اقتصاد وشركات

برنامج التشغيل الوطني ساهم بتحفيز القطاع الخاص في توفير فرص العمل 

22 الاعلامي-  عبدالقادر الفاعوري – قال عدد من أصحاب العمل والعمال في السوق المحلي، إن البرنامج الوطني للتشغيل ساهم بشكل كبير بتحفيز القطاع الخاص في توفير فرص العمل واستمرار إيجاد الوظائف وزيادة الإنتاجية وتخفيض كلف الإنتاج .
وأضافوا لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) بمناسبة اليوم العالمي للعمال الذي يصادف يوم غد الاثنين الأول من أيار، إن البرنامج الوطني للتشغيل 2022، جاء لدعم أصحاب العمل وبناء على احتياجاتهم من العمال وحل المشكلات التي تواجه احتياجات سوق العمل من المهارات والقدرات الوظيفية.

مدير عام الشركة الأردنية لصناعة الطباشير بالكرك صلاح العقبي، قال إن البرنامج ساعد أصحاب العمل بتخفيض كلفة الإنتاج والتوسعة بأعمالهم وزيادة الإنتاجية من خلال توظيف الكوادر غير المدربة، حيث يقوم البرنامج بدعم هذه الفئة خلال فترة التدريب في المنشآت (ثلاثة أشهر) ولا سيما وأن أصحاب العمل كانوا لا يتحملون عبء هذه المدة.
وأشار العقبي إلى أن البرنامج استطاع تشغيل 60 عاملاً في منشآته ولا يزال البرنامج الوطني يعمل على زيادة العدد ليصل قبل نهاية العام الى 150 عاملاً .
بدوره، قال أحد المستفيدين من البرنامج الوطني للتشغيل عبدالرحمن العبيسات (19 عاماً)، إن البرنامج والمصنع وفرا له فرصة عمل لا تتعارض مع دراسيه الجامعية التي من خلالها تمكن من تحمل مسؤولية نفسه، إضافة إلى التطوير والتأهيل بأهمية العمل، داعياً الشباب للتسجيل في البرنامج .
من جهته، قال مدير الموارد البشرية في شركة فيلادلفيا للطاقة الشمسية فراس جرار، إن الشركة استفادت من البرنامج بتشغيل 80 عاملاً وستقوم بتشغيل 25 عاملاً خلال شهر أيار المقبل لزيادة التوظيف، مبيناً أن دعم البرنامج ساهم بتخفيف الكلف وشجع على التوظيف وتدريب وتأهيل جميع الكوادر على المهارات الحياتية والفنية والإدارية والتعامل مع الجمهور .
وأكد جرار، أن فرص العمل والتدريب بالشركة من خلال البرنامج يساهم في تلبية متطلبات السوق المحلي والخارجي بوجود خبرات فنية متخصصة بالألواح الشمسية .
وبينت إحدى العاملات بالشركة رهف سرور 27 عاماً من حملة الدبلوم الشامل، أنها قدمت طلب للمنصة وبعدها عملت مقابلات واختبارات منذ شهر تشرين الثاني من العام الماضي وما زالت على رأس عملها إلى أن وصل إجمالي الراتب 375 ديناراً بعد حصولها على دورات تدريبية كاملة في مجال السكرتاريا والإدارة .
وبلغ عدد المستفيدين من برنامج التشغيل الوطني، مع الذين تم توقيع عقود عمل لهم من قبل مؤسسات القطاع الخاص 21306 أشخاص وقد التحقوا بعملهم ضمن اتفاقيات مع مؤسسات القطاع الخاص والبالغ عددها 975 منشأة .
وبلغ عدد المستفيدين من منتفعي صندوق المعونة الوطنية من الإناث 706 و927 من الذكور، وكانت أعلى معدلات نسب التشغيل في القطاع الصناعي ومن ثم التعليم، ومن ثم القطاع السياحي ومن ثم قطاع التعدين و المحاجر .
ويسعى برنامج التشغيل الوطني 2022 “تشغيل”، الذي أطلق في شهر نيسان الماضي إلى توفير 60 ألف فرصة عمل للأردنيين والأردنيات في القطاع الخاص، ويعتمد على الطلب من القطاع الخاص ويهدف إلى إيجاد فرص عمل وبعدها يتم تدريب العامل عند الحاجة.
وباشر البرنامج بتوفير فرص العمل اعتباراً من مطلع شهر تموز الماضي ، حيث بلغ إجمالي الباحثين عن عمل المسجلين في البرنامج (55526) باحثاً، موزعين على النحو التالي: 27230 من الإناث و 28292من الذكور، في حين بلغت نسبة الباحثين عن عمل من حملة البكالوريوس فأعلى 40 بالمئة، و15بالمئة من دون حملة شهادة الثانوية العامة فما دون، 13 بالمئة من حملة شهادة الثانوية العامة.
كما بلغت نسبة الباحثين 9 بالمئة من حملة شهادة الدبلوم المتوسط، و 2 بالمئة من خريجي مؤسسة التدريب المهني، و2 بالمئة من حملة شهادة الماجستير و1 بالمئة من حملة شهادة الدكتوراه، و1 بالمئة من حملة شهادة الدبلوم العالي.
ويكون التشغيل من قبل أصحاب العمل وفقاً لاحتياجاتهم وبالتنسيق مع ممثلي القطاعات الاقتصادية والمجالات، ويتم تقديم حوافز مالية لمدة ستة أشهر للعامل الواحد 130 ديناراً (دعم أجور)+ 10 دنانير (دعم اشتراكات ضمان اجتماعي)+ 10 دنانير (بدل تنقلات) وبما يساوي 150 ديناراً.
يذكر، أن البرنامج الوطني للتشغيل، هو أحد أولويات عمل الحكومة الاقتصادي 2021-2023 ويأتي هذا البرنامج انسجاماً مع توجهات الحكومة في تمكين الأردنيين والأردنيات من الفئة العمرية ما بين 18-40 عاماً.
ويهدف البرنامج لتحفيز القطاع الخاص على توفير فرص عمل لتشغيل الأردنيين المتعطلين عن العمل في جميع القطاعات الاقتصادية وكافة محافظات المملكة.
ويلتزم صاحب العمل بتوقيع عقد لمدة سنة (12 شهراً) مع العامل المراد تشغيله من خلال البرنامج ، يتخللها تدريب في مواقع العمل من شهر الى ثلاثة أشهر حسب متطلبات الفرصة، حيث يساهم البرنامج في دفع تكاليف التدريب في مواقع العمل لمزود التدريب ولكل شخص بقيمة 50 دينارا أو 80 دينارا حسب متطلبات الفرصة.
–(بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى