اقتصاد وشركات

المتكاملة للنقل المتعدّد تعقد اجتماع الهيئة العامّة

22 الاعلامي

صادقت الهيئة العامة للشركة المتكاملة للنقل المتعدد على التقريرين الإداري والمالي، واطلعت على واقع حال الشركة خلال 2022 والتحديات التي تواجهها والخطط للعام الحالي.
وسجل حجم الاستثمار الرأسمالي للشركة وشركاتها التابعة في نهاية عام 2022 نحو 21 مليون دينار، يتضمنهـا مبلغ الشهرة الناتجـة عـن تملـك الشـركات التابعة بقيمة 11 مليون دينار، بينما بلغـت إيرادات الشركة المتأتية مـن الحافلات ونقـل الـركـاب 5.2 مليون دينار.
وقال رئيس مجلس إدارة الشركة، سعود نصيرات، إن الشركة وشركاتها التابعـة (آسيا والظـلال والتوفيق) تقوم بتشغيل خطوط النقل العام بالمملكة داخل حدود العاصمة عمان وبعض المحافظات، وتشغل 160 حافلة لخدمة الخطوط الموجودة داخـل العاصمـة عمـان، والتـي هـي مـن ضـمـن اختصاص أمانة عمـان الكبـرى، وتشغيل 77 حافلة لخدمة الخطـوط الموجودة فـي بعـض المحافظـات، والتـي هـي مـن ضـمـن اختصاص هيئة تنظيم النقـل البـري.
وأضاف أن الشركة مـن خـلال تملكها للشركة المتكاملة للبطاقات الذكية تقدم خدمة التحصيل الإلكتروني للأجرة، ونظام تتبع حافلات النقل العام، كمـا تشغل من خلال مساهمتها في الشركة الأردنية التركية 271 حافلة من الحافلات المملوكة لشركة رؤية عمان للمرحلة الأولى والثانية من مشروع باص عمان ومشروع الباص سريع التردد، بالإضافة إلى التزويد المستمر لمستودعاتها بقطع الغيار اللازمة مـن أجل إجراء جميع أنواع الصيانة “الثقيلة والدورية والوقائية للحافلات”، وإعادة التأهيل للحافلات القديمة.
وأكد أن الشركة تتميز بتطبيقها أنظمة النقل المتطورة، خاصة في مجال أنظمة تحصيل الأجور، وتتبع ومراقبة الحافلات، ونظام الكاميرات وخدمات أخرى، منوها بأن الشركة خلال عام 2022 أجرت بعض التحسين لخدمات نقل الركاب وتخفيض تكاليف تشغيل الحافلات.
وفيما يخص ذمـة الشركة المستحقة على وزارة النقل، بين نصيرات، أن الذمم بلغت 14.4 مليون دينار فـي نهاية عام 2022 جراء بـدل فـرق أسعار المحروقات والأجور، لافتا إلى أن الحكومة تعمل حاليا على إصدار قرار جديـد يـتـم فـيـه اعتبار المبلغ الذي قامت وزارة الماليـة بتسـويته مع بنك الإسكان والبالغ 10 ملايين دينـار سـدادا لمديونية الشركة على وزارة النقـل، ويبقى رأس مال الشركة المتكاملة كما هـو 15 مليون دينار.
وجرى انتخاب محمد رسمي القيسي عضوا في مجلس الإدارة ممثلا عن أمانة عمان الكبرى.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى