اقتصاد وشركات
أخر الأخبار

سمارة وغوشة يلتقيان سفير الاردن في كينيا ورواندا لبحث تصدير العمل الهندسي الاستشاري الى دول افريقيا

22 الاعلامي – التقى نقيب المهندسين الاردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي ورئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية المهندس عبد الله غوشة، بسفير الاردن في كينيا ورواندا واوغندا السيد فراس خوري، وذلك بحضور مجموعة من الشركات الهندسية الكبرى في الأردن، بهدف بحث تصدير الكفاءات والخبرات الهندسية إلى دول أفريقيا.

وقال نقيب المهندسين إن النقابة بذلت جهودا كبيرة في فتح الاسواق الخارجية أمام المهندسين الاردنيين والشركات الهندسية، حيث تواصلت مع الجانب العراقي ودول الخليج العربي، اضافة الى دول افريقيا كرواندا وكينيا ونيجيريا وأوغندا، مشيدا بالجهود التي بدلها السفير الاردني السيد فراس خوري في ترتيب الزيارات ومرافقة وفد نقابة المهندسين الذي زار كينيا ودول افريقيا مؤخرا ووقع اتفاقيات مع نقابة المهندسين الكينية ونقابة الاستشاريين هناك.

وبين أن هناك اتفاقا مشتركا مع رواندا ونقابة المهندسين الاردنيين لزيارة وفد من رواندا الى النقابة وترتيب ورشات عمل مشتركة، إضافة إلى اقامة يوم علمي في رواندا يتضمن ندوات ومحاضرات وورشات عمل تساهم في تبادل الخبرات والمعرفة والاعمال المشتركة بين الجانبين الأردني رواندا.

وتطرق المهندس سمارة الى نية مجلس النقابة بإنشاء المجلس الاعلى للمهندسين والانشاءات يضم في عضويته كافة النقباء السابقين لنقابة المهندسين الاردنيين ونقابة مقاولي الانشاءات الاردنية، بحيث يساهم ذلك في ترتيب وتنظيم ممارسة المهنة لدى كافه الأطراف.

من جانبه، أكد رئيس هيئة المكاتب والشركات الهندسية، المهندس عبدالله غوشة، على ضرورة اعادة تهيئة البنية التحتية والفنية للمكاتب الهندسية، بما في ذلك تجهيز المكاتب بكل الجوانب الفنية والتقنية كالبرمجيات واستخدام البرامج المتطورة والحديثة التي أصبحت تركز عليها دول العالم، مبينا أن الملف الأساسي لهيئة المكاتب هو تصدير العمل الهندسي الاستشاري الى الخارج وهذا يتطلب تحسين وتطوير مهارات العاملين لدى المكاتب الهندسية والادوات التي يجب العمل عليها لتتلاءم مع التطورات المتسارعة في عصر تكنولوجيا المعلومات والثورة الصناعية الرابعة التي يشهدها العالم.

وعلى صعيد متصل، أكد سفير الاردن لدى دولة كينيا ورواندا السيد فراس خوري، ان تلك الدول هي دول ناشئة ولابد من توثيق علاقات التعاون معها على مستوى القطاع الاستشاري، مشيرا إلى أن دولة رواندا هي الافضل وتعتبر دولة مستقرة وذات نظام سياسي ثابت وهناك اجماع اوروبي وامريكي على ثباتها.

وأشار إلى استعداد السفارة للتعاون مع نقابة المهندسين الأردنيين وتسهيل طرق التواصل بينها وبين الدول الافريقية، مشيرا الى وجود اشادة جماعية بالجهود التي تبذلها النقابة في الاتفاقيات التي وقعتها مؤخرا هناك.

وحضر اللقاء اكثر من 40 مكتبا وشركة هندسية تعمل في مشاريع محلية ودولية، حيث أكد المجتمعون على ضرورة وجود قواعد بيانات للشركات الهندسية العاملة في دول أفريقيا، والمهندسين العاملين هناك، إضافة إلى ضرورة تعزيز علاقات التعاون والتشبيك مع تلك الدول بما يساهم في استقطاب المهندسين الاردنيين وتسهيل تصدير الكفاءات الهندسية وعمل الشركات الهندسية الى هناك.

ولفت المجتمعون الى ضرورة بحث تسهيل الضمانات البنكية والكفالات المصرفية من البنك المركزي بما يساهم في تمكين المكاتب والشركات الهندسية من المشاركة في العطاءات الدولية بكل سهولة ويسر، اضافة إلى تشكيل ائتلاف بين المكاتب والشركات الهندسية في الاردن والمكاتب والشركات الهندسية الموجودة في دول أفريقيا.

وعلى صعيد محلي، أكد ممثلو الشركات والمكاتب الهندسية على ضرورة مراجعة الية تطبيق العقوبات على المكاتب الهندسية واللجان التأديبية عند وجود ملاحظات من وزارة الاشغال العامة والإسكان، إضافة إلى ضرورة لقاء وزير الاشغال العامة والاسكان والمكاتب المؤهلة لوضع الاطار الاستراتيجي لعمل المكاتب الهندسية، حيث أكد المهندس غوشة على وجود الية تفاهم مع الشركاء لتذليل الصعاب وحل الإشكاليات أولا بأول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى