اقتصاد وشركات

6.8 % ارتفاع الصادرات الوطنية حتى نهاية أيار الماضي

22 الاعلامي- ارتفعت قيمة الصادرات الوطنية خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الحالي بنسبة 6.8 بالمئة، وصولا إلى ما مقداره 3.415 مليار دينار، مقارنة مع نحو 3.197 مليار دينار للفترة نفسها من العام الماضي.
وتعرف الصادرات الوطنية بالسلع والخدمات التي يتم إنتاجها داخل البلد ويتم تصديرها إلى وجهة خارجية، وتتمثل الصادرات الوطنية في المنتجات والخدمات التي تم إنتاجها بواسطة المؤسسات والشركات المحلية داخل البلد ويتم بيعها وتصديرها إلى دول أخرى.
وأشار التقرير الشهري لدائرة الإحصاءات العامة حول التجارة الخارجية في الأردن اليوم الأربعاء، إلى ارتفاع قيمة الصادرات الكلية حتى نهاية شهر أيار الماضي من هذا العام بنسبة 5.6 بالمئة، لتبلغ 3.683 مليار دينار، مقارنة مع 3.486 مليار دينار للفترة ذاتها من العام الماضي.
وتعرف الصادرات الكلية بإجمالي السلع والخدمات التي يتم تصديرها من بلد ما إلى أي وجهة خارجية، وبتم حساب الصادرات الكلية عن طريق جمع قيمة جميع المنتجات والخدمات التي يتم تصديرها من البلد سواء كانت محلية أو منتجات مستوردة تمت إعادة تصديرها.
وبلغت قيمة المعاد تصديره 268 مليون دينار، خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الحالي بانخفاض نسبته 7.4 بالمئة، مقارنة مع 289 مليونا لنفس الفترة من العام الماضي.
أما المستوردات، فقد ارتفعت قيمتها في الخمسة أشهر الأولى من العام الحالي بنسبة 1.2 بالمئة، لتصل إلى 7.649 مليار دينار، مقارنة مع 7.559 مليار دينار لنفس الفترة من العام الماضي.
ووفقا للمعطيات الإحصائية، انخفض العجز في الميزان التجاري (الذي يمثل الفرق بين قيمة المستوردات وقيمة الصادرات الكلية) بنسبة 2.6 بالمئة، خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الحالي، ليصل إلى 3.966 مليار دينار، مقارنة مع 4.072 مليار دينار لنفس الفترة من العام الماضي.
كما بلغت نسبة تغطية الصادرات الكلية للمستوردات، بحسب التقرير، 48.1 بالمئة، خلال الخمسة شهور الأولى من العام الحالي، مقارنة بنسبة 46.1 بالمئة، خلال نفس الفترة من العام الماضي، بارتفاع مقداره 2.0 نقطة مئوية.
وعلى الصعيد الشهري، بلغت قيمة الصادرات الكلية خلال شهر أيار الماضي من العام الحالي، ما مقداره 810 ملايين دينار، بارتفاع نسبته 19.6 بالمئة، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.
وأوضح التقرير ان قيمة الصادرات الوطنية خلال شهر أيار الماضي بلغت ما مقداره 733 مليون دينار، بارتفاع نسبته 18.5 بالمئة، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.
وبلغت قيمة المعاد تصديره 77 مليون دينار خلال شهر أيار الماضي من العام الحالي، بارتفاع نسبته 31 بالمئة، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.
أما المستوردات، بلغت قيمتها 1.836 مليار دينار خلال أيار من العام الحالي، بارتفاع نسبته 9.2 بالمئة، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.
الى ذلك، ارتفع العجز في الميزان التجاري خلال أيار الماضي بنسبة 2.3 بالمئة، ليبلغ 1.026 مليار دينار، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي.
كما بلغت نسبة تغطية الصادرات الكلية للمستوردات 44.1 بالمئة، خلال أيار من العام الحالي، مقارنة بنسبة 40.3 بالمئة، خلال نفس الشهر من العام الماضي، بارتفاع مقداره 3.8 نقطه مئوية.
— (بترا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى