اقتصاد وشركات

عقد اجتماعات الدورة التاسعة للجنة الأردنية الامريكية المشتركة

22 الاعلامي- ‎عُقدت اجتماعات الدورة التاسعة للجنة الأردنية الامريكية المشتركة في واشنطن بتاريخ 4/5/2023 برئاسة أمين عام وزارة الصناعة والتجارة والتموين دانا الزعبي عن الجانب الاردني وعن الجانب الأمريكي نائب ممثل التجارة الامريكية السفير جيم وايت، وبمشاركة مدير عام المؤسسة العامة للغذاء والدواء ومسؤولين من كلا الجانبين ذات الاهتمام بمواضيع التجارة والزراعة والغذاء والأمن الغذائي والعمل وتيسير التجارة.
‎وتنعقد هذه الاجتماعات بشكل منتظم بين البلدين الصديقين لبحث سبل واليات التعاون التجاري في شتى المجالات وتعزيز مستويات التبادل التجاري بينهما في إطار اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين البلدين في عام 2001.
‎وقد بينت الزعبي أن العلاقات الاقتصادية الأردنية الأميركية علاقات تاريخية ممتدة واستراتيجية شاملة لمختلف النواحي تقوم دعائمها على المصالح المشتركة المتبادلة بين البلدين الصديقين، مشددةً على ضرورة تطويرها بشكل خاص ضمن المجالات التجارية مؤكدةً على حرص الأردن على تعزيز علاقاتها التجارية والاقتصادية مع الولايات المتحدة الامريكية واستقطاب استثمارات خارجية ذات قيمة مضافة للاقتصاد الوطني والتي ستسهم بدفع عجلة التنمية وتوفر فرص عمل للأردنيين.
‎كما أشاد نائب ممثل التجارة الامريكية بالعلاقات الاردنية الامريكية وبانها علاقة استراتيجية متجذرة على مختلف الاصعدة، وانه من الاهمية بان يتم الاستمرار برفع مستوى العلاقات وبالأخص التجارية والاستثمارية وتعزيزها.
كما أكد على اهمية اللقاءات ضمن اللجان الفرعية التي تفسح المجال للوقوف على اهم المستجدات وكذلك الصعوبات والمعيقات التي تؤثر على حركة التبادل التجاري مؤكدا اهتمام الجانب الامريكي بعقد اللجنة الاردنية الامريكية بدورتها العاشرة في عمان العام المقبل.
‎تناولت اعمال اللجنة العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك ومنها تعزيز التبادل التجاري في السلع والخدمات والتركيز على أهمية تنويع الصادرات الاردنية الى الولايات المتحدة من سلع وخدمات بالإضافة الى بحث سبل تذليل الصعوبات التي تواجه القطاع الخاص في كلا البلدين عند التصدير كما تمت الإشارة الى أن الولايات المتحدة احدى الدول المستهدفة ضمن استراتيجية التصدير 2023-2025.
كما حث الجانب الأردني المستثمرين الامريكيين على تعزيز الاستثمار في المملكة والاستفادة من قانون الاستثمار الجديد.
ومن اهم المخرجات تشكيل اللجنة الفرعية الاردنية الأمريكية المشتركة لشؤون البيئة والتي تعنى بمراجعة التشريعات التي تعنى بالشؤون البيئية لتشجيع التجارة ورفع مستوى الحماية البيئية في كلا البلدين وذلك تطبيقا للبند الخامس من اتفاقية التجارة الحرة، الى جانب الاتفاق على حل عدد من الصعوبات التي تواجه التبادل التجاري بين البلدين
‎وتم تقديم الشكر للجانب الأمريكي على الدعم المتواصل للمملكة في عدد من القطاعات، وتحديداً الدعم المقدم من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية ضمن برامجها التي تستهدف القطاعات التجارية والاقتصادية والفئات المجتمعية المختلفة.
‎ وشكلت الصادرات الوطنية الى الولايات المتحدة في عام 2022 أكثر من ٢٥٪؜ من مجمل الصادرات الوطنية، اذ بلغت الصادرات الوطنية إلى الولايات المتحدة 2.38 مليار دولار أمريكي بزيادة قدرها 12٪. في حين بلغت الواردات الأردنية من الولايات المتحدة 1.49 مليار دولار بزيادة 14٪ مقارنة بعام 2021. في حين بلغت الصادرات خلال شهر كانون الثاني (يناير) 2023 ما مقداره 166.4 مليون دولار أمريكي بزيادة قدرها 22٪. في حين بلغت الواردات الأردنية من الولايات المتحدة 212.4 مليون دولار أمريكي بزيادة قدرها 38٪ مقارنة بنفس الفترة من عام 2022

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى