واستعرضت وزيرة الاستثمار في كلمتها اهم الاصلاحات التي انتهجتها الحكومة لتعزيز مكانة الأردن الاستثمارية، كإقرار قانون ونظام البيئة الاستثمارية الجديد، وإنشاء وزارة الاستثمار، وتطرقت الى خطط وزارة الاستثمار الهادفة الى جذب الاستثمارات وتمكينها وسبل التعاون بين القطاعين العام والخاص.
من جانبها قالت سفيرة ايرلندا في الأردن ماريان بولجر: “في الأشهر القليلة التي عشت فيها في الأردن، صادفت العديد من الجوانب الإيجابية لممارسة الأعمال التجارية في الأردن، وأعتقد أن الأردن يمكن أن يقدم مجموعة فريدة من المزايا التي نرغب في مشاركتها مع المستثمر الأيرلندي من خلال هذا الدليل “.
وزير الدولة للعدل والشباب جيمس براون أشار إلى أهمية تطوير العلاقة الثنائية بين الدولتين، وقال “إنه لأمر مشجع حقًا أن نرى نمو العلاقات التجارية الثنائية بين الأردن وايرلندا والفرص المستقبلية المتاحة لتوسيع الاستثمار الأيرلندي في هذا الجزء من المنطقة”.
يذكر ان دليل الأعمال لإبراز الفرص الاستثمارية المتاحة للشركات الأيرلندية في الأردن، والذي أطلقته السفارة الأيرلندية في الأردن تضمن المزايا التي يتم تقديمها للمستثمرين. حيث ركز الدليل على خمسة قطاعات للنمو: تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والأدوية، والأغذية والمشروبات، والسياحة والمشاريع الضخمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى