اقتصاد وشركات

“المهندسين” تستضيف اجتماع اللجنة التنفيذية للهيئة العربية للتأهيل والاعتماد المهني

22 الاعلامي – أكد نقيب المهندسين الاردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي، أن نقابة المهندسين الأردنيين منحازة لوجدانها، ولضميرها على صعيد الوطن وعلى الصعيد العربي وعليها دور نقابي ومهني .
وعبر نقيب المهندسين عن اعتزازه باحتضان نقابة المهندسين الاردنيين للهيئة العربية للتأهيل والاعتماد المهني لافتا الى ضرورة تعزيز العمل الهندسي العربي المشترك في شتى المجالات، وإلى أهمية الاعتماد والتأهيل المهني للمهندسين العرب الذي يتيح لهم مجالات وفرص عمل أوسع، إضافة إلى كونه يعمل على تمييز المهندسين من حيث الصلاحيات والمسؤوليات المهنية في القطاعات المختلفة وفق المراتب الممنوحة لهم.

وأشار نقيب المهندسين خلال اجتماع اللجنة التنفيذية للهيئة العربية للتأهيل والاعتماد المهني، الذي عقد في عمان بحضور الأمين العام لاتحاد المهندسين العرب الدكتور عادل الحديثي، ورئيس الهيئة العربية للتأهيل والاعتماد المهني المهندس رائد الشربجي، وبمشاركة ممثلين من الاردن، سوريا، العراق، مصر، البحرين، الإمارات، لبنان وفلسطين، الكويت ، سلطنة عمان، إلى أن الاجراءات الحكومية أدت الى تأخير اعتماد نظام التأهيل والاعتماد المهني للمهندسين، اضافة الى التاخير في المصادقة على تعديلات نظام التقاعد مشيرا إلى ان عدد المهندسين الاردنيين قارب على 200الف مهندس، وهذا رقم مرعب يتطلب من نقابة المهندسين المزيد من العمل من حيث البحث عن فرص عمل، وتدريب وتأهيل الزملاء المهندسين.

من جانبه، أشاد الأمين العام لاتحاد المهندسين العرب الدكتور عادل الحديثي بالجهود التي تبذلها نقابة المهندسين الاردنيين في احتضانها للهيئة، وعلى الدعم الذي تقدمه لها، شاكرا رئيس واعضاء الهيئة العربية على انجازات الهيئة خلال الفترة الماضية.

بدوره، أكد رئيس الهيئة العربية للتأهيل والاعتماد المهني المهندس رائد الشربجي، على أهمية التأهيل والاعتماد المهني للمهندسين العرب في رفع كفاءة وتميز المهندس العربي مما يعزز التنافسية لديه ويسهل انتقال العمالة الهندسية بين الدول العربية.

وأشار إلى سعي الهيئة العربية للوصول لنظام عربي موحد بين الدول الأعضاء في اتحاد المهندسين العرب من شأنه تسهيل العمل على المهندسين العرب في الدول العربية من خلال سياسة موحدة للاعتماد المهني للهيئات الهندسية في الوطن العربي.

وعقد على هامش الاجتماع ورشة عمل متعلقة بدليل الاشراف الهندسي حول متطلبات الصحة والسلامة المهنية والبيئة، بالتعاون بين الهيئة العربية لتأهيل واعتماد المهندسين ولجنة السلامة العامة وهيئة مكاتب ومؤسسات الهندسة الاستشارية العربية،وفي ختام الورشة شكر عضو مجلس النقابة رئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية المهندس عبدالله غوشة المشاركين والحضور والمعدين للورشة متمنياً على جميع الهيئات الهندسية العربية التعاون فيما بينها في مجال الندوات والمحاضرات لما فيه مصلحة المهندسين في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى