اقتصاد وشركات
أخر الأخبار

الفاعوري تبحث تشكيل مجلس مهارات لقطاع الصناعات الإبداعية

22 الاعلامي – بحثت رئيسة هيئة تنمية وتطوير المهارات المهنية والتقنية الدكتورة رغدة الفاعوري في مقر الهيئة اليوم تشكيل مجلس مهارات لقطاع الصناعات الإبداعية، مع فريق من كبار ممثلي القطاع ضمن مجالات الأفلام والإنتاج الإعلامي والدرامي.
وقالت الفاعوري خلال اللقاء إن من أبرز أهداف وغايات الهيئة تعزيز النهج التشاركي مع القطاع الخاص بما يسهم في رفع سوية التعليم والتدريب المهني والتقني، بحيث يتواءم ذلك مع الاحتياجات الفعلية لسوق العمل. مؤكدة أن قطاع الصناعات الإبداعية من القطاعات الواعدة في الأردن، حيث يضم تحت جناحه مجالات فرعية عدة، ومن المتوقع أن ترتفع نسبة مساهمته في الاقتصاد الوطني خلال الأعوام القليلة المقبلة.
وقدمت الفاعوري نبذة عن مجالس المهارات القطاعية التي أقر مجلس الوزراء نظامها في الثاني عشر من شهر آذار الماضي 2023 متضمنا آلية تشكيلها وتحديد كيفية اجتماعاتها ومهامها وصلاحياتها، مؤكدة أن هذه المجالس تهدف إلى تحديد متطلبات سوق العمل وسن السياسات المرتبطة باحتياجات القطاع من برامج التدريب والتأهيل اللازمة لكل مهنة، ولدينا اليوم 13 مجلس مهارات ويجري العمل حاليا على زيادة هذا العدد ليشمل كافة القطاعات الحيوية والمنتجة.
وأضافت الفاعوري إن قطاع الصناعات الإبداعية عموما وقطاع صناعة الأفلام على وجه التحديد يعتبر من القطاعات التي شملتها رؤية التحديث الاقتصادي، حيث اقترح البرنامج التنفيذي للرؤية مبادرة تعنى بتطوير منظومة صناعة الأفلام من خلال توفير الدعم والحوافز للصناعة، وترويج سوقها وإنتاجاها عربيا وعالميا، من هنا فإن الهيئة معنية بتشكيل مجلس مهارات لهذا القطاع الواعد لتساهم في خدمة أهدافه وتنمية موارده البشرية وتأهيل أفواج من المتدربين ضمن أكثر تخصصاته طلبا وإلحاحا في السوق المحلية.
من ناحيتهم قد ممثلو القطاع خلال الاجتماع عرضا تفصيلا لأبرز احتياجات قطاعاتهم من الناحية التدريبية في ضوء التخصصات المطلوبة، ودار خلال الاجتماع نقاش مطول حول المجالات والتخصصات الأكثر أولوية، ذلك أن فرز وتحديد هذه المجالات والتخصصات ينعكس بشكل مباشر على طبيعة المؤسسات التي يجب أن تكون ممثلة في مجلس مهارات قطاع الصناعات الإبداعية المزمع إطلاقه.
وأعرب الحضور عن تقديرهم لسعي الهيئة نحو إنشاء مجلس مهارات لقطاعهم الذي وصفوه بالديناميكي والقادر على خلق فرص عمل في حال توفرت كوادر إبداعية وفنية مؤهلة، وحظي القطاع بمنظومة تنسيقية شمولية تتضافر فيها الجهود وتتوحد خلالها الرؤى والأفكار.
كما جرى خلال الاجتماع الاتفاق على تسمية ممثلين مقترحين كأعضاء في المجلس وصولا إلى الإعلان عن تشكيله بعد اكتمال القائمة التي ستمثل كافة مشغلي القطاع.
وحضر الاجتماع من الهيئة مديرة شؤون مجالس المهارات القطاعية الدكتورة ربى العلاونة، ومدير مديرية الاعتماد وضمان الجودة المهندس أيمن وريكات، فيما حضر من ممثلي القطاع الفنان عاكف نجم عن نقابة الفنانين الأردنيين، وعبدالسلام الحاج وبشار أبونوار عن الهيئة الملكية للأفلام، ومديرة استوديوهات الأردن (olivewood) جمانة شربين ترافقها إيناس بداوي من قسم تطوير الأعمال، ورئيس جمعية المذيعين الأردنيين حاتم الكسواني، وعناد حجاوي وعدي حجاوي عن اتحاد المنتجين الأردنيين وشركة حجاوي للإنتاج الفني، والدكتور علي الربعات أستاذ الدراما في جامعة اليرموك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى